يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي الأحد، أن المجلس والحكومة اليمنية يتطلعان للشراكة من حلف شمال الأطلسي “الناتو” لمواجهة التهديدات البحرية للحوثيين.

جاء ذلك خلال لقائه الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والسياسة الأمنية بالحلف “بوريس روج” على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن الدولي، في نسخته الـ 60 بألمانيا.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، بحث الجانبان “التطورات اليمنية والإقليمية” وتداعيات هجمات الحوثيين “على السلم والأمن الدوليين”.

واستعرض العليمي “جهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة المدعومة من الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين في مكافحة الإرهاب والدعم المطلوب لتأمين مدن الموانئ وكبح تهديدات المليشيا الحوثية”.

وأعرب عن تطلعه “إلى شراكة استراتيجية مع حلف شمال الأطلسي ومختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة”.

وفي وقت سابق، قال العليمي، إن العالم فاق أخيرا على كارثة حقيقية بعدما تحولت جماعة الحوثي إلى مشكلة عالمية جراء تعطيل تدفق الشحن التجاري نحو أوروبا.

وجدد العليمي التأكيد على الموقف الرافض لسلوك الحوثي في البحر الأحمر، مشيرا الى ان اليمنيين على الصعيدين الرسمي والشعبي ميزوا منذ البداية بين الموقف الأخلاقي الثابت المساند لفلسطين وبين القفز الانتهازي على مأساة غزة واستثمار الازمة لتحقيق اجندة سياسية وإقليمية كما فعلت المليشيا الإرهابية.

ودعا المجتمع الدولي الى دعم قدرات الحكومة اليمنية للتحكم بنطاقها السيادي في البحر، ورفع قدراتها العملياتية لتكون شريكا فاعلا في المراقبة والانذار والتدخل.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: التهديدات البحرية العليمي المجلس الرئاسي

إقرأ أيضاً:

الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين

دعا الاتحاد اليمني للسياحة، السبت، جماعة الحوثي إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها في صنعاء، منذ الثلاثاء الفائت، وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين في المملكة العربية السعودية.

 

وندد الاتحاد -في بيان له - باحتجاز الحوثيين للطائرات بمطار صنعاء، مستنكرا استخدام الحجاج ورقة ضغط لحل مشكلة صنعها الآخرون. معربا عن استياءه الشديد من الوضع المالي والنفسي المؤلم الذي آل إليه الحجاج العالقين في فنادق مكة والبالغ عددهم أكثر من عالق حاج

 

وطالب الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الأوقاف وبعثة الحج بتحمل كامل مسؤوليتها وفق النظام والقانون والزام الخطوط اليمنية بإعادة الحجاج إلى أرض الوطن الحبيب بكل الطرق.

 

وناشد البيان السلطات العليا في مجلس القيادة الرئاسي، وحكومة د.أحمد بن مبارك التدخل العاجل لحل المشكلة وانقاذ حجاج بلادنا وفتح تحقيق ومحاسبة المتسببين، كما ناشد وسائل الاعلام والمنظمات الحقوقية الوقوف إلى جانب الحُجاج وتسليط الضوء على قضيتهم الوطنية والإنسانية.

 

والثلاثاء الفائت احتجزت مليشيا الحوثي الإرهابية ثلاث طائرات من أسطول اليمنية، بعد نحو شهر من احتجاز طائرة رابعة، ماتسبب بأزمة كبيرة في نقل الحُجاج اليمنيين العالقين في السعودية وحركة التنقلات الداخلية في المطارات اليمنية.

 

 


مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية: اعتراض سفينة تجارية قرب ميناء المخا اليمني
  • الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين
  • إعلام بريطاني: قواتنا البحرية في البحر الأحمر ضعيفة ومجهدة
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • باعتراف أمريكي: السلاح اليمني يتفوق على حاملات الطائرات
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • مجلس القيادة يشكل لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز طائرات اليمنية