افتتح أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، اليوم ، برجي الرملة والحداد بقلعة صلاح الدين للزيارة لأول مرة أمام الجمهور وذلك في إطار التشغيل الأولي لتطوير الخدمات السياحية  داخل قلعة صلاح الدين من خلال مطور قطاع خاص.

وزير السياحة يشارك في ختام فعاليات المعرض الـ 43 لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية HACE HOTEL EXPO 2023

وأكد عيسي أن هذا الافتتاح يأتي في إطار تطوير محيط قلعة صلاح الدين وتطوير البانوراما الخارجية والداخلية بهدف إطالة مدة زيارة السائح داخل القلعة والاستفادة بخدمات المطور للزوار، وان وجود المطور داخل القلعة مرتبط بأهمية ما يقدمه من خدمات وتطوير تضيف وتقرير التجربة السياحية في قلعة صلاح الدين وبقاء يظل رهن التقييم وقيمة ما يقدمه وبعد ذلك دعما لأهمية ودور القطاع الخاص في المشاركة في تطوير الخدمات السياحية بالاماكن الأثرية في مصر وأنه تم إسناد 15 موقع اثري من ضمن 33موقع للاستغلال ومشاركة القطاع الخاص في التطوير استعدادا لتحقيق رؤية الدولة الاستراتيجية لجذب 30مليون سائح حتي عام 2028 وذلك مع أهمية وضرورة الحفاظ علي الهوية الأثرية والبانوراما البصرية للموقع الاثري.

وأكد دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن برجي الرملة والحداد تم تطويرها وإعادة تأهيل هما بمعرفة المجلس الأعلى للآثار وفتحهما للزيارة لأول مرة يمثل استحداث مزارات جديدة بالقلعة أمام الزوار ويمثل بانوراما وإطلالة رائعة أمام الزائر وذلك في إطار تطوير المواقع الأثرية بالكامل وتقديم خدمات سياحية جديدة للزوار.

ويعد برج الرملة، أحد أبراج القلعة، فيرجع تاريخه إلى عصر السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو على هيئة ثلاثة أرباع دائرة ويتكون من طابقين وسطح كشف سماوي، كل طابق يتكون من قاعدة يتعامد عليها ثلاثة أذرع بكل ذراع مزغل. وقد تم توسعة البرج في عصر السلطان العادل الأيوبي بحيث تحولت المزاغل إلى فتحات أبواب تفضي إلى حجرات مستطيلة مغطاه بأقبية وتنتهى كل حجرة بفتحة مزغل.

وبرج الحداد فهو من أضخم أبراج القلعة على هيئة ثلاثة أرباع دائرة، وكان في الأصل برج نصف دائرة من أبراج صلاح الدين، وتمت عليه إضافات في عصر السلطان العادل الأيوبي حتى أخذ هذا الشكل، وهو عبارة عن قاعدة متعامدة الأضلاع بوسطها درقاعة مغطاه بقبو متقاطع لها ثلاثة أذرع ذات تنتهى بفتحات مزغليه ثم تحول مزغلين إلى بابين يؤديان إلى ممر على هيئة نصف دائرة مغطى بأقبية متقاطعة ودور قاعة الطابق العلوي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاح الدين برجي الرملة والحداد قلعة صلاح الدين أحمد عيسى وزير السياحة صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

توفى منذ ثلاثة أيام.. العثور على جثة عامل داخل شقته بالباجور

عثر مواطن على جثمان عمه، عامل بقرية بهناي، التابعة لمركز الباجور، بمحافظة المنوفية، داخل مسكنه، وتبين أنه توفى منذ ثلاثة أيام، وتم تحرير محضر بالواقعة ونقل الجثة إلى مستشفى الباجور التخصصي.

تلقى اللواء محمود الكموني، مدير أمن المنوفية، إخطاراً من العميد حسن النشال، مأمور مركز الباجور، يفيد بتلقي بلاغ بعثور مواطن على جثمان عمه، ر م عامل، 47 عاما، مقيم بقرية بهناي التابعة لدائرة المركز، متوفيا داخل مسكنه.

وبالانتقال والفحص، تبين أن العامل متوف منذ ثلاثة أيام، وكشفت التحريات أن الجثة ليس بها إصابات ظاهرة وأن المعاينة المبدئية تشير إلى أن الوفاة طبيعية، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونا، وأمرت بندب الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على الجثة لمعرفة سبب الوفاة والتصريحات بالدفن عقب ذلك.

مقالات مشابهة

  • ضمن متابعته لمشاريع تطوير البنى التحتيه للوزارة .. وزير العدل د. خالد شواني يتفقد مشروع بناء دائرة الإصلاح العراقية
  • دعوى قضائية ضد شركة تعاقدت مع صلاح الدين أبان الحرب على داعش
  • شرطة صلاح الدين تنفي قيام أب بقتل عائلته في المحافظة
  • العراق.. تدمير مخبأ لإرهابيي تنظيم داعش بمحافظة صلاح الدين ومقتل من فيه
  • مصدر أمني:سلاح الجو نفذ ضربات ضد اوكار داعشية في ديالى وصلاح الدين
  • انطلاق عملية امنية في بلكانة.. انباء عن مقتل معاون امير داعش في صلاح الدين
  • العراق.. تدمير مقر لـ”داعش” شرق محافظة صلاح الدين بطائرات “F16”
  • العراق: تدمير مقر لداعش بمحافظة صلاح الدين
  • حكم مغربي يُدير افتتاح كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة
  • توفى منذ ثلاثة أيام.. العثور على جثة عامل داخل شقته بالباجور