الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الصناعة والمعادن، خالد بتال النجم، الأحد، عن تحقيق أعلى إنتاج في الصناعات النسيجية والجلدية، فيما أشار الى تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لإعادة هيكلة الشركات.

وقال بتال في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارته لمعامل الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية٬ وتابعته "الاقتصاد نيوز"٬ "زرنا اليوم معامل الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية، كما زرنا معمل السجاد اليدوي والآن في معمل البطانيات حيث أن المعمل أنشئ عام 1975 ، وحدثت بعض المكائن عام 2014"، مبيناً أن "أعلى إنتاج للمصنع كان في عام 2023 ،بسبب الزلزال الذي حدث بسوريا وتركيا، كون المنتجات أرسلت لضحايا الزلزال بعد شرائها من قبل الهلال الأحمر والشركات الأخرى وحتى من القطاع الخاص وتبرعوا بها".

وأضاف، أن "معمل السجاد اليدوي يحمل خصوصية نوعاً ما، حيث أُسس سنة 1993 للمحافظة على التراث وحرفة النساجين، لذلك فإن الغاية ليست ربحية، وإنتاجه جميل يتنوع بين الصوف والحرير ومنه السجاد الأرضي والمعلق كلوحات لأغراض الزينة".

وتابع، أن "كلفة السجاد الأرضي تقريباً تصل إلى 5 ملايين دينار مع المواد الأولية، ويستغرق إنتاج قطعة واحدة سنة كاملة، ويباع بالسوق بـ3 ملايين دينار كأقصى حد، وكذلك الحال للسجاد المعلق، لذلك فالمصنع لا يحتوي على جدوى اقتصادية، وهذا نفس ما وجدناه خلال زيارتنا لمعمل الموصل، بالتالي فإن الدولة والشركة يتحملان الفرق بين كلف الإنتاج والمبيعات".

ونوه وزير الصناعة، بأن "المحافظة على حرفة النساجين هي ليست من مسؤوليات وزارة الصناعة، فهنالك وزارات قطاعية أخرى كوزارة الثقافة والسياحة والآثار هي المعنية بالحفاظ على التراث، لذلك فإن الموضوع بحاجة إلى إعادة نظر".

ولفت إلى، أن "هنالك لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مهمتها إعادة هيكلة الشركات العامة في جميع الوزارات، وهي بعضوية 8 وزراء من ضمنهم أنا"، منوهاً بأن "اللجنة عقدت اجتماعين، وهنالك اجتماع ثالث سيعقد خلال الأسابيع القادمة، للنظر في هذا الموضوع  مع المحافظة على حقوق الموظف وعدم تسريحه، ولكن سيفرض عليه العمل في شركات رابحة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أحمد فايق يعلن تفاصيل «كاستنج» لتجارب الأداء.. ويشكر «المتحدة» لدعمها المواهب

كشف الإعلامي أحمد فايق تفاصيل برنامج اكتشاف المواهب في مجال التمثيل الذي تطلقه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تحت إشراف المخرج عمرو سلامة بعنوان «كاستينج»، والذي من المقرر أن يشارك الموهبون في أدوار البطولة في مسلسل تليفزيوني من إنتاج «المتحدة».

ونشر فايق صورة تجمعه بالمخرج عمرو سلامة عبر حسابه على «فيس بوك»، معلقا: «بداية تصوير مشروع المتحدة لاكتشاف مواهب التمثيل (كاستنج) شكرا لكل الآلاف اللي تقدموا التصفية الأولى والثانية والتصفيات اللي جاية عمليات مرهقة وصعبة جدا، اشتغل عليها بشكل محترف ومحترم المخرج عمرو سلامة، ومروة جبريل وفريقهما من المساعدين مجدي وروزي».

وأوضح أحمد فايق المعايير التي تم اعتمادها في اختيار المواهب، قائلا: «المعيار الأهم هو أن تكون مواصفات الممثل تقترب من شخصيات تم كتباتها في مسلسل هيطلع للنور قريب من إنتاج المتحدة، بعض المواهب التمثيلية كانت رائعة ولا خلاف عليها لكنها غير مناسبة للشخصيات الدرامية».

 

وأضاف: «كاستنج مش برنامج اختيار مواهب زي مابعض الناس معتقدة، كاستنج هو اختيار مواهب تمثيلية تناسب مسلسل مكتوب بالفعل على يد الكاتب محمود عزت وفريقه من الكتابة وبرؤية قضائية من المستشار الجليل بهاء المري رئيس محكمة جنايات المنصورة».

 

أحمد فايق عن برنامج «كاستينج»: المتحدة وحدها قادرة على هذه الخطوة العملاقة

ووجه الشكر لعدد من القائمين على البرنامج، «شكرا لفريق عمل (يونايتد ستديوز)، عبدالله غلوش نائب رئيس قطاع البرامج بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، محمد خيري المنتج الفني للمشروع انجي شكري content producer، مارك مخرج برنامج كاستنج».

وأضاف: «شكرا لكل من آمن بفكرة أن في مساحة محترمة وكبيرة ممكن تكون متاحة لمواهب حقيقية وأدالهم كل دعم، ليس من السهل أبدا أن تقبل جهة إنتاج كبرى دعم مشروع مسلسل بالكامل بمواهب جديدة، المتحدة وحدها قادرة على هذه الخطوة العملاقة.. ولكل من لم يحالفه الحظ ان شاء الله في فرص تانية جاية هيتم الإعلان عنها في مشروعات أخرى كبيرة».

مقالات مشابهة

  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • "الاقتصاد" تنفذ حلقة تعريفية حول "دليل إعداد السياسات العامة" بمشاركة 46 جهة حكومية
  • طلاب الثانوية العامة يؤدوا امتحان الانجليزي في 154 لجنه
  • مسابقة جديدة لمنسوبي التعليم في مكة.. اعرف التفاصيل
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • وزير الصناعة القبرصي: سنعزز شراكتنا مع مصر في مجال الطاقة والاستثمار
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • إغلاق معمل في السليمانية يصنع ألبانا بلا تاريخ إنتاج أو انتهاء
  • أحمد فايق يعلن تفاصيل «كاستنج» لتجارب الأداء.. ويشكر «المتحدة» لدعمها المواهب