بوابة الوفد:
2024-07-06@10:11:43 GMT

إليك دعاء المطر.. أوقات مستحبة له

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

المطر نعمةٌ وخيرٌ يتفضل الله -تعالى- به على عباده فيحيي به الأرض لتزدهر وتعمر بالخيرات، وسنذكر بعض الأدعية من السنة النبوية والأدعية العامة التي يستطيع المسلم الدعاء بها فيما يأتي: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا). (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا). 

دعاء لحفظ اللسان من الغيبة والنميمة "كفر وتسخير جن".

. دعاء فاروق تفتح النار على ليلى عبداللطيف

(اللهمَّ سُقْيَا رحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللهمَّ على الظرابِ ومنابتِ الشجرِ، اللهمَّ حواليْنَا ولا علينا). (اللَّهمَّ اسقِنا غَيثا مُغيثا مَريّا مَريعا عاجلًا غيرَ آجلٍ، نافعا غيرَ ضارٍّ). نسألك يا الله أن تنزّل علينا الغيث وتجعله لنا قوةً يا رب. نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر وتجعله رحمةً لنا. 

اللهمّ يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا مُعطي عبادك الفقراء الضعيفين، أنت يا إلهي وليّ المؤمنين وخير الناصرين وغياث المستغيثين، اغثنا يا إلهي واسقنا الغيث وأنزل علينا المطر ولا تحرمنا الخير يا ذا الجلال والإكرام. اللهمّ إنّنا نشكو إليك فقرنا وعجزنا وقلّة حيلتنا، ونرجوك يا مولانا أن تتفضّل علينا وتكرمنا وأن تُرسل السماء علينا مدرارًا.

 اللهم اسقنا الغيث هنيئا مريئا طيّبا، واجعله سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب. اللهمّ إنّا نحمدك ونشكرك على رزقك ونعمائك وجميع فضائلك، وندعوك يا إلهي ونرجوك أن تنفعنا بهذا المطر. اللهمّ اجعلنا من الأمم الشاكرة ولا تحرمنا بذنوبنا وخطايانا من الغيث، وبارك لنا فيما نزل منه واجعله نماءً في أرضنا وخيراً في نفوسنا.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دعاء المطر الخيرات السنة النبوية الأدعية من السنة النبوية

إقرأ أيضاً:

دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»

دعاء السنة الهجرية 1446 من الأمور التي تهم كثيرا من المسلمين، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن استطلاع دار الإفتاء المصرية موعد بداية العام الهجري الجديد وغرة شهر رجب، الذي من المقرر استطلاعه غدا الجمعة بعد صلاة المغرب، وبناء على ذلك سوف يتم تحديد بداية العام الهجري الجديد، وخير ما يبدأ به المسلم العام الجديد هو الدعاء.

دعاء السنة الهجرية 1446

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها حول دعاء السنة الهجرية 1446 إنه ليس هناك دعاء محدد في بداية السنة الهجرية، لكن هناك بشكل عام بعض الأدعية المستحبة والمأثورة التي وردت عن السلف الصالح ومشايخ الحنابلة منذ ألف سنة، ومن هذه الأدعية «اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام».

وأكدت الإفتاء خلال حديثها عن دعاء السنة الهجرية 1446 أن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها كما يقول البعض.

السنة الهجرية 1446

وحول دعاء السنة الهجرية 1446 كان تناول الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، في حديث سابق له ما يستحب ترديد في دعاء السنة الهجرية، إذ قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله».

مقالات مشابهة

  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية