شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الموافقة على حفظ طلب الإذن برفع الحصانة عن أحد أعضاء المجلس في قضية شيك دون رصيد.

 

وأوضح رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة، أن قرار حفظ الطلب بناء على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية التي رأت عدم كفاية الشروط الواجبة في طلبات رفع الحصانة، لذا تم عرضه على المجلس دون ذكر أسماء.

 

وفي هذا الصدد ترصد بوابة "الفجر" الشروط الواجب توافرها لتقديم طلب رفع الحصانة على عضو مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة بالتعامل مع طلب رفع الحصانة المقدم ضد العضو، وذلك وفقا للائحة المجلس الداخلية كالآتي:

 

حددت اللائحة الإجراءات الخاصة بالتعامل مع طلب رفع الحصانة المقدم ضد عضو المجلس، ونصت المادتين 227 و228، على أن يحيل رئيس المجلس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق، لبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في اللائحة في طلب رفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة في الطلب، قام بحفظه ويعرض الأمر على المجلس دون ذكر أسم العضو.


وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة، أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس، وينظر المجلس التقرير على وجه الاستعجال للبت في طلب الإذن برفع الحصانة.


وفى جميع الأحوال يخطر كلٌّ من العضو، وطالبُ رفع الحصانة، وجهةُ التحقيق المختصة بما تم في الطلب من إجراءات. كما تخطر لجنة القيم بما تم للإحاطة.

و ليس للعضو أن ينزل عن الحصانة. وللمجلس أن يأذن للعضو بناء على طلبه بسماع أقواله إذا وُجِّه ضده أي اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة عنه، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أية إجراءات أخرى ضد العضو إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك.

 

ونصت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على أن يحيل رئيس المجلس الطلب برفع الحصانة فور وروده إلى مكتب المجلس لفحص الأوراق، لبيان مدى توافر الشروط المشار إليها في اللائحة في طلب رفع الحصانة، فإن انتهى المكتب إلى عدم توافر الشروط المذكورة في الطلب، قام بحفظه ويعرض الأمر على المجلس دون ذكر أسم العضو.

وإذا انتهى المكتب إلى توافر الشروط المتطلبة، أحال الرئيس الأمر إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير عنه للمجلس، وينظر المجلس التقرير على وجه الاستعجال للبت في طلب الإذن برفع الحصانة.


وفى جميع الأحوال يخطر كل من العضو، وطالب رفع الحصانة، وجهةُ التحقيق المختصة بما تم في الطلب من إجراءات، كما تخطر لجنة القيم بما تم للإحاطة.


و ليس للعضو أن ينزل عن الحصانة، وللمجلس أن يأذن للعضو بناء على طلبه بسماع أقواله إذا وجه ضده أي اتهام ولو قبل أن يقدم طلب رفع الحصانة عنه، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أية إجراءات أخرى ضد العضو إلا بعد صدور قرار من المجلس بالإذن بذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طلب رفع الحصانة اللائحة الداخلية المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رفع الحصانة لجنة الشئون الدستورية شيك دون رصيد مجلس الشيوخ طلب رفع الحصانة رفع الحصانة عن برفع الحصانة توافر الشروط فی الطلب بما تم فی طلب

إقرأ أيضاً:

8 شروط عامة يجب توافرها عند التقديم لحجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر

حددت هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شروط الحصول على شقة سكنية بمشروع فالي تاورز بحدائق أكتوبر، إذ أعلنت اليوم الأحد الموافق 30 يونيو بدء الحجز، مؤكّدة أنَّ الحجز يستمر لمدة شهرين كاملين، فيما حددت شروطًا عامة وخاصة لحز شقق أبراج حدائق أكتوبر، يجب مراعاتها عند التقدم لحجز الوحدات. 

الشروط العامة لحجز شقق فالي تاورز 

وأوضحت كراسة الشروط، التي طرحتها الهيئة اليوم على موقع «مسكن»، الشروط العامة للحجز شقق فالي تاورز، وجاءت كالتالي: 

- أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ الطرح.

- أن يكون له أهلية التصرف والتعاقد وليس شخصا معنويا.

- يجوز التقدم للحجز لشخص بصفته وليًا على قاصر. 

- الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو انذار أو استصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقاً  للقواعد المعمول بها في هذا الشأن حيث أنه تم تحديد اسعار بيع الوحدات  للاستخدام السكني فقط.

- يقر المتقدم للحجز بأنه قد أطلع على كافة الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات ووافق عليها وان تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

- يعتبر التقدم على أي من الوحدات السكنية الواردة بتلك الكراسة قرينة قاطعة بالقبول لكافة ما ورد بالكراسة كما يعتبر التقدم قرينة قاطعة بالقيام بالمعاينة والعلم التام بالموقع محل الطرح ما لم يرد بشأنه نص خاص في تلك الشروط تخضع للأسس والقواعد المعمول بها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة القوانين ذات  الصلة واللائحة العقارية وتعديلاتها المعمول بها بالهيئة والاجهزة وكذا كافة القرارات والقواعد المتبعة في هذا الشأن دون اعتراض الراسي عليه الوحدة حاليا أو مستقبلا.

- لكل وحدة سكنية حصة من الأرض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الاجمالية للوحدات إلى إجمالي مساحة الأرض المقام عليها المبنى.

وللحصول عل نسخة «BDF» من كراسة الشروط الخاصة بطرح 984 شقة سكنية بأبراج حدائق أكتوبر، المطروحة للحجز بداية من اليوم الحد الموافق 30 يونيو ولمدة شهرين اضغط هنـــــــا. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • 8 شروط عامة يجب توافرها عند التقديم لحجز شقق فالي تاورز في حدائق أكتوبر
  • مقترح بتجميد توزيع أرباح أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة بسبب المخالفات
  • تنسيق تمريض 2024.. الشروط والمواعيد للتقدم لمعاهد فرع التأمين بالقليوبية
  • تنسيق تمريض سوهاج 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة دولية
  • بالفيديو الكوربيه تكشف أسباب حجب توزيع أرباح على أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة
  • طريقة الحصول على كارت الخدمات 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. هل تدفع الشروط الجديدة المعارضة للمقاطعة؟