قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن الرئيس السادات قام بطرد الخبراء الروس خلال إعداد مصر لحرب أكتوبر 1973، بسبب عدم رغبتهم في توفير سلاح هجومي للجيش المصري. جاء ذلك في سياق نشر وزارة الدفاع لوثائق تعلن عنها لأول مرة بشأن حرب أكتوبر.

سمير فرج يكشف علاقة وثائق حرب أكتوبر بحرب غزة (فيديو) سمير فرج يكشف سر كشف وثائق حرب أكتوبر الجديدة (فيديو) سر طرد الخبراء الروس

وأضاف خلال مداخلته في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أن القوات المسلحة ستقوم بنشر عدد من وثائق حرب أكتوبر خلال الفترة المقبلة وفقًا لخطة الشؤون المعنوية.

وأشار إلى أن أول خطة لتدمير خط بارليف كانت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد أُطلق عليها اسم "المآذن العالية".

وبين اللواء دكتور سمير فرج أن الوثائق كشفت عن كيفية تصدي القوات البحرية لهجمات العدو الإسرائيلي باستخدام معدات محدودة، مشيرًا إلى أن الموساد الإسرائيلي لم يكن على علم بوجود قاعدة صواريخ في قاعدة بورسعيد البحرية.

وأخيرًا، أكد المفكر الاستراتيجي أن الوثائق تكشف أن الفريق الشاذلي كان صاحب الخطة لعبور قناة السويس واقتحام بارليف، مشيرًا إلى أنه عمل على خريطة الحرب طوال فترة انتصارات أكتوبر 1973.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخبراء الروس القوات البحرية سمير فرج وزارة الدفاع القوات المسلحة قناة السويس الرئيس السادات العدو الإسرائيلى حرب أكتوبر 1973 قاعدة صواريخ الرئيس الراحل قناة صدى البلد صالة التحرير حرب أکتوبر سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)

كشف الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، كواليس فترة توليه الوزارة وقت عهد حكم جماعة الإخوان، مؤكدًا تقديم استقالته 3 مرات. 

بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو) بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو) الشيوخ يخطبوا في الأوبرا

وقال "عرب" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن جماعة الإخوان طلبوا حضور شيوخ على غرار محمد حسان لإلقاء محاضرات في الأوبرا وأكد لهم أنه لا يجوز، ووظيفة الأوبرا فنية وليس لها علاقة بالخطاب الديني.

وأضاف "مكنتش باقي على الوزارة في فترة الإخوان وكنت عنيفا دائما في ردودي، بعد تجاوزات الإخوان والتعدي على المؤسسات، الموظفون في الوزارة كان يحرسون الهيئات، وخاصة الوثائق كون الوزارة تضم وثائق ليس لها مثيل"، لافتا إلى أنه استمر كوزير للثقافة في حكومة الدكتور الجنزوري لمدة 3 شهور ثم استقال.

قانون الصكوك الإسلامية 

وتابع "في وقت حكم الإخوان الدكتور الجنزوري قالي مترفضش الوزارة عشان لو مقبلتش هيجيبوا حد تابع ليهم، الدكتور الجنزوري قالي أرجوك لازم تقبل".

وأردف "خلال أحد اجتماعات الحكومة فوجئت بمناقشة قانون باسم الصكوك الإسلامية، قولت لهشام قنديل رئيس الوزراء حينها، مفيش دراسة للموضوع بتستعجلوا ليه، قولتلهم يا جماعة إحنا كده مش حكومة إحنا حاجة تانية، وكنت سبب تأجيل القانون للدراسة، ثم فوجئت ليلا بنشر خبر بموافقة الحكومة على مشروع قانون للصكوك الإسلامية".

مقالات مشابهة

  • خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف.. فيديو
  • «أمن القليوبية» يكشف تفاصيل فيديو إطلاق أعيرة نارية في الهواء ابتهاجًا بحفل زفاف
  • الفنان صابر الرباعي يكشف سبب إنتاجه أعماله الغنائية «فيديو»
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • التحريات تكشف سبب وفاة شاب عثر على جثته داخل شقة بمنشأة القناطر
  • عمرو يوسف يكشف تفاصيل إصابة كندة علوش بالسرطان «فيديو»
  • نشأت الديهي يكشف عن انفراجة في أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو
  • "عريس من جهة أمنية".. محمد التاجي يكشف عن تفاصيل مثيرة في اختيار أزواج بناته