لجريدة عمان:
2024-11-24@01:07:26 GMT

آلات الموسيقى العُمانية والهُوية الثقافية «1»

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الآلات الموسيقية وتنوعها صناعة واستعمالا، مظهر مهم من المظاهر الأساسية لتطور اللغة الموسيقية وهي بمثابة السجل الذي يعكس الفكر والممارسة الموسيقيّين. فنحن معشر البشر لا نستطيع التعبير عن كل شيء باللغة الكلامية، لهذا نستعين باللغات الفنية من موسيقى وتشكيل وغيرها من أنواع الفنون. من هنا يتوسع مفهوم اللغة ليشمل كل أدوات التعبير التي تتعاضد كقوى إدراكية لا يجب أن يختل أي منها أو يتخلف عن أداء دوره في سياق المنظومة الإدراكية للجميل والقبيح.

ومن المعلوم أنه إذا فقَد الإنسان القدرة على الكلام فقَد القدرة على السمع، وهذا ينطبق تماما على العلاقة بين الموسيقى واللغة الكلامية، بمعنى أن اللغة الكلامية تستقوي على نفسها، إن جاز التعبير باللغات التعبيرية الفنية، تسد ثغرات بعضها بعضا، من هنا، لا أتفق تماما مع قول القدماء: «إن النغم فضل بقي من النطق لم يقدر اللسان على استخراجه، فاستخرجته الطبيعة بالألحان». ولكن بمناسبة ذكر اللغة، ما الذي جعل معظم مصطلحات الموسيقى العربية غير عربية على الرغم من عظمتها الأدبية والعلمية؟ وهذا سؤال قديم لعله يكون يوما ما موضوعا واحدا من مقالات هذه الزاوية المتواضعة.

والآلات الموسيقية منها الخاصة التي لا يمكن استعمالها، إلا في حدود لغتها الموسيقية وثقافتها أو بسبب كفاءتها الصناعية أو خصوصيتها الثقافية والفنية غير الملائمة لنظام موسيقي آخر، وأخرى من السهل استعارتها كاملة أو على الأقل فكرتها الأساسية بسهولة، ولن يجد القارئ الكريم صعوبة في تحديد عدد من الآلات الموسيقية التي هي بمثابة رموز ثقافية لشعوب وحضارات مختلفة ومنها بطبيعة الحال الحضارة العربية، كما مع آلة العود أو آلة القانون العربية التي حوت كل النغم العربي. أما على الصعيد الوطني، فيمكننا النظر إلى عدد من الآلات كرموز محلية متفردة من جهة، أو مشتركة من جهة أخرى مع أقطار الجزيرة العربية وأخرى مع البلاد العربية من ذلك مثلا لا للحصر: آلة البرغوم التي تصنع من قرون الغزلان الجبلية، وأخرى مشتركة مثل: القصبة، والمرواس، وعود المزهر أو القمبوس أو الطُربي.. وغيرها. ومعظم هذه الآلات الموسيقية اقتصر استعمالها على ثقافة الجزيرة العربية على الرغم من أنها قد تبدو عكس ذلك من حيث الفكرة الصناعية، ولكن يصعب استعمالها خارج بيئتها الثقافية هذه بسبب كفاءتها الصناعية والفنية، فقد تعرضت للإهمال قرونا طويلة في مواطنها لأسباب كثيرة حتى تبدو اليوم كأنها بدائية أمام الآلات الموسيقية الأجنبية الشائعة في موسيقانا المعاصرة.

والحال مشابهة مع أنماط الغناء، فقد تفْقد بعض أنواعها جمالياتها اللحنية والأسلوبية أو نمطها الثقافي والفني عندما تؤدى بأساليب لغوية غنائية وكلامية غير تلك التي في لغتها الأصلية، وسيصعب علينا في هذا السياق استيعاب أداء الرزحة مثلا بلغة غير العربية أو بلهجة غير اللهجات العُمانية، ولكن هذا قد يحدث كما في بعض أنماط الغناء التقليدي العُماني ذات الجذور اللغوية غير المحلية، وفي الثقافة الموسيقية العُمانية أمثلة عديدة، وهذا جزء من التنوع الثقافي واللغوي في الغناء التقليدي العُماني. ويواجه عشاق الأوبرا العرب تحديات ثقافية وفنية أمام أداء الغناء الأوبرالي الأوروبي باللغة العربية. ومن المعلوم أن هذا الفن الإيطالي الأصل يكون أكثر جمالا باللغة الإيطالية عنه في اللغات الأوروبية الأخرى، ولكن هذا لا يعني أن فن الأوبرا نفسه لا يمكن توطينه كقالب فني في الثقافة الموسيقية العربية والعُمانية، غير أن هذا يتطلب إيجاد حلول لهذه الإشكاليات اللغوية وأساليب الأداء. وهذا موضوع آخر ليس هنا مكانه الآن.

وفي الواقع كل آلة لحنية هي صورة تطبيقية لنظام موسيقي ولغته وعلومه ونظرياته، ولا توجد أمة في هذا العالم لم تطور نظامها الموسيقي الخاص وآلاته الموسيقية اللحنية والإيقاعية. من هنا تقع أهمية الكتابة عن الآلات الموسيقية وطرق صناعتها وأساليب استعمالاتها اللحنية والإيقاعية، للوقوف على الفكر الموسيقي التقليدي العُماني في السياقات التاريخية التي تحدثت عنها في المقالات السابقة تحت عنوان: «بشأن التأريخ للموسيقى العُمانية». وبشكل عام الموسيقى العُمانية وجل آلاتها تنتميان إلى الموسيقى العربية ونظامها المقامي والإيقاعي وأساليب أدائها الفني. وهذه الآلات التي نصنفها كآلات موسيقية تقليدية هي محصلة فكر موسيقي ممتد يعود جذوره إلى فترات زمنية قديمة من الصعب تحديد تاريخه طالما لم نعثر على أثر قديم مكتوب أو مرسوم. وإذا كانت الآلة نفسها عمرها قصير بسبب مادتها الصناعية، إلا أن فكرتها الأساسية تظل مستمرة ومتوارثة. ولكن منذ السبعينيات من القرن العشرين على الأقل اكتشف الموسيقيون أن هذه الآلات التقليدية وخاصة اللحنية غير كافية لصناعة موسيقى عُمانية حديثة... وللمقال بقية..

مسلم الكثيري موسيقي وباحث

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الآلات الموسیقیة الموسیقى الع الع مانیة

إقرأ أيضاً:

استثمارات العُمانية للنطاق العريض تتجاوز 287 مليون ريال

تجاوز إجماليُّ عدد الوحدات المغطّاة بشبكة الألياف البصرية من الشركة العُمانية للنطاق العريض بنهاية أكتوبر 2024م نحو 886.5 ألف وحدة منها 422.1 ألف وحدة في محافظة مسقط و464.4 ألف وحدة في باقي محافظات سلطنة عُمان، وعدد المشتركين بلغ 302.2 ألف مشترك.

ووضّح المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض أنه من المتوقع أن تغطي الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة أكثر من 97 بالمائة في محافظة مسقط، ونحو 50 بالمائة خارج محافظة مسقط من إجمالي الوحدات في سلطنة عُمان، وتعمل الشركة حاليًّا على خطة طموحة تهدف لتغطية مليون وحدة سكنية بشبكة الألياف البصرية خلال تلك السنوات.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن خطة الشركة تتضمن تعزيز الاستثمار في البنية الأساسية وتوسيع الشراكات مع مختلف الجهات المعنية، مشيرًا إلى أن استثمارات الشركة والأصول المنقولة تجاوزت نحو 287 مليون ريال عُماني منذ إنشائها في عام 2014م.

وأضاف إن عدد مشتركي شبكة الألياف البصرية تجاوز حاجز 300 ألف مشترك، ما يمثل خطوة كبيرة لتعزيز البنية الأساسية الرقمية لسلطنة عُمان والإسهام بشكل مباشر في دعم التحول الرقمي ووصول سلطنة عُمان إلى مراكز متقدمة في مؤشر البنية الأساسية للاتصالات ودعم مبادرات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات في البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة عبر الشراكات الاستراتيجية المختلفة.

وأكد على أن الشركة العُمانية للنطاق العريض نجحت في تحقيق نسبة تعمين بلغت 99.5 بالمائة من إجمالي موظفيها، ليبلغ عدد الموظفين العُمانيين فيها 190 موظفًا، وتعمل على تعزيز مشاركة العُمانيين في المشروعات التنموية من خلال التوظيف غير المباشر، حيث بلغ عدد الموظفين العُمانيين العاملين مباشرة في مشروعات الشبكات والوصلة الأخيرة مع المقاولين 281 موظفًا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض إن الشركة تواصل جهودها في إتاحة فرص تشغيلية لأكثر من 60 من رواد العمل الحر بالإضافة إلى 694 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل لدى النطاق العريض بشكل مباشر أو غير مباشر؛ ما يؤكد على التزام الشركة بتقديم حلول فعالة في مجال التوظيف ورفد سوق العمل المحلي بالكفاءات العُمانية المؤهلة.

وأشار إلى أن الشركة العُمانية للنطاق العريض تخطط طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام لتعزيز قدراتها الاستثمارية وتوسيع بنيتها الأساسية لتلبية الطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض في سلطنة عُمان وتأمين سيولة مالية إضافية تدعمها في مشروعات التوسع والتطوير.

ووضح المهندس سلطان الوهيبي أن الشركة تمتلك حاليًّا نحو 50 اتفاقية شراكة وبرامج تعاون مع جهات عدة تشمل القطاعين الحكومي والخاص والمطورين وقطاعي النفط والغاز وشركات خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

وعن أبرز المشروعات الحالية التي تنفذها الشركة العُمانية للنطاق العريض، أشار إلى أن الشركة تعمل على مشروع "مدينة السُّلطان هيثم" الذي وصل إلى مراحل متقدمة مع اعتماد التصميم بالكامل لإمداد المدينة بشبكة الألياف البصرية، وتعمل الآن على تنفيذ المرحلة الأولى تستهدف فيها تغطية ما يزيد على 10 آلاف وحدة سكنية بالإضافة إلى مشروع "مدينة صحار الذكية"، الذي لا يزال في مرحلة التصميم، وتخطط الشركة لتطبيق بنية أساسية موحّدة للمرافق إلى جانب العمل على مشروع "الخوير داون تاون".

وأكد على أن هذه المشروعات تمثل جزءًا من التزام الشركة بتوفير شبكة الألياف البصرية إلى مختلف محافظات سلطنة عُمان وتفتح هذه الشراكات آفاقًا جديدة لربط المشروعات بشبكة الألياف البصرية الخاصة بالشركة؛ ما يعزز قدرتها على دعم التطور التكنولوجي والاقتصادي في مختلف المدن والمجتمعات في سلطنة عُمان.

وعن القيمة المحلية المضافة، وضح الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض أن الشركة تعمل على تعزيز نمو القيمة المحلية المضافة والمبادرات التي تدعمها؛ حيث قامت بتأهيل مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير أعمال مباشرة أو غير مباشرة لما يقارب 1194 شركة محلية وتدريب وتأهيل 562 باحثًا عن عمل و115 طالبًا جامعيًّا في شتى مجالات التدريب، كما أسهمت في دعم القيمة المحلية المضافة في مجالات متعددة من خلال توفير شبكات النطاق العريض ليبلغ عدد المستفيدين من خدمة الألياف البصرية أكثر من 300 ألف مواطن و24 ألف شركة، وتغطية ما يقارب 600 قرية ريفية بشبكة النطاق العريض عن طريق الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • غدا.. فرقة الإنشاد الديني تحيي حفلا على مسرح معهد الموسيقى العربية بدار الأوبرا
  • كأس السياحة العُمانية
  • نقابة المهن الموسيقية تنعى الملحن محمد رحيم
  • استثمارات العُمانية للنطاق العريض تتجاوز 287 مليون ريال
  • حفل لروحانيات الإنشاد في معهد الموسيقى العربية
  • وزارة الثقافة تنظم حفلا لروحانيات الإنشاد فى معهد الموسيقى العربية
  • نقابة المهن الموسيقية تنعى الفنان عادل الفار
  • نقابة المهن الموسيقية تنعي الفنان عادل الفار
  • تامر كروان: "الموسيقى لا تنفذ فيلم ولكن تدعم الفيلم"
  • روائع الموسيقى العربية في حفل لفرقة أوبرا الإسكندرية.. الليلة