«استخدام حشرة ذبابة الجندي الأسود في إعادة تدوير النفايات العضوية وإنتاج الأسمدة وأعلاف الأسماك»، دراسة قدّمتها النائبة نهي أحمد زكي، في اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، اليوم، من خلال استخدام يرقات هذا النوع من الذباب لتحويل الكتلة الحيوية إلى علف، كما أنّ لها استخدامات تفيد البيئة والمناخ أيضًا.

تستخدم علفا للحيوانات 

تكتسب هذه الدراسة أهمية كبرى باعتبار الذبابة بديلا موفرا للأعلاف والأسمدة العضوية، إذ يُمكن تربية يرقات ذبابة الجندي الأسود بشكل طبيعي في مصر؛ باعتبارها من الحشرات القليلة التي يعترف بها الاتحاد الأوربي كسماد يُستخدم في الزراعة المائية، كما يمكن استخدامها لتغذية الحيوانات الأليفة كالدواجن والسمك والكلاب، وكذلك للتخلص من النفايات من خلال تغذي الحشرة عليها.  

ونستعرض في النقاط التالية أبرز 9 معلومات حول ذبابة الجندي الأسود، بحسب معهد علوم الأغذية والزراعة التابع لجامعة فلوريدا الأمريكية.

- توجد في معظم مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا وجنوب فرنسا، إيطاليا، مالطا، كرواتيا وسويسرا.

- تفضل ذبابة الجندي الأسود العيش في المناخ الدافئ في درجات حرارة تتراوح ما بين 25-27 درجة مئوية في ظل جو رطب.

- تتغذى ذبابة الجندي الأسود على الفضلات المتمثلة في روث الحيوانات، وبقايا النفايات، ما يجعلها سببًا للتخفيف من التلوث وآثار المناخ.

دورة حياة قصيرة 

- دورة حياة حشرة الذباب الأسود قصيرة جدًا، تبدأ بالتزاوج بين الذكر والأنثى، حتى تضع الأنثى ما يتراوح بين 320-1000 بيضة وتفقس بعد 3 أو 4 أيام.

- تموت الأنثى بعد وضع البيض بساعاتٍ لاستنفاذها كل الدهون في جسدها، وتكون اليرقات صغيرة جدًا بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

- تتحول اليرقات من اللون البيج إلى اللون الأسود عندما تستعد للتشرنق، ويخرج الذباب من الشرنقة بعد 4 أو 5 أيام.

- تُعتبر يرقات الذبابة من أفضل البروتينات التي يمكن تقديمها إلى الأسماك والدواجن، لأنّها تحتوي إلى يصل لنحو 40% دهون.

- تُستخدم فضلات الذبابة في تسميد النباتات لأنّها تحتوي على إنزيم يُقوّي النبات ويقاوم الأمراض الخاصة بالنباتات.

- ذباب الجندي الأسود يعتبر مصدر إزعاجٍ للسكان القريبين من أماكن وجوده، نظرًا للطنين الذي يُصدره، لكنّه لا يلدغ ولا يؤثر على الصحة مثل البعوض والذباب المنزلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذبابة الجندي الأسود حشرة ذبابة الفضلات

إقرأ أيضاً:

منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب

تعتبر صحة القلب من أهم الأمور التي يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا في حياتنا اليومية. يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية. من بين الأطعمة المفيدة، تبرز الخضراوات بقوة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية.

وتستعرض «الأسبوع»، 7 خضروات تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وجاءت كالتالي:

7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلبالجزر
الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، مضاد للأكسدة يعزز من صحة الأوعية الدموية، وتناول الجزر يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروكليالبروكلي

البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و K، بالإضافة إلى الألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، وهذه العناصر تساهم في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، مما يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

السبانخالسبانخ

السبانخ غني بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات A و C. هذه المكونات الغذائية تعمل معًا على تحسين وظيفة القلب، وتنظيم ضغط الدم، وتقوية عضلة القلب.

الفلفل الأحمرالفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، البيتا كاروتين، والألياف، وتساعد هذه العناصر في تقليل التهابات الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الطماطمالطماطم

الطماطم مصدر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا القلب من التلف، كما أن الطماطم تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

البصلالبصل

البصل يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات كبريتية تساهم في تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، كما أن البصل يساعد في تحسين مرونة الأوعية الدموية وتقليل التهابات الجسم.

الباذنجان العروسالباذنجان

الباذنجان غني بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، وهذه المكونات تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاًمشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها

للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم

رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد

مقالات مشابهة

  • الفاخري: البرلمان الأفريقي أقر قانون الأمن الغذائي والحد من المجاعة بالقارة الأفريقية
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • العراق يستعد للإعلان عن خلوه من التلوث الإشعاعي
  • ذي قار خالية من التلوث الإشعاعي
  • الذباب الالكتروني يستهدف قادة العراق عبر وثائق مزيفة
  • محافظ أسوان يلتقى بممثلى إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي