اليوم 24:
2024-07-05@12:05:01 GMT

جدل حول تعليق البت في ترقية أساتذة جامعيين

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

اضطرت وزارة التعليم العالي إلى تعليق البت في ترقيات الأساتذة الباحثين في الدرجة برسم سنة 2023 بالنظر إلى الجدل الذي رافق تَطبيق المادة 9 من النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي.
الوزارة وجهت مُذكرة إلَى رؤساء الجامعات، للتعليق المؤقت لهذه الترقية إلى حين التوافق على صيغة موحدة لتأويلها أو تعديلها وفق المسطرة التشريعية.


وذهبت احدى قراءات هذه المادة إلى أن الترقية تتم بعد 9 سنوات وهو ما تتشبث به وزارة المالية، فيما اعتبر نقابيون هذه القراءة تشكل “تراجعا عن أنساق الترقي (السريع، الاستثنائي، العادي) في القانون السابق والذي كانت الترقية تم بموجبه في مدة لاتتجاوز 6 سنوات”.
النقابة المغربية للتعليم العالي، اعتبرت في بلاغ “هذا اللبس الذي تثيره المادة 9 يفتح الباب لعدة تأويلات من شأنها تقويض فرص الترقي والتطور المهني للأساتذة وتكريس التراجع عن المكتسبات”.
وذكرت بأن الاشكالات التي يثيرها نظام الترقية تمت مناقشتها خلال اجتماع عقدته مع الوزارة الأربعاء المُنصرم.
وتنص المادة 9 على أن “الترقية من درجة إلى الدرجة التي تليها مباشرة، تتم داخل نفس الإطار، بالاختيار في حدود 40 % من المترشحين المسجلين في الجدول السنوي للترقي، المتوفرين على سنتين من الأقدمية، على الأقل، في الرتبة 3 من درجتهم”.
كما تنص على ترقية مباشرة في الدرجة بالاختيار لفائدة الأساتذة الباحثين الذين لم تتم ترقيتهم بعد تقييدهم للمرة الثالثة في الجدول السنوي للترقي.

كلمات دلالية البحث العلمي التعليم العالي نقابة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي نقابة

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر

زنقة 20 | الرباط

حدد المقرر التنظيمي، الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية، اليوم الأربعاء، يوم 3 شتنبر المقبل، موعدا لالتحاق أطر التدريس بالمؤسسات التعليمية.

ووفق المقرر الوزاري فإن أطر التدريس عليهم الالتحاق بمقرات عملهم يوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024 للإطلاع على مستجدات السنة الدراسية ، وكذا تقاسم مضامين مشروع المؤسسة المندمج معهم وخاصة الشق التربوي المتعلق بالتعلمات الاساس التي ستعمل المؤسسة التعليمية على تنزيله خلال السنة الدراسية 2024/2025.

كما دعا المقرر الوزاري الى تزويد اطر التدريس بملف تربوي يتضمن مقرر تنظيم السنة الدراسية 2024/2025 ولوائح التلاميذ المنتمين الى الاقسام المسندة اليهم وجداول الحصص ودفاتر النصوص.

بالإضافة الى التداول معهم في التدابير والصيغ المناسبة لاستقبال التلميذات و التلاميذ والتواصل مع أمهاتهم و آبائهم و أوليائهم.

مقالات مشابهة

  • أحمد بن سعيد: ترقية وتعيين 15 من الكفاءات الوطنية بمناصب قيادية في مجموعة الإمارات
  • ياسر صادق يكشف عن تخبط في تعيين الحكام في دورة الترقي بسبب واقعة نادر قمر الدولة
  • هؤلاء العمداء والعقداء الذين تمت ترقيتهم من طرف رئيس الجمهورية
  • وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر
  • كي لا ننسى "الباحثين عن عمل"
  • مراد تفقد سير الامتحانات في البقاع الغربيّ
  • بكالوريا 2024.. الشروع في التصحيح الثاني
  • تنفيذا للأوامر السامية.. ترقية 18716 موظفا في "التربية والتعليم"
  • مديرية أمن بنغازي تواصل استقبال وإجراء امتحانات الترقية للضباط المستحقين
  • مصطفى ثابت: لا أخشى من إسناد مهام كثيرة للفريق كامل الوزير.. واستمرار هؤلاء الوزراء ضرورة