بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاحد (18 شباط 2024)، ضبط (21) مُتَّهماً بالتجاوز على المال العام، فضلاً عن ضبط هدرٍ ومُخالفاتٍ في شراء أجهزةٍ طبيَّةٍ بمليار دينارٍ.

وقال بيان للهيئة، تلقته "بغداد اليوم"، ان فريقا مُؤلَّفا في مكتب تحقيق المُثنى، تمكن من ضبط (21) مُتَّهماً بالتجاوز والاستيلاء وسرقة الموارد الطبيعيَّة في منطقتي "وادي خرز والجرعة"، المُتمثّلة بـ"السبيس والجلمود والحجر والجبس"، مُبيّـناً أنَّه "تمَّ خلال العمليَّة، التي نُفِّذَت بالتعاون مع قوات الردّ السريع ومدير قسم الأملاك ومُسَّاح المقالع في المُحافظة، ضبط (16) آليةً كبيرةً "تريلة" مُحمَّلة بالموادّ المسروقة، فضلاً عن وصولات ودفاتر قطعٍ غير رسميَّةٍ وُجِدَت بحوزة المُتَّهمين".

واضاف إنَّ "الفريق رصد أجهزةً طبيَّةً عاطلةً ضمن الأجهزة التي تمَّ شراؤها من قبل مُديريَّة صحَّة المُثنى بمبلغ (1,029,820,000) مليار دينارٍ"، مُشيراً إلى أنَّه "لم يتم إجراء الصيانة لتلك الأجهزة من قبل المكتب الذي قام بالتجهيز، بالرغم من وجود فترة ضمانٍ منصوصٍ عليها في عقد التجهيز".

وأوضح أنَّ "لجنة التنفيذ في مُديريَّة بلديَّة السماوة ارتكبت مُخالفاتٍ في تنفيذ مشروع تأهيل ساحة "الخناق" في السماوة بمبلغ (182,540,000) مليون دينارٍ"، لافـتاً إلى أنَّها "لم تقمْ بمُخاطبة قـسم الآليات والأقسام الأخرى؛ لبيان مدى توفُّر الآليات والأيدي العاملة من عدمه"، موضحاً أنَّ "البلديَّة أصدرت أمراً إدارياً تضمَّن إنجاز العمل، بالرغم من عدم تنفيذ أغلب فقراته، فضلاً عن تنفيذ المشروع عن طريق مكاتب خارجيَّةٍ، خلافاً لتعليمات "التنفيذ أمانة"، مُنبّهاً إلى "وجود مُبالغةٍ في أسعار العمل والموادّ المُجهَّزة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأمن العام يلاحق تجار السلاح ويضبط 63 متهما

وجهت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، حملات أمنية مكبرة  لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة وإحكام السيطرة  وحماية المواطنين

 

ضبط قضايا  سقوط تشكيل عصابي لإدارته ورشة لتصنيع الأسلحة النارية 29 أكتوبر.. محاكمة المتهم الأول في قضية شريك أميرة الذهب بتهمة إدارة تصنيع الأسلحة النارية  والبيضاء

وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:-  فى مجال ضبط قضايا الأسلحة النارية والبيضاء: ضبط (91 قطعة سلاح نارى بحوزة 63 متهم) .. وذلك على النحو التالى :(3) بنادق آلية. (13) بندقية خرطوش (7) طبنجات .(68) فرد محلى.(92) طلقة مختلفة الأعيرة.(219) قطعة سلاح أبيض .


 تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى استمرار الحملات الأمنية.


وفي سياق منفصل يكثف رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، إجراء التحريات لكشف ملابسات تعرض عددا من الأشخاص لحالة تسمم، داخل إحدى المنشآت بمدينة 6 أكتوبر، عقب تناولهم وجبة طعام وتم نقل المصابين إلى المستشفى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد إصابة عددا من الأشخاص بحالة إعياء داخل إحدى المنشآت، بمدينة 6 أكتوبر، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة لإجراء التحريات، وتبين أن المصابين تعرضوا لحالة تسمم عقب تناولهم وجبة طعام، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ويكثف رجال المباحث إجراء التحريات لكشف ملابسات الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وفى سياق اخر فقد واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية ومختلف مديريات الأمن جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة ، وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط ( 5 عناصر إجرامية "لـ 3منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة الشيخ زويد.. وبحوزتهم (25 كيلو جرام لمخدر الحشيش- 100 كيلو جرام لمخدر الهيدرو – 5 سلاح أبيض.

وأسفرت الجهود عن ضبط تشكيل عصابى مكون من ( 4 عناصر إجرامية "لـ 2 منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم  شرطة أول العاشر من رمضان.. وبحوزتهم (12,5 كيلو جرام لمخدر الهيروين – 2 سلاح أبيض، وضبط (عنصر إجرامى "له معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة كرموز .. وبحوزته (24 كيلو جرام لمخدر الحشيش - عدد من الأقراص المخدرة لعقار " إكستاسى"، وضبط (عنصر إجرامى "يحمل جنسية إحدى الدول") حال إنهاء إجراءات سفره إلى إحدى الدول .. وبحوزته ( عدد 3300 قرص لعقار " إكستاسى" المخدر – كمية لمخدر " الكوكايين – GHP - زيت الماريجوانا – الهيدرو" – عدد من الأقراص المؤثرة – مبالغ مالية " محلية- أجنبية".

تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالى  (12,750 مليون جنيه تقريباً فتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقالات مشابهة

  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى تجاوزت قيمتها (٩) مليارات دينار
  • الأمن العام يلاحق تجار السلاح ويضبط 63 متهما
  • بغداد تموّل أربيل بـ243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم
  • بغداد تموّل أربيل بمبلغ 243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم
  • الرقابة المالية: نعمل على تنفيذ أجندة إصلاحات لتعزيز دور البورصات في تحقيق مستهدفات التنمية
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعين في المثنى تجاوزت قيمتها (9) مليارات دينار
  • النزاهة تضبط موظفين بدائرة النقل الخاصّ لإقدامهما على إضرار المال العام في نينوى
  • الدولار يتخطى حاجز 152 الف دينار في بغداد