البوابة نيوز:
2024-07-05@22:11:44 GMT

تصور نفسه قطعة حية من التاريخ...!"17"

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

توقفت فى المقال السابق عندما ذكر الكاتب الكبير "محمد حسنين هيكل" فى كتابه الشيق والممتع "زيارة جديدة للتاريخ" بأن الماريشال "مونتجمري" يرغب في أن ينزل من الطائرة مرتديا ملابسه العسكرية الرسمية مما اضطر الأستاذ “هيكل ”أن يتصل بصديقه "دنيس "هاملتون" رئيس رئيس تحرير الـ "صن داي تيمس" ليستفسر منه عن السبب الذي دعا الماريشال ان يطلب ما طلب؟

وكان رده  أنك تعرف مزاج هؤلاء النجوم من العسكريين الذين يتصورون أنهم قطع حية من التاريخ، وعلى أية حال لماذا لا تعرض على الرئيس "جمال عبد الناصر"؟ وبالفعل عرض الأمر على  الرئيس "عبد الناصر"؛ حيث قدم له خطاب الماريشال "مونتجمري" وقرأه.

..
فوجئ الأستاذ "هيكل" بان الرئيس يقهقه ضاحكا، ثم يقول: أنت لا تعرف هؤلاء العسكريين الكبار هم أحيانا مثل الطواويس يجب أن تنفش ريشها الملون خيلاء وزهوًا...! ثم أردف:

ابعث فقل له إن الرئيس لا يمانع من أن يرتدي ملابس فيلد مارشال، ولا يمانع في أن يضع علم قيادته على سيارته ولا يمانع حتى في ان يجيء معه بفرقة موسيقى تعزف أمامه مارشات النصر...!

ولم يصدق الأستاذ "هيكل "نفسه  والأغرب هو أن  الماريشال" مونتجمري "عندما عرف برد الرئيس "عبد الناصر" قال معلقا  بسعادة غامرة:

هذا ما كنت أتوقعه...

وجاء  الماريشال "مونتجمري" بزى فيلد مارشال في الجيش البريطاني وكانت السيارة تنتظره رافعة علم قيادته... لقد حكى رئيس تحرير ال "صنداى تيمس"
إن الماريشال "مونتجمري" كان فرحا مثل عصفور  على غصن بعد العاصفة بعد أن ارتدى زيه الرسمي ووقف ثلاث دقائق امام مرآه الحمام في الطائرة ليتأكد من بذلته ومن ربطة عنقه وقبعته وعلامات الرتب على كتفه وشارات النياشين بالعشرات تغطي صدره...!

وعندما وصل الماريشال "مونتجمري" إلى العلمين لم يمكث في الفندق أكثر من دقائق ثم  طلب أن يركب الطائرة الهليكوبتر في جولة عامة حول أطراف  ميدان القتال، وكان معه رئيس أركان حربه ومدير العمليات ومدير مخابراته".

ونقلت الصحف البريطانية والأمريكية والألمانية وقائع زيارة الماريشال "مونتجمري" للعلمين...!
بِإِذْنِ الله الأسبوع القادم أحدثك عن زيارة الكاتب لعالم الطبيعيات "البرت آينشتين".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد حسنين هيكل الكاتب الكبير

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين» و«هيكل» تعلنان عن منحة تدريبية في صحافة البيانات

أعلن مركز تدريب نقابة الصحفيين ومؤسسة «هيكل» للصحافة العربية عن منحة تدريبية متقدمة في صحافة البيانات، والمحتوى المبني على الدليل وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات، وسوف تكون مقدمة للصحفيين المصريين والفلسطينيين المقيمين في مصر.

دورة عمل صحافة البيانات

وأضاف مركز التدريب، في بيان، أنّ المنحة تغطي مراحل دورة عمل صحافة البيانات من البداية للنهاية: «المفاهيم والأساسيات والقيم الصحفية خلف البيانات - بناء سيناريو القصص الصحفية المدعومة بالبيانات - أدوات ومصادر جمع وتنقيح البيانات من المصادر المفتوحة - البيانات الضخمة وأدوات التعامل معها - تجهيز وتنظيف ومعالجة البيانات وتقنيات تبسيط الأرقام - أدوات وتقنيات التمثيل البصري للبيانات والمخططات البيانية - توظيف مفاهيم وأدوات الذكاء الاصطناعي في صحافة البيانات - توليد وإعداد التحليلات والتقارير العميقة من البيانات).

وتابع المركز أنه على التوازي يجري تأهيل كل متدرب على إعداد مشروع متكامل مبنى على مراحل العمل كافة، على أن تكون شروط التقدم للمنحة أن يكون المتدرب عضوًا في نقابة الصحفيين، أو من الصحفيين الفلسطينيين المقيمين بمصر، التمتع بخلفية عملية أو تدريبية عن صحافة البيانات، اجتاز مراحل الاختيار الخاصة بالمنحة بما تتضمنه من قواعد ومعايير، الالتزام بالبرنامج التدريبي طوال فترة التدريب، وينفذ المشروع التدريبي الخاص بالمنحة.

شروط الدورة التدريبية 

ولفت مركز التدريب إلى أن التسجيل بالمنحة يعنى الموافقة على القواعد والشروط المطلوب التقيد بها خلال التدريب والموضحة تفصيلًا بصفحة التسجيل في المنحة بموقع المركز، وسوف يتم فتح باب الاشتراك والتسجيل في المنحة، وبرنامجها التدريبي لمدة أسبوع بدءًا من يوم السبت الموافق 6 يوليو، حتى مساء الخميس الموافق 11 يوليو، ويجري الاشتراك إلكترونيًا عن طريق صفحة الاشتراك بالدورات على موقع مركز تدريب نقابة الصحفيين، عبر الرابط التالي:

https://training.ejs.org.eg/2024/01/02/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d8%ac%d9%8a%d9%84-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b4%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%83/

وسوف يعلن موعد يعلن الجدول الزمني للدورة وأيام التدريب ومواعيد الجلسات، ومراحل تنفيذ واستلام المشروعات بعد الانتهاء من إجراءات اختيار المتدربين من بين المتقدمين، والعدد المطلوب للدورة 24 صحفيًا فقط، فيما تمنح جوائز مالية قيّمة لأفضل ثلاثة مشروعات تخرج يجري إنجازها خلال الدورة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • الست.. منى زكي تصور شخصية أم كلثوم بمراحل عديدة من مشوارها الفني
  • زلة لسان جديدة تحرج بايدن: «أنا امرأة سوداء»
  • زلة جديدة.. بايدن يصف نفسه بـأول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏
  • «الصحفيين» و«هيكل» تعلنان عن منحة تدريبية في صحافة البيانات
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة لتهنئته بتوليه حقيبة وزارة الأوقاف
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة بالعاصمة الإدارية
  • قرار جمهوري بتخصيص قطعة أرض في قنا لاستخدامها في الأنشطة الصناعية
  • زيارة الرئيس بارزاني الى بغداد .. تعزيز لشراكة بنّاءة وراسخة