أكد وائل فرحات عضو اتحاد المقاولات، أن هناك تأثرًا واضحًا وتبعات طرح شهادات بنكية مرتفعة العائد بالبنوك الحكومية، مؤكدا أن القطاع تأثر سلبا خلال العام الماضى بالعديد من التحولات المتلاحقة وتغير الأوضاع الاقتصادية فى 2023 مما ينتج عنه تراجع أرباح شركات المقاولات وتهديد القطاع بشكل عام.

وأضاف فرحات، أن قطاع المقاولات غالبا ما يواجه إرتفاعا فى نسب المخاطر فى ظل الأوضاع المتقلبة اقتصاديا بالسوق والتى يغلب عليها تغيرات سريعة ومتلاحقة تُصعب من استمرارية الأعمال، كما تواجه الشركات تحديا رئيسيا فى ارتفاع حجم الفائدة على الإقراض وهو ما يجعل هناك صعوبة فى الحصول على تمويل وتيسيير فرص العمل بالسوق، مضيفا أن القطاع يحتاج الى مساندة مستمرة من أجهزة الدولة لتخطى العقبات الراهنة وضمان عدم توقفه لارتباطه بنسب تشغيل ضخمة محليا.

وأشار فرحات، إلى أن قطاع المقاولات تكبد خسار قوية وإنحسار فى فرص الأعمال وارتفاع نسب المخاطرة فى التوسع خلال 2023ومن هنا اكد علي أهمية المطالبة بعودة نظام المبادرات المدعمة التى تطرحها البنوك أمام القطاعات الاقتصادية والصناعية الهامة بالدولة لضمان استمرارية أعمالها والحفاظ على نسب العمالة الضخمة الملحقة بالقطاع، مؤكدا على أهمية طرح مبادرات بفائدة مدعمة بنسبة 8% لمشروعات الدولة حتى تضمن شركات المقاولات وجود فرص فى الحصول على تمويل وتشغيل المشروعات المتاحة بما لا يؤثر على أعمال الشركات المحلية، وبما يضمن سد العجز القائم حاليا فى السوق نتيجة تأثر جهات إسناد الأعمال بالأوضاع الاقتصادية وتقليص فرصها فى ضخ فرص أعمال جديدة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شركات المقاولات اتحاد المقاولات

إقرأ أيضاً:

“غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

 

 

وقعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اليوم اتفاقية تعاون مع “إي آند الإمارات”، في خطوة تهدف إلى تحديد أوجه التعاون المشترك لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي ودفع مجتمع الأعمال نحو النمو والازدهار بالاعتماد على حلول الاتصال المبتكرة والخدمات الرقمية والعروض والباقات المتميزة وغيرها.

تم توقيع الاتفاقية في مقر الغرفة بحضور كل من سعادة أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وحاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي آند”، ومسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ “إي آند الإمارات”، وذلك بمشاركة عدد من المديرين المعنيين والممثلين في الجانبين.

وقال أحمد القبيسي:” يمثل توقيع اتفاقية التعاون مع “إي آند الإمارات” امتدادا لجهود غرفة أبوظبي التي تحرص على تدشين العديد من المبادرات في إطار سعيها الدائم والمتواصل لتمكين القطاع الخاص في إمارة أبوظبي لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، وبما يسهم في إطلاق طاقتهم الكامنة، والوصول بهم نحو تحقيق أقصى درجات الأداء في إطار منظومة تنافسية ومتطورة، تحقيقا للرؤية الاستراتيجية لغرفة أبوظبي”.

وأضاف أن الاتفاقية تمهد الطريق لبناء شراكة استراتيجية طويلة الأمد، تصب في مصلحة الشركات الخاصة في الإمارة، وذلك من خلال توفير باقة متنوعة من الخدمات النوعية والمزايا التفضيلية الداعمة لمجتمع الأعمال.

من جهته، قال مسعود م. شريف محمود: “نعتز بهذا التعاون الاستراتيجي مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، التي نتشارك معها الرؤية الهادفة لتمكين قطاع الأعمال والارتقاء بدور الشركات الصغيرة والمتوسطة .. وتؤكد هذه الشراكة التزامنا بتوفير الحلول التكنولوجية الداعمة لهذا القطاع الحيوي، إلى جانب تقديم الباقات والخدمات الرقمية المتقدمة التي تسهم في دفع الأجندة الوطنية لريادة الأعمال”.وام


مقالات مشابهة

  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية
  • رضا فرحات: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي تتويج لسياسة مصر بعد 30 يونيو
  • غداً .. الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الإمارات.. 30 يونيو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • اتحاد المصارف: القطاع المصرفي الوطني رسخ مكانة الإمارات مركزاً مالياً عالمياً
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • غرفة دبي تطلق مجلس الأعمال الكولومبي
  • بروتوكول تعاون بين بنك مصر وشركة راية لدعم برنامج «تقدر»