لجريدة عمان:
2024-07-01@23:50:38 GMT

الشورى يدرس وضع الشركات العاملة في القطاع السمكي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الشورى يدرس وضع الشركات العاملة في القطاع السمكي

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى اليوم شركة تنمية أسماك عمان التابعة لجهاز الاستثمار العماني، وذلك في إطار دراسة اللجنة للرغبة المبداة بشأن وضع الشركات الحكومية العاملة في مجال الثروة السمكية والتابعة لجهاز الاستثمار العماني، وتقييم دورها في مجال المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي.

تم خلال الاجتماع الذي ترأسه سعادة خويدم بن محمد المعشني رئيس اللجنة التعرف على الفرص الاستثمارية المحلية والدولية للشركات العاملة في القطاع السمكي والمدرجة تحت مظلة جهاز الاستثمار، وجهود جهاز الاستثمار لتعزيز الربحية والاستدامة لهذا القطاع؛ لتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي، وتعزيز الأمن الغذائي المحلي.

وتناول اللقاء أحدث الإحصائيات حول المخزون السمكي ونسب التعمين في القطاع والتحديات التي تواجه الشركات العاملة في مجال الثروة السمكية، والمعالجات المقترحة في هذا الشأن.

من جانبهم، أكد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على أن القطاع السمكي من أهم قطاعات التنويع الاقتصادي الذي لا بد أن تزيد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، واستفسر أصحاب السعادة كذلك عن أبرز مشاريع الاستثمارات التي استقبلتها سلطنة عمان في مجال تصنيع وتسويق الأسماك والمنتجات السمكية وجهود تطويرها واستدامتها إلى جانب مستقبل الاستزراع السمكي ومدى نجاحه وتحديات استدامته، وموضوع تطوير الصيد الحرفي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العاملة فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الاتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي الأول لمصر

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية عقد مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي خلال الفترة الحالية، موضحًا أن هذا المؤتمر يوطد علاقات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي

وأشار “مدبولي”، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، المُذاع عبر شاشة “إكسترا”، أن إلى أن توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الخاصة بأول جزء من حزمة المساندة للاقتصاد الكلي بالأمس كان لحظة تاريخية، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاستراتيجي الأول لمصر بالنسبة للتجارة والاستثمار.

 

وأوضح أنه سوف يستمر الأمر على ذلك، مؤكدًا على توطيد تلك العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والتوسع بها في المستقبل القريب من أجل خدمة مصالح الطرفين وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم.

 

وأضاف أن مصر تتمتع بالكثير من المزايا التنافسية في هذا العالم سريع التغير، مشيرا إلى أن مصر لديها يد عاملة كبيرة وشابة ومتعلمة، ما يمثل فرصة ممتازة لكثير من التخصصات التي قد يكون الاتحاد الأوروبي مهتم بها.

 

وشدد على أنه الأيد العاملة تمثل إحدى أكبر نقاط القوى الناعمة لمصر، موضحًا أن الأيدي العاملة يمكن تدريبها وتأهيلها بشكل جيد للمسقبل للاستجابة لاحتياجات الطرفين مصر والاتحاد الأوروبي، مؤكدا أهمية الموقع الاستراتيجي لمصر، والذي يقع في القلب من العالم كله، وحوالي 15% لـ18% من التجارة الدولية تمر من خلال قناة السويس، وبالتالي الموقع يمثل قيمة مضافة لمصر في الماضي والحاضر والمستقبل.

مقالات مشابهة

  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"
  • التجمعات الاقتصادية.. قاطرات مُهمة لإعادة هيكلة اقتصادنا
  • رئيس الوزراء: الاتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي الأول لمصر
  • مناقشة المسودة النهائية لاستراتيجية الأمن الغذائي في ليبيا
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي