أشارت دراسة حديثة صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى أن بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» تلعب دورًا مهمًا في التأثير على سوق النفط الخام العالمي من خلال الحد من التقلبات وتوجيه قرارات المشاركين في السوق، مبينة أن دراسة تأثير المخاطر المرتبطة بالمناخ وبالتالي تأثيرها على سوق النفط الخام، يُعد أمر بالغ الأهمية لصناع القرار والمشاركين في السوق والجمهور بشكل عام، إذ أن نتائجه تُظهر أن تغير المناخ موضوع مهم في بيانات منظمة أوبك.

بيانات أوبك مصدرًا مهمًا للمعلومات في السوق العالمي

وذكرت أن بيانات وتقارير المنظمة تساهم في تخفيف تقلب أسعار النفط وتشجيع المشاركين في السوق على إعادة التوازن في مراكزهم. ولفت الفيدرالي الأمريكي في الدراسة التي جاءت تحت عنوان «ماوراء الكلمات: تقارير أوبك وسوق النفط»، إلى أن المتعاملين في السوق يعتبرون بيانات أوبك مصدرًا مهمًا للمعلومات في سوق النفط الخام.

وحللت الدراسة الصادرة عن الفيدرالي الأمريكي، تأثير بيانات منظمة أوبك على سوق النفط الخام، حيث بحثت في مدى تأثير بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على سوق النفط الخام. ولتحقيق ذلك، قام الفيدرالي بتطوير منهجية إحصائية تقيس قوة تقارير أوبك العلنية وتختبر مدى مصداقيتها لدى المشاركين في السوق. باستخدام النماذج الهيكلية، قمنا بتحليل بيانات أوبك وتمكّنا من تحديد عدة مواضيع مرتبطة بالعوامل الأساسية التي تؤثر على سوق النفط، مثل الطلب والعرض والمضاربة.

كيان رائد في أسواق النفط

وباعتبارها الكيان الرائد في أسواق النفط، تشارك منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المعلومات بانتظام من خلال إصدار البيانات. يتمثل هدف أوبك في "تنسيق وتوحيد سياسات البترول لدول الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط، ويمكن أن يكون لسوق النفط الخام الذي يعمل بشكل جيد آثار إيجابية على الاقتصاد العالمي والتضخم.

كما شددت الدراسة على أن النفط الخام له أهمية بالغة على كل من الاقتصاد الحقيقي والأسواق المالية، وبالإضافة إلى المواضيع الواضحة مثل «الأسعار» و«نقص النفط» و«النمو الاقتصادي»، نكتشف مواضيع تتعلق بـ«تغير المناخ» و«سياسات الطاقة».

وقالت الدراسة: هذا ليس مفاجئًا، لأن تغير المناخ والمخاطر المرتبطة بالمناخ لها آثار مباشرة (أي سياسات جديدة للحد من انبعاثات الوقود الأحفوري) وغير مباشرة (أي تقنيات جديدة) على الدول المنتجة للنفط.

ارتفاع أسعار النفط خلال منتصف تعاملات اليوم السبت

وزير الطاقة السعودي: الطلب على النفط يفوق باستمرار بعض التوقعات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البترول تغير المناخ أزمة المناخ النفط أوبك منظمة أوبك سوق النفط الفيدرالي الأمريكي دول منظمة أوبك سوق النفط العالمي الاحتياطي الأمريكي سوق النفط الخام على سوق النفط الخام الفیدرالی الأمریکی بیانات منظمة فی السوق

إقرأ أيضاً:

النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية

تراجعت أسعار النفط قليلا، الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأميركية ثالث زيادة أسبوعية غير متوقعة في أربعة أسابيع، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي نحو 50 سنتا، أي 0.6 بالمئة، إلى 80.33 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 39 سنتا، أي 0.5 بالمئة، إلى 84.62 دولار للبرميل.

ورصدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قفزة بنحو 3.6 مليون برميل في مخزونات البلاد من النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مما أثار دهشة محللين توقعوا انخفاض المخزونات، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

ويشعر تجار النفط بقلق من ضعف استهلاك البنزين في الولايات المتحدة أثناء ذروة موسم القيادة الصيفي في البلاد.

ويمثل استخدام البنزين في الولايات المتحدة نحو 10 بالمئة من إجمالي استهلاك النفط في العالم، وانخفض الطلب على البنزين في البلاد الأسبوع الماضي 3.6 بالمئة عن العام الماضي إلى نحو 8.9 مليون برميل يوميا. وارتفعت مخزونات الوقود على غير المتوقع على الرغم من تقليص المصافي للإنتاج.

كما أثرت قوة العملة الأميركية على أسعار النفط لأن الخام الذي يجري تسعيره بالدولار يصبح أعلى كلفة للمشترين من حاملي العملات الأخرى.

وسجل الارتفاع السابق لمؤشر الدولار الأميركي زيادة بنسبة 0.4 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • 2311 دولارًا للأونصة.. الحذر يسيطر على الذهب العالمي
  • انخفاض أسعار النفط بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • الذهب العالمي يتراجع ليومين متتاليين بانتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط يتراجع بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي