صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@11:14:23 GMT

«مدينة الفيلم».. كنز السينما الهندية

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

ريم البريكي (مومباي)
هل سألت نفسك يوماً، كيف تصنع مشاهد «الأكشن» والقتال في الأفلام الهندية، وكيف يقفز البطل من بناية شاهقة لأخرى في مشهد أقرب للواقع، وكيف تتمازج الرقصات، والمشاهد التمثيلية في تلك الأفلام، مع تغيير مواقع التصوير في المشهد ذاته؟
كل هذه الأسئلة لها جواب واحد، وهو أن أغلب المشاهد التي يتم تصويرها تكون داخل استديوهات معدة جيداً لتصوير تلك اللقطات، هذه الاستديوهات تتغير وتتنوع بحسب طبيعة ومتطلبات كل مشهد، لكنها تجتمع جميعها في مكان واحد يسمى «مدينة الفيلم»، التي يمكن أن نطلق عليها لقب الكنز الذهبي للسينما الهندية.

الما حسين خلال تصوير مسلسل «نيرجا»

وجهة سياحية
خلال جولة سياحية لـ«الاتحاد»، أوضح راج راهول، مرشد سياحي بـ«مدينة الفيلم»، أن المدينة تُعد واحدة من أهم المناطق السياحية في الهند، ويسمح للزوار المحليين والأجانب بزيارتها في أي وقت من أيام السنة، كما يسمح لمن يرغب في المشاركة في تمثيل بعض المشاهد شرط أن يمتلك الموهبة، في ذات الوقت. لا يمكن للسائح أو الزائر العادي الدخول من دون أن يكون مسجلاً ضمن شركة ترويج سياحي، وتختلف التكلفة المالية لتذاكر الدخول بحسب الرسوم التي تفرضها تلك الشركات.

أخبار ذات صلة «صحراء الإمارات».. حدث رئيس في الأفلام العالمية مبان للأسواق والأحياء الشعبية في مدينة الفيلم

شعبية كبيرة
أشار راهول إلى أن الأفلام الهندية تحظى بشعبية كبيرة داخل وخارج الهند. واستطاعت، منذ بداية انطلاقها عام 1913، الانتشار، والحضور بمختلف دور السينما في العالم، كما حصدت أفلام «بوليوود» شهرة عالمية، وكانت الأكثر مشاهدة في دور العرض المختلفة.
وأضاف راهول أن مدينة الفيلم تمكنت من إنتاج آلاف الأفلام؛ بفضل الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها، فضلاً عن وجود العديد من الاستديوهات ومواقع التصوير المدهشة، والديكورات المجهزة والتي تم تصميم بعضها على شكل مدن حضرية وقرى ريفية، وأيضاً دور عبادة ومستشفيات، ومراكز شرطة، وغيرها الكثير من المباني التي تحاكي واقع المدن الهندية.

راج راهول مرشد سياحي في مدينة الفيلم

استديوهات عالمية
أشار راهول إلى أن أغلب مباني مدينة الفيلم وأسواقها ومعابدها ومستشفياتها، يتكون من الجبس والأخشاب، وهي ديكورات خارجية مدعمة بجدران من الطوب والإسمنت، فيما تصور المشاهد الداخلية في استديوهات عالمية مجهزة بكافة الأدوات والمعدات والالتزامات الخاصة بالموقع داخل المدينة، وكلها تحاكي تصاميم الديكورات الداخلية للمنازل والقصور والمشافي ودور العبادة بتفاصيلها الدقيقة، مما يضفي أجواء غنية ومثيرة على القصص المروية، موضحاً أن المدينة تقع في «وجورجاون» إحدى مدن مدينة مومباي.
وأردف راهول أن سكان «مدينة الفيلم» هم من العاملين في قطاع صناعة الأفلام ويقيمون مع أسرهم، وتنتشر عند مداخل المدينة بعض المساكن العشوائية لأسر فقيرة، تستفيد من بيع بعض المنتجات للسياح والزوار.

مبان وديكورات تحاكي أحياء الهند السكنية

موسيقى واستعراض
أضاف راهول أن صناعة الأفلام الهندية تتميز دوماً بالغناء والموسيقى والرقصات الاستعراضية، فهي جزء لا يتجزأ من أحداث الأفلام، وتسهم في إضفاء المزيد من المتعة والترفيه، كما أنها تجمع بين العناصر التجارية والفنية، وتعكس روحاً فريدة وثقافة غنية في أفلامها.
وأفاد راهول أن من أشهر الأفلام، التي تم تصويرها في المدينة وتُعتبر علامة بارزة في تاريخ «بوليوود»،هي «ديلو هار ديلو»، و«كون توم ماي هو»، و«دوستان» الجزء الأول والثاني، و«شولاي»، وغيرها من الأفلام التي حققت انتشاراً عالمياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السينما الهندية بوليوود مدینة الفیلم

إقرأ أيضاً:

قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي

كشف مهرجان "ريندانس السينمائي" (Raindance Film Festival Awards) عن الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الـ32 المقامة في لندن في الفترة من 19 وحتى 28 يونيو/حزيران، والتي عكست التركيز على صانعي الأفلام المستقلة والاهتمام بالقضايا الإنسانية على مستوى العالم.

ويجمع المهرجان بين الأفلام الروائية والوثائقية والأفلام القصيرة، ويشهد حضورا قويا من صنّاع السينما والممثلين والجمهور.

من بين الأفلام التي حصدت جوائز المهرجان "قضية الغرباء" (The Strangers’ Case) الذي حصل على جائزة أفضل فيلم دولي.

View this post on Instagram

A post shared by Raindance Film Festival (@raindancefilmfestival)

 

الفيلم من إخراج الأميركي براندت أندرسون الذي تم إدراج فيلمه القصير "اللاجئ" (Refugee) ضمن القائمة القصيرة للأوسكار عام 2020، ويستعرض من خلال "قضية الغرباء" أزمة اللاجئين السوريين لكن من خلال وجهات نظر متعددة، من خلال عرض مأساة 5 عائلات مختلفة من اللاجئين، ويتعرض الفيلم لوجهات نظر متعددة في رحلة اللاجئين سواء دعاة الحرب أو المتاجرين بالمأساة، ورجال الإنقاذ ثم الضحايا والنازحين، مع الاهتمام بالحالة الداخلية للشخصيات وصراعاتها للبقاء والعيش.

كما حصل الفيلم الكوري "نوم" (Sleep) على جائزة ديسكفري لأفضل فيلم طويل للمرة الأولى، وهو من إخراج جيسون يو، وبطولة لي سون كيون وجونج يو مي، والفيلم هو آخر عمل يشارك به لي سون كيون قبل وفاته.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز فيلم "البحث عن أماني" (Searching for Amani) إخراج ديبرا أروكو ونيكول غورملي وهو إنتاج مشترك بين كينيا والولايات المتحدة؛ بأفضل فيلم وثائقي. والفيلم يتتبع صبيا عمره 13 عاما يحقق في مقتل والده داخل محمية الحياة البرية في كينيا.

أما جائزة أفضل مخرج لأول مرة؛ فحصل عليها لوك جيلفورد مخرج فيلم "النشيد الوطني" (National Anthem)، والفيلم عالم مسابقات رعاة البقر.

وذهبت جائزة أفضل أداء في أول فيلم روائي طويل للممثلة باولا جريمالدو عن دورها في فيلم "الخادمة الهادئة" (The Quiet Maid)، وجسدت في الفيلم شخصية امرأة كولومبية شابة تعمل لدى عائلة إسبانية ثرية وتسعى للانتقام.

وجائزة ريندانس الخاصة ذهبت إلى الفيلم الوثائقي "حرب الكلاب" (Dog War) للمخرج أندرو أبراهامز، الذي يوثق تجربة قدامى المحاربين الذين ينقذون الكلاب من مزارع اللحوم في كوريا الجنوبية.

وضمت قائمة الأفلام القصيرة الفيلم الإسباني "التحفة" (The Masterpiece) الذي حصل على جائزة أفضل عمل حي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم "جسد يسمى الحياة" (A Body Called Life) إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة وسويسرا وبولندا، وحصل فيلم "74" من قبرص على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، أما جائزة أفضل فيلم قصير في المملكة المتحدة فذهبت إلى فيلم "حفلة الانتقال" (Housewarming).

وضمت لجنة التحكيم العديد من الأسماء من صانعي الأفلام والفنانين، ومن بينهم أليس إنجلرت، وكلايس بانج، دييجو لونا، جاريد هاريس، جون ماكريا، ناثان ستيورات جاريت، والمنتج آل مورو، دانييل جرين، آيميلي سمراج، والمنتجة إيفانا ماكينون، والمخرج بول سنج، والممثل والكاتب والمنتج آدم موريس، ودينيس باركينسون والمنتج التنفيذي لشركة إليانور جاك هوارد.

مقالات مشابهة

  • فيلم اللعب مع العيال يقترب من تحقيق 30 مليون جنيه إيرادات في دور العرض
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند: مصرع خمسة جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • مدرسة صلاح أبوسيف العالمية
  • إيرادات الأفلام.. أهل الكهف لـ خالد النبوي مهدد بالسحب من دور السينما لهذا السبب (صور)