المسلة:
2024-10-07@06:45:23 GMT

تحذيرات عربية وتركمانية من مشروع ضم كركوك للإقليم

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

تحذيرات عربية وتركمانية من مشروع ضم كركوك للإقليم

18 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف المكون القومي التركماني في محافظة كركوك، عن هواجسه بوجه توجه ومخطط بضم محافظة كركوك الى اقليم كردستان.

وقال عضو ائتلاف دولة القانون جاسم البياتي، ان كركوك تمر بأزمة سياسية حقيقية في ظل احتدام الصراع داخل مجلس المحافظة بعد تساوي عدد المقاعد بين العرب والتركمان من جهة والأحزاب الكردية من جهة أخرى.

وأضاف، ان هناك تخوف لدى العرب والتركمان في المحافظة من عودة الأحزاب الكردية الى المحافظة وفرض سيطرتها على مقدراتها.

وأشار الى ان الأحزاب الكردية تسعى جاهدة لضم مناطق واسعة من محافظة كركوك الى إقليم كردستان لإجراء تغيير ديموغرافي والسيطرة عليها سياسيا.

ويعتبر ملف محافظة كركوك من الملفات الشائكة، بسبب التنوع القومي الموجود فيها، فضلا عن حالة الصراع السياسي الذي اندلع بعد عام 2003، المتمثل بقيام الاحزاب الكردية باحداث تغيير ديمغرافي فيها بشكل غير مسبوق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: محافظة کرکوک

إقرأ أيضاً:

تركيب مطبات صوتية بطرق محافظة الشرقية للحد من الحوادث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن المحافظة جادة في تنفيذ خطة تطوير شبكة الطرق الداخلية والفرعية بمختلف المراكز والمدن والأحياء بهدف الوصول إلى بنية تحتية سليمة بقطاع والطرق والكباري بما ينعكس على تنشيط حركة التجارة الداخلية وتحسين مستوى الإقتصاد وزيادة الدخل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

 أوضح محافظ الشرقية إستمرار التعاون والتنسيق مع وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة الطرق الرابطة بين المراكز والمدن وتنفيذها طبقاً للمواصفات القياسية لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة والحد من الحوادث المرورية وتوفير الراحة والأمان لمستخدمي الطرق مع تحديد الأماكن اللازمة لوضع المطبات الهوائية أو الصوتية عليها حفاظاً على أرواح المواطنين.

 وأوضحت المهندسة سلوى سامي رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري أنه تنفيذاً لتوجيهات الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل وتعليمات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية بعمل شرائح صوتية على بعض النقاط السوداء داخل محافظة الشرقية للتقليل من الحوادث المرورية قامت الهيئة بالتنسيق مع المحافظة بإنشاء مطبات صوتية على طرق (  بنها / الزقازيق - أبوحماد / الزقازيق - ميت غمر / الزقازيق – بلبيس / الزقازيق وكذلك أمام كوبرى شرويده بمدينة الزقازيق ) وجاري إستكمال باقي طرق المحافظة طبقاً للخطة الموضوعة .

 وأضافت رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري أن المطبات الصوتية عبارة عن 5 مجموعات تتكون كل مجموعة من 5 أشرطة، مكونة من مواد بلاستيكية ومطاطية، بإرتفاع 1 سم وبعرض 10 سم يتم تنفيذها قبل المنطقة المراد حمايتها بمسافة 120 متراً وذلك لتنبيه السائقين بضرورة تقليل سرعتهم.

مقالات مشابهة

  • قيادة محافظة ريمة تكرّم رئيس محكمة الاستئناف السلف
  • نائب يدعو مجلس نينوى إلى الابتعاد عن الخلافات السياسية
  • رئيس الجمهورية: يجب أن نصل إلى نقطة يكون فيها إحترام المؤسسات هو السائد
  • قيادة محافظة عمران تكرّم رئيس محكمة الاستئناف السلف
  • تركيب مطبات صوتية بطرق محافظة الشرقية للحد من الحوادث
  • تحذيرات: أمطار غزيرة متوقعة تضرب 14 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • وزير الرياضة يصل محافظة الغربية لافتتاح عدد من المشروعات الرياضية والشبابية
  • محافظة يمنية رابعة في مرمى الغارات الأمريكية والبريطانية
  • 73 مسيرة حاشدة بالحديدة تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • توفير 330 فرصة عمل لأبناء محافظة القليوبية