صحيفة البلاد:
2024-07-13@17:50:13 GMT

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب اجتياح رفح

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب اجتياح رفح

البلاد – واس

حذّر الاتحاد الأوروبي، المحتل الإسرائيلي من القيام بأي عمل عسكري في رفح من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل ويمنع توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، مشيراً إلى لجوء أكثر من مليون فلسطيني في رفح هرباً من العدوان الإسرائيلي.
جاء ذلك وفق ما أكده الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل في بيان له، بأهمية ضمان حماية جميع المدنيين في جميع الأوقات بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي واحترام الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية في 26 يناير الماضي.


وقال في بيانه, إن مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي سيقوم بمراجعة الوضع الاثنين المقبل، إضافةً إلى بحث تداعيات عزم المحتل الإسرائيلي شن هجوم برّيٍ على رفح.
من جهتها، ناشدت الصحة الفلسطينية، المجتمع الدولي ممثلاً بالمنظمات الصحية الدولية ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الأممية والدولية والإنسانية للعمل والتدخل الفوري لحماية الطاقم الطبي، والمرضى والنازحين ووقف الجريمة الإسرائيلية في مجمع ناصر الطبي في غزة، والضغط على جيش الاحتلال لإيقاف جرائمه بحق المجمع ومن فيه.
وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة “إن المجمع ومن فيه من طاقم طبي، ومرضى، ومن بقي من النازحين، يتعرضون لجريمة إبادة متواصلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى لتدميره وتصفية من فيه بالقصف والتهجير واعتقال الطاقم الطبي، ووقف الخدمات الطبية، وقطع التيار الكهربائي، وتوقف الأوكسجين وموت المرضى”، مبينةً في بيان، أن مستشفى ناصر الطبي هو العمود الفقري الآن لتقديم الخدمات الطبية في قطاع غزة، وأن توقف عمله كارثة بكل معنى الكلمة.
ودانت رفض الاحتلال الإسرائيلي إخراج النازحين من داخل المجمع بمدينة خان يونس جنوب القطاع عبر ممرات آمنة، مناشدةً المؤسسات الأممية والصحية الدولية للتدخل وبذل جهود أكبر من أجل حماية مئات الفلسطينيين المدنيين، والمرضى، والطاقم الطبي، مؤكدةً في الوقت ذاته أن الوضع في المجمع خطير وكارثي، حيث قامت قوات الاحتلال بإخلاء قسم الولادة والجراحة ونقل المرضى إلى مبنى ناصر القديم تحت القصف وتهديد السلاح المباشر، في انتهاك وخرق للأعراف والقيم الإنسانية والقانونية والدولية كافة.
وأوضحت أن مرضى المستشفى من أطفال ونساء وشيوخ، هم عرضة للموت في أي لحظة نتيجة الحصار المطبق على المجمع، حيث استشهد 4 من المرضى داخله اليوم نتيجة توقف الأوكسجين جراء قطع الاحتلال الكهرباء عن كامل المبنى.
وشددت وزيرة الصحة الفلسطينية على أن عدوان وهمجية وحرب الإبادة التي يمارسها جيش الاحتلال بحق المدنيين والمرضى والمؤسسات والمراكز الطبية والمستشفيات في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، هو انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي، والأعراف والمواثيق الإنسانية كافة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: رفح

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يحذر من الآثار الكارثية للتغير المناخي حول العالم

حذر سمير سكاف العضو المراقب في الأمم المتحدة في مجال البيئة، من التأثيرات الكارثية الناجمة عن ارتفاع منسوب البحار بسبب التغيرات المناخية حول العالم.

مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة يبعث رسائل حول التهجير القسري للاحتلال وزيرة التضامن تبحث مع صندوق الأمم المتحدة للسكان التعاون المشترك

وقال سكاف ـ في مقابلة خاصة مع قناة (النيل) الإخبارية اليوم (السبت) من العاصمة باريس ـ إن "التغيرات المناخية تتسبب في وقوع كوارث طبيعية غير مسبوقة منها ذوبان تدريجي للأنهار الجليدية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب البحار جراء ارتفاع درجات الحرارة في الأرض".

وأضاف أن هذه الظاهرة قد تتسبب أيضا في إغراق المدن المطلة على البحار حول العالم، فضلا عن وقوع كوارث هائلة قد تؤدي إلى حركة نزوح كبيرة لسكان المناطق الساحلية في العالم، مستبعدا في الوقت نفسه وجود صلة بين التغيرات المناخية وارتفاع موجة الزلازل والبراكين التي تضرب العديد من الدول. 

وأشار إلى أن عام 2024 من أكثر الأعوام سخونة في التاريخ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم، مما يهدد باندلاع الحرائق في الغابات ووقوع الأعاصير، داعيا الدول الكبرى في العالم إلى التخلي عن الطاقات الأحفورية والذهاب إلى الطاقات المتجددة. 

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة اعتماد الدول الطاقات النظيفة في وسائل المواصلات لتخفيف حدة التلوث في الهواء مع العمل على زيادة المساحات الخضراء وعدم قطع الأشجار ومحاربة الحرائق والاستعمال الجيد لمحطات تكرير الصرف الصحي لحماية البيئة ومنع إطلاق الغازات الدفيئة لمحاربة ظاهرة التغير المناخي، مستنكرا تراجع وتخلي بعض الدول منها ألمانيا عن آليات مواجهة تغير المناخ.

أكثر من 100 شهيد وجريح بمجزرة إسرائيلية بمواصي خانيونس

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة جديدة، صباح اليوم السبت، في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

ووفق مصادر طبية فقد استشهد 50 شخصا وأصيب العشرات بعد شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات على منطقة المواصي غربي مدينة خانيونس.

وأفادت مصادر صحفية بوقوع عدة غارات عنيفة على قرب منطقة النص القريبة من البحر بمواصي خانيونس، مشيراً إلى أن المنطقة المستهدفة تكتظ بالمواطنين والنازحين، حيث تعتبر سوقاً مركزيا بالمواصي.

ووصلت عشرات سيارات الإسعاف والدفاع المدني للمكان لإخلاء الشهداء والجرحى، فيما هبت السيارات المدنية والنقل العام في المساعدة بسبب كثرة الإصابات والشهداء.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم السبت، ارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مجزرة كبيرة بقصف مخيمات النازحين في منطقة النُّص بخان يونس (جنوب قطاع غزة)، حيث خلفت هذه المجزرة المروّعة أكثر من 100 شهيد وجريح، بينهم أفراد وضباط من الدفاع المدني، في حصيلة أولية.

وأكد: الطواقم الحكومية والإغاثية مازالت تنتشل عشرات الشهداء والجرحى حتى هذه اللحظة من مكان القصف والاستهداف، حيث تأتي هذه المجزرة بالتزامن مع عدم وجود مستشفيات تستطيع استقبال هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى، وبالتزامن مع تدمير الاحتلال للمنظومة الصحية في قطاع غزة.

وأضاف: تأتي هذه المجزرة بعد ارتكاب الاحتلال مجازر مروّعة في منطقة الصناعة بحي تل الهوى، وفي أحياء مدينة غزة ومخيمات الوسطى، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيدٍ مما يرفع أعداد الشهداء بشكل متلاحق ومتسارع.

وتابع: نُدين بأشد العبارات ارتكاب الاحتلال "الإسرائيلي" لهذه المجزرة الكبيرة والمجازر المستمرة بحق المدنيين، كما ونُدين اصطفاف الإدارة الأمريكية مع الاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة.

"نُحمل الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأمريكية المسئولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر المروّعة ضد المدنيين"، وفق المكتب الإعلامي.

نوطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة وكل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال "الإسرائيلي" وعلى الإدارة الأمريكية لوقف حرب الإبادة الجماعية وإيقاف شلال الدم المتدفق في قطاع غزة.

 

 

مقالات مشابهة

  • النائب العام الفلسطيني الأسبق: القانون الدولي في مأزق بسبب جرائم الاحتلال
  • تنديد عربي واسع بعد ارتكاب الاحتلال مجزرتين في غزة
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد المجمع الطبي بحي ثالث
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد المجمع الطبي ويؤكد على حسن معاملة المرضى
  • مسؤول أممي يحذر من الآثار الكارثية للتغير المناخي حول العالم
  • دبلوماسي فلسطيني: مؤتمر السلام الدولي سينعقد قبل نهاية العام الجاري (فيديو)
  • مواطنون يروون لـ"صفا" تفاصيل مروعة عمّا عايشوه خلال اجتياح الاحتلال تل الهوا والصناعة بغزة
  • «العدل الدولية».. تصدر رأيها في عواقب احتلال الأراضي الفلسطينية 19 يوليو
  • الاتحاد الأوروبي: ممثلو دول الناتو سيبحثون الأوضاع بالشرق الأوسط وسبل التوصل لحل الدولتين
  • الاتحاد الأوروبي: 500 ألف يورو دعما للسودانيين الفارين من النزاع