عين ليبيا:
2024-07-06@14:16:21 GMT

دول القارة السمراء تسجّل نمواً اقتصادياً عام 2023

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

سجلت عدةّ دول أفريقية، نمواً اقتصادياً ، خلال العام الماضي 2023، رغم الأزمات الاقتصادية في العالم.

وقال البنك الأفريقي للتنمية،  في تقرير له، إنه ورغم الصدمات العالمية المتلاحقة، التي خفضت معدلات النمو حول العالم، سجلت 15 دولة أفريقية نمواً اقتصادياً بأكثر من 5 في المائة العام الماضي2023.

وأضاف البنك، أن دولاً من بينها إثيوبيا، وساحل العاج، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وموريشيوس، ورواندا، حققت نمواً اقتصادياً كبيرا.

وتوقع البنك تسارع النمو في جميع المناطق باستثناء وسط أفريقيا في 2024، كما توقع أن تسجل نيجيريا، أكبر اقتصادات غرب أفريقيا، نمواً 2.9 في المائة في 2024.

وقال البنك إن الأداء البطيء في النصف الجنوبي للقارة الإفريقية يعكس الركود الاقتصادي المستمر في دولة جنوب أفريقيا، حيث من المتوقع أن ينمو أكبر اقتصاد في المنطقة 1.1 بالمئة في 2024، مضيفا أن هذا الوضع الاقتصادي المخيب للآمال فاقم البطالة المرتفعة والفقر وعدم المساواة في البلاد.

وفي مصر، وبحسب التقرير، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع التضخم ونقص العملة الأجنبية لتراجع النمو إلى 3.7 في المائة هذا العام مقابل 4 في المائة في 2023.

يذكر أن قارة أفريقيا تحتل قائمة أكثر المناطق التي تحوي أعلى معدلات فقر في العالم،  وبخاصة مناطق جنوب الصحراء أو أفريقيا السمراء “الدول الأفريقية عدا دول شمال أفريقيا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الفقر في إفريقيا القارة السمراء فی المائة

إقرأ أيضاً:

الدكتورة نوال جواد تتفقد سير عملية امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في مديرية المنصورة

الدكتورة نوال جواد تتفقد سير عملية امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في مديرية المنصورة

شمسان بوست / لوريزا نصر علوي:

تفقدت مدير مكتب التربية والتعليم م/ عدن الدكتورة نوال جواد ومعها مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية المنصورة الاستاذ علي علوي السويري ، والدكتورة منى السعيد منسق عام المنظمات بمكتب التربية والتعليم م/ عدن ، صباح اليوم سير اختبارات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 م,لمادة اللغة العربية في مديرية المنصورة ..

وفي الزيارة لمركز احمد حامد خليفة للبنين اطلعوا على سير العملية الامتحانية مستمعين من اللجان القائمة على المركز إلى شرح مفصل حول سير عملية الامتحانات ومستوى الإعداد والتنظيم لها، والصعوبات التي واجهتهم ،والجهود المبذولة لتوفير الأجواء الملائمة لضمان نجاح العملية الامتحانية داخل المراكز الامتحاني ، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالاجراءات واللوائح الاختبارية ،وتمنت لجميع الطلاب النجاح والتوفيق وتحقيق مستويات عالية تؤهلهم لمستقبل افضل ..

حضر الزيارة الاستاذ زيد بن حريز رئيس لجنة التعليم العام في الجمعية الوطنية، الاستاذ عبدالرقيب الشنبكي نائب رئيس لجنة التعليم العام في الجمعية الوطنية ، الدكتور طارق محمد صالح العتيقي مقرر لجنة التعليم العام في الجمعية الوطنية ، الدكتوره جوليد عياش عضو لجنة التعليم العام في الجمعية الوطنية ، الاستاذة عيشة عبدالعزيز عضو لجنة التعليم العام في الجمعية الوطنية..

#الاعلام التربوي لمديرية المنصورة..

مقالات مشابهة

  • %48 نموا في سجلات خدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024
  • 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • جامعة طنطا تقفز 46 مركزاً دولياً بتصنيف «ليدن» الهولندى وتحصد المركز الـ 17 على مستوي القارة الإفريقية
  • رئيس «موازنة النواب»: محاربة الغلاء وخفض التضخم بالتنسيق مع البنك المركزي ضرورة لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • الدكتورة نوال جواد تتفقد سير عملية امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في مديرية المنصورة
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023