الجزيرة:
2024-09-22@17:25:57 GMT

سامح شكري يشعل منصات التواصل بتصريحاته حول حماس

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

سامح شكري يشعل منصات التواصل بتصريحاته حول حماس

تصدر وسم (هشتاغ) وزير الخارجية المصري سامح شكري منصات التواصل الاجتماعي، بعد رده على سؤال وجه له من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني حول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والإجماع الفلسطيني، الأمر الذي أشعل تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل، خاصة على منصة إكس.

شكري تحدث عن ضرورة ما سماه المحاسبة حول تمكين حماس في غزة (وكالات)

وجاءت تصريحات سامح شكري خلال جلسة حوارية بعنوان "نحو الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط"، ضمن فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن، أمس السبت 17 فبراير/شباط 2024، حيث تحدث عن استحالة السلام في ظل وجود حماس، قائلا إن "حركة حماس كانت من خارج الأغلبية المقبولة للشعب والسلطة الفلسطينية"، لافتا إلى رفضهم "التنازل عن دعم العنف والاعتراف بإسرائيل".

وأضاف شكري "يجب أن يكون هناك محاسبة حول تمكين حماس في غزة، وتمويلها في القطاع لتعزيز الانقسام بين الحركة والتيار الرئيسي للكيانات الفلسطينية الأخرى صانعة السلام، سواء كانت السلطة أو منظمة التحرير".

وقد أثارت تصريحات شكري استياء وغضبا في الشارعين المصري والعربي، ووصف نشطاء عبر منصة إكس تصريحاته بالصادمة، وطالبوه بأن يتراجع عنها لما فيها من "مغالطات".

تصريحات صادمة لوزير الخارجية المصري سامح شكري في جلسة نقاش بمؤتمر ميونخ للأمن اعتبر فيها أن حركة حـماس من خارج الإجماع الفلسطيني والاعتراف الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه يجب محاسبة من عمل على تعزيز قوة الحركة في غزة وتمويلها!!
يبدو أن سعادة الوزير يجهل التاريخ وحقيقة أن حماس حظيت… pic.twitter.com/iOo8HCETyn

— ماجد أبو دياك (@abudiak64) February 18, 2024

تصريحات #سامح_شكرى كونها صادرة عن وزير خارجية فهي تعبر عن الموقف الرسمي للقاهرة الذي هو موقف سياسي متعدد الأوجه من حرب غزة. التصريح يحمل مغالطات كبيرة، فحماس في قلب الإجماع الوطني وهي حركة دخلت النظام السياسي بانتخابات حرة ونزيهة، بينما جاء آخرون من خارج إرادة شعوبهم pic.twitter.com/y2EnJVxuyS

— Ahmed Elkomi ???????? (@ahmedelkomi1) February 18, 2024

 

وتساءل أحد المدونين عن دور الوساطة الذي تقوم به مصر حاليا، قائلا "عندي سؤال يحيرني؟ إذا كانت مصر الرسمية وسيطا في الأحداث، ويخرج وزير خارجيتها معاديا للمقاومة ولأهلها وللدماء ويأخذ الرواية الصهيونية فكيف يكون وسيطا؟ هل لأجل دكتاتورية الجغرافيا والحدود؟".

عندي سؤال محيرني ؟ اذا كانت مصر الرسمية وسيطا في الاحداث ويخرج وزير خارجيتها معاديا للمقاومة ولاهلها وللدماء ويأخذ الرواية الصهيونية فكيف يكون وسيطا ؟هل لاجل دكتاتورية الجغرافيا والحدود ؟ هو يقر انه لاسياده له على الحدود والمعبر ويحاصر . اتمنى ان لا تكون وسيطا لانه يتكسب على

— عامر (@merherz_amer) February 17, 2024

من جانبه، أكد وزير الاستثمار المصري السابق يحيى حامد عبر منصة إكس أن "حركة حماس والمقاومة هي الإجماع الفلسطيني والعربي والإسلامي لكل حر ووطني. ولكن سامح شكري متواضع الكفاءة هو ومن يمثلهم خارج الإجماع الشعبي".

حركة حماس والمقاومة هي الإجماع الفلسطيني والعربي والإسلامي لكل حر ووطني. ولكن سامح شكري متواضع الكفاءة هو ومن يمثلهم خارج الإجماع الشعبي. طبيعي أن يكون الأقرب لشكري هو أبو مازن ومن على شاكلته وطبيعي أيضا أن يكون كل ذو كرامة عدو له فلا يعقل أن تكون وضيعا وكريما في ذات الوقت https://t.co/63WPEbj8dz

— Yehia Hamed (@yhamed) February 18, 2024

وفي المقابل، اعتبر بعض المغردين أن سامح شكري لم يخطئ في تصريحاته، وأن مصلحة مصر مقدّمة على الجميع، على حد تعبير أحدهم.

من الآخر كده .. السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري لم يخطئ في شئ .. هو يعلم جيداً ماذا يقول ومتي يقول ولماذا يقول

واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط .. احنا في حرب ومصلحة مصر اولاً وثانياً ثم طظ في الآخرين ???? pic.twitter.com/1YFZ6pIWRH

— Abosamrah (@Abosamrah101) February 18, 2024

وانطلقت الجمعة أعمال الدورة الـ60 لمؤتمر ميونخ للأمن بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين في عدد كبير من الدول، فضلا عن عدد من رؤساء المنظمات الدولية وقادة فكر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

وفي اليوم الـ135 للحرب الإسرائيلية على غزة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق عديدة في القطاع، وعلى رأسها رفح وخان يونس جنوبي القطاع ودير البلح ومخيم النصيرات وسطه، في حين تستمر حملات الاعتقال واقتحام المدن في مختلف محافظات الضفة الغربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الإجماع الفلسطینی سامح شکری

إقرأ أيضاً:

تقرير أميركي رسمي يتهم منصات التواصل الاجتماعي بـمراقبة المستخدمين

أفادت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية "أف تي سي" أن دراسة تحليلية استغرقت سنوات عدة توصلت إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة انخرطت في "عملية مراقبة واسعة النطاق" لكسب المال من المعلومات الشخصية للأشخاص.  

وأظهر تقرير للجنة يستند إلى استفسارات وُجهت  إلى تسع شركات، منذ نحو أربع سنوات، أن كميات هائلة من البيانات الشخصية للمستخدمين قد جرى جمعها من قبل هذه الشركات، وفي بعض الأحيان من خلال وسطاء البيانات، وبإمكان الشركات الاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى.

وقالت رئيسة لجنة التجارة الفدرالية، لينا خان، "يوضح التقرير كيف تقوم شركات وسائل التواصل الاجتماعي والبث التدفقي للفيديو بجمع كمية هائلة من البيانات الشخصية للأميركيين وحصاد أموال بمليارات الدولارات منها سنويا".

وأضافت "إن فشل العديد من الشركات في حماية الأطفال والمراهقين على الإنترنت بشكل كاف أمر مثير للقلق بشكل خاص".

واعتبرت خان أن ممارسات المراقبة تعرّض الأشخاص لخطر التعقب والملاحقة وأيضا سرقة معلوماتهم الشخصية.

ووفقا للتقرير، فإن نماذج أعمال الشركات التي ترتكز على الإعلانات المستهدفة شجعت على جمع بيانات المستخدمين على نطاق واسع، ما يضع الربح في مواجهة الخصوصية.

وحذرت خان "في حين أن ممارسات المراقبة هذه مربحة للشركات، إلا أنها يمكن أن تعرض خصوصية الأشخاص للخطر وتهدد حرياتهم وتعرضهم لمجموعة من الأضرار، من سرقة الهوية إلى الملاحقة".

ورد "مكتب الإعلانات التفاعلية" بأن مستخدمي الإنترنت، يدركون أن الإعلانات المستهدفة هي مقابل الخدمات التي يتمتعون بها مجانا عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن القطاع يدعم "بشدة" قانون الخصوصية الوطني الشامل للبيانات.

وقال الرئيس التنفيذي للمكتب، ديفيد كوهين، في منشور ردا على التقرير "نشعر بخيبة أمل إزاء استمرار لجنة التجارة الفدرالية في وصف صناعة الإعلان الرقمي بأنها منخرطة في المراقبة التجارية الجماعية".

واستندت النتائج إلى إجابات على طلبات مرسلة، في أواخر عام 2020، إلى شركات ميتا ويوتيوب وسناب وأمازون وبايت دانس مالكة تيك توك ومنصة اكس.

وأشار التقرير إلى أن بعض الشركات لم تحذف جميع البيانات التي طلب المستخدمون إزالتها.

وبالإضافة إلى التأكيد على أن شركات التواصل الاجتماعي كانت متساهلة عندما يتعلق الأمر بحماية الأطفال الذين يستخدمون منصاتها، استند موظفو لجنة التجارة الفدرالية إلى تقرير يفيد بأن مثل هذه المنصات قد تضر بالصحة العقلية للمستخدمين الشبان.

ودعا التقرير شركات التواصل الاجتماعي إلى الحد من ممارسات جمع البيانات، كما حض الكونغرس الأميركي على إقرار تشريع شامل للخصوصية بهدف الحد من مراقبة من يستخدمون مثل هذه المنصات.

مقالات مشابهة

  • كيف تحولت وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب من منصات الدردشة إلى ساحة للتحرش؟
  • تقرير أمريكي: منصات التواصل تراقب المستخدمين لكسب المال
  • وسم حيفا يعتلي منصات التواصل الاجتماعي .. حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو إسرائيل
  • دراسة تكشف مفاجأة بشأن علاقة التطرف الفكري بمنصات التواصل الاجتماعي
  • زياش يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بتدوينتين عن فلسطين (صورة)
  • وسم لبنان يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • عاجل - "نعي وتهديد".. ماذا قال حركة حماس عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل؟
  • محمد نور يشعل مواقع التواصل في تحدي ردة الفعل مع لاعب كونغ فو .. فيديو
  • تقرير أميركي رسمي يتهم منصات التواصل الاجتماعي بـمراقبة المستخدمين
  • هدوء حسن نصرالله بكلمة بعد هجمات البيجر واللاسلكي يشعل تفاعلا ومقارنة بتصريحاته عن سوريا