الوطن:
2024-07-06@18:55:58 GMT

محمد فوزي: القضية الفلسطينية مركزية بالنسبة لمصر

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

محمد فوزي: القضية الفلسطينية مركزية بالنسبة لمصر

أكد محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن الموقف المصري من القضية الفلسطينية قائم على عدد من المبادئ، في القلب منها الحقوق الأصلية للشعب الفلسطيني، مشددًا على أن مصر تعاملت مع الحرب على غزة كونها أحد أدوات الإبادة الجماعية التي تقوم بها  دولة الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني قبل أن تمثل الممارسات الإسرائيلية تهديدا للأمن القومي المصري.

مصر الأكثر تفاعلًا مع الملف الإنساني لحرب غزة 

وأوضح «فوزي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ندى رضا، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية بالنسبة لمصر وشعبها، مؤكدًا أنه تم ترجمة هذه الثوابت المصرية تجاه القضية الفلسطينية في العديد من التحركات، ومنها التحرك على المستوى الإنساني، حيث إن مصر هي الأكثر تفاعلًا مع هذا الملف وقدمت 80% من حجم المساعدات التي دخلت قطاع غزة.

مصر عملت على أكثر من مستوى بشأن حرب غزة

وأشار الباحث، إلى أن مصر عملت أيضًا وتحركت على أكثر من مستوى، وبشكل خاص على المستوى السياسي، حيث تم التركيز على عدد من الملفات من بينها وقف إطلاق النار، والتي ظهرت في التحركات المصرية من خلال اللقاءات والمباحثات، موضحًا أن الدولة المصرية تحركت على مستوى الأكثر أهمية، وهو إعادة ملف السلام العادل إلى طاولة المباحثات الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد فوزي غزة القضية الفلسطينية حرب غزة القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر

صفا

قال المخرج الهولندي من أصل فلسطيني هاني أبو أسعد، إنه لم يعد بإمكان أي فلسطيني الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

جاء ذلك في ندوة أقيمت، يوم الأربعاء، على هامش برنامج التعريف بتقرير "موقف المجتمع الثقافي والفني تجاه الإبادة الجماعية الإسرائيلية" الذي أقيم في مكتبة رامي بإسطنبول، أعده اتحاد الأكاديميين والكتاب في الدول الإسلامية (AYBİR) بمشاركة أسماء عديدة من عالم الفن والثقافة.

وشملت فعالية التعريف بالتقرير معرضا فنيا فلسطينيا يحمل عنوان "يوما ما سنعود بالتأكيد" وضم 40 رسما للفنان حسن آيجن في إسطنبول.

وأوضح أبو أسعد، في كلمة خلال الندوة، أنه قبل تاريخ 7 أكتوبر كان يسمح له بالعمل في هوليوود رغم مواجهته بعض الصعوبات، "لكن بعد الحرب الإسرائيلية على غزة أدرك الصهاينة أن القضية الفلسطينية لم تكن قضية ميتة بل كانت حية بالفعل".

وأضاف أنه "منذ اللحظة التي شعروا فيها أن الانتفاضة لم تكن مجرد بيان، قرروا إيقاف كل أعمالي التي كنت أقوم بها في هوليوود".

وذكر أنه كان ينظر إلى القضية الفلسطينية قبل 7 أكتوبر على أنها صراع من أجل البقاء، لكنه اليوم ينظر إلى القضية من منظور مختلف.

ويرى أبو أسعد، أن القضية الفلسطينية ستكون في وضع مختلف كثيرا في المستقبل، وأن تاريخ 7 أكتوبر سيتحول في العقود المقبلة إلى واقع ثوري مثل الثورة الفرنسية.

بدوره، قال مؤلف التقرير الأستاذ في جامعة صقاريا مصطفى أصلان، في كلمته الافتتاحية للبرنامج، إن العديد من الشخصيات في المجتمع الثقافي والفني تعرضت لعقوبات مختلفة بسبب انتقادهم لـ"إسرائيل".

وشارك أصلان، منشورات حول الفنانين الذين يدعمون فلسطين ويتخذون موقفا ضد "إسرائيل".

وذكر أن التقرير ناقش كيفية انتقاد الفنانين في تركيا والعالم موقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا على غزة خلفت أكثر من 125 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • العموم البريطاني يكشف موقف الحكومة من القضية الفلسطينية بعد تولي ستارمر
  • العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • عضو العموم البريطاني: حكومتنا الجديدة ستدعم القضية الفلسطينية
  • منتدى «الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا» يهنئ الوزيرات في التشكيل الجديد للحكومة
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 
  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • خارطة الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. تحول تاريخي لمصر في 3 يوليو 2013