تشير التوقعات الفلكية، إلى أنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان لهذا العام يوم الاثنين 11 مارس. على أن تكون عدة شهر الصيام هذا العام 30 يوما.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن آخر أيام شهر رمضان المبارك، سيكون يوم الثلاثاء 9 أفريل، الموافق 30 رمضان. وتكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 أفريل. إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الأهلة بداية كل شهر من الشهور الهجرية.

أما عن ساعات الصوم المتوقعة هذا العام، فإن هذا مرتبطٌ بطول النهار، والذي يعتمد بدوره على خطوط العرض.

فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي، كانت ساعات الصيام فيها أطول في هذا الوقت من السنة. وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك. في مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين. وكذلك تركيا وإيران، بزيادة أو نقص بضع دقائق بين الدول وبعضها.

وتسجل موروني في جزر القمر أقصر ساعات الصيام بـ 13 ساعة و4 دقائق. بينما تسجل دول شمال البحر المتوسط أطول نهار بواقع 14 ساعة.

وبالطبع تزداد ساعات الصيام تدريجيا ليشهد اليوم الأخير من الشهر الفضيل أطول ساعات الصيام.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ساعات الصیام شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية

يبحث الكثيرون عبر الانترنت عن موعد صرف مرتبات شهر يوليو ٢٠٢٤، إذ أعلنت وزارة المالية تبكير صرف مرتبات شهر يوليو ٢٠٢٤ لمدة ٥ أيام، ليبدأ الصرف يوم الخميس ١٨ يوليو.

وأعلنت وزارة المالية إنه تم تبكير مواعيد صرف مرتبات يوليو 2024 وتبدأ يوم ١٨ يوليو وتستمر لمدة خمسة أيام 18 و21 و22 و23 و24 من الشهر نفسه، في حين تصرف المتأخرات أيام ٨، ١٠، ١١ يوليو.

مرتبات أغسطس

وحددت وزارة المالية موعد صرف مرتبات أغسطس المقبل بدءًا من يوم الاحد  ٢٢ من الشهر نفسه وتستمر لمدة خمس ايام 22 و23 و24 و25 و26 اغسطس ويتم صرف المتأخرات أيام ٨، ١١، ١٢ أغسطس.

مرتبات سبتمبر

وحدد وزارة المالية موعد صرف مرتبات سبتمبر بدءًا من يوم الخميس ٢٢ من الشهر نفسه، وتستمر خلال 5 ايام 22 و25 و26 و27 و28 سبتمبر والمتأخرات أيام ٨، ٩، ١٠ سبتمبر المقبل.

وقالت المالية سيتم إتاحة مستحقات العاملين فى ماكينات الصراف الآلى وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الحكومية.

وكان رئيس الجمهورية في مصر، قد أقر هذه العلاوة بشهر مارس 2024، من ضمن حزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين التي سوا تهدف لتحسين دخل العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكوادر الخاصة، والتخفيف لأثر الإصلاحات المالية والأزمات الاقتصادية على كافة المواطنين.

أماكن الصرف

البنوك

مكاتب البريد

منافذ الصرف الآلي

ويمكن صرف المرتبات من خلال بطاقات الصرف الإلكتروني، حيث تصدر بعض الجهات الحكومية بطاقات صرف إلكتروني لموظفيها، ويمكنهم استخدام هذه البطاقات لسحب رواتبهم من أجهزة الصراف الآلي أو الدفع بها في المتاجر.

مقالات مشابهة

  • مقابلة حاسمة للرئيس الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية.. وصفت بـ«موعد مع الطبيب»
  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • حدث في 8 ساعات| موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وإخلاء شواطئ بالإسكندرية لهذا السبب
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية
  • فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • في 36 ساعة .. تغريدة العميد سريع تحصد 3 ملايين مشاهدة
  • “اللافي” يلتقي ممثلين عن أعيان وحكماء بلديات حي الأندلس والزنتان وعدد من مدن الجبل
  • موعد بداية العام الهجري الجديد 1446.. الإفتاء تستطلع غرة محرم غدًا
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية