الأسبوع:
2024-07-06@13:26:58 GMT

شامبليون من أجل رغيف الخبز

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

شامبليون من أجل رغيف الخبز

لا أدري إلى متى لا نواجه مشكلاتتا المزمنة بكل صرامة وحزم ونضع حدا للتعايش معها وترحيلها من جيل إلى جيل وقد أصبحت اكثر خطرا وقلقا على المجتمع؟.. وبما أنه من بين تلك المشكلات المزمنة هى مشكلة توفير القمح محليا.. فمن المؤسف أن تكون مصر هى المستورد رقم واحد عالميا.. والذي وصل حجم الاستيراد منه لمايقرب من 11 مليون طن خلال العام المنتهى 2023، بزيادة قدرها 10% على المستورد في عام 2022، وأن مايقرب من 70% من هذه الكمية كانت فقط من مصدر واحد هو روسيا.

وعلى الرغم من أن مصر تمتلك جميع المقومات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح - حيث يتوافر لديها المناخ الملائم والأراضي الممتدة الصالحة لزراعته، والخبرات والمؤسسات العلمية المتمثلة في الباحثين والمراكز البحثية، إضافة للأيدي العاملة - رغم تلك المقومات فإن محاولات الوصول لنقطة التعادل بين حجم الطلب وحجم الإنتاج من القمح محليا هى محاولات متواضعة للغاية. وكأن مشكلة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح تحتاج لشامبليون جديد لفك طلاسمها ولوغاريتماتها التي تعاقب عليها العديد ممن هم في موضع المسئولية واتخاذ القرار. فعلينا الاعتراف بأن حل مشكلة توفير القمح محليا تحتاج لعزم وإصرار على الحل أولا، ثم لأفكار غير تقليدية ولكوادر تستطيع توظيف المتاح من المقومات وفق خطة زمنية محددة وبأهداف واضحة. خاصة أن المواطن المصري يعتبر هو الأعلى عالميا في استهلاك الخبز بمعدل يصل إلى حوالي 900 رغيف سنويا، كما أنه تشير بعض الدراسات لأن تكلفة الإنفاق على شراء الخبز تمثل حوالي ٢٥% من حجم إنفاق الأسر منخفضة الدخل على الغذاء عموما، بينما تصل تكلفه الغذاء لحوالي 50% من دخل تلك الأسر وهم الشريحة الأكبر في المجتمع المصري. وفي ظل أزمة توفير العملة الأجنبية مؤخرا وارتفاع سعر الدولار لمستويات خيالية لأسباب يضيق الوقت عن شرحها هنا - ارتفع سعر رغيف الخبز الحر لما يقرب من ٥٠% مرة واحدة ليسجل سعر رغيف الخبز ١٥٠ قرشا في المتوسط لوزن ١٠٠ جرام او أقل. وهنا تبدأ معضلة أخرى تتعلق بالرقابة على المخابز بنوعيها سواء التي تنتح الخبز المدعم او الحر لمنع التلاعب في الجودة أو السعر، وهو ما يشكل عبئا إداريا إضافيا على الجهات الرقابية. وتشير الأرقام إلى تحرير آلاف المحاضر التموينية سنويا ضد أصحاب المخابز المتلاعبين وغير الملتزمين، ولكن ما الفائدة من تحرير كل هذه المحاضر ما دامت المشكلة قائمة ولاتوجد حلول جذرية لها؟ ومن هنا نتطلع إلى أن يتم توظيف مخرجات الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد المصري والتي تم إعدادها برعاية مجلس الوزراء مؤخرا في وضع مخطط تنفيذي واضح وجاد ومسئول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح. ومن أجل تخفيف جزء من الضغوط على المواطن المصري، وتوفير مليارات الدولارات سنويا لاستثمارها محليا في مشروعات اقتصادية أخرى، ومن أجل إبعاد ورقة توريد القمح عن أي مواءمات سياسية خارجية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: من القمح

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً

#سواليف

ارتفعت #أسعار_الذهب في السوق المحلية، السبت، بواقع 60 قرشا للغرام الواحد، بحسب النشرة اليومية الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

وحسب التسعيرة فقد بلغ سعر #بيع جرام الذهب عيار 21 بحسب #التسعيرة الثانية 48.50 دينارًا، فيما بلغ سعر #الشراء من المواطنين 46.60 دينارا.

وبلغ سعر الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات البيع من محلات الصاغة 56 دينارا، و43.60 دينارا على التوالي.

مقالات ذات صلة لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟! 2024/07/06

مقالات مشابهة

  • فضيحة داخل أحد الأفران... هكذا يتمّ تحضير الخبز (صورة)
  • سعر غرام الذهب يرتفع محلياً 16 ألف ليرة
  • ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً
  • بعد عجزها المخزي في البحر.. أمريكا تراجع استراتيجيتها في اليمن نحو الاكتفاء بصدّ الهجمات
  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • ارتفاع جديد مرتقب في سعر الخبز
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • الحكومة الجديدة بمصر لا تخطط لمزيد من التغييرات في دعم الخبز
  • مدبولي: ضبط الأسعار وحل مشكلة الكهرباء ملفات يريدها المواطن المصري
  • “الدولرة” ستنسحب على الخبز.. ولبنان مهدد بالمجاعة في هذه الحالة!