تعد الحضارة المصرية واحدة من أقدم الحضارات في العالم، وكان للفراعنة السبق في العديد من المجالات، إذ برعوا في علوم الفلك ووضع التقويم، والتسهيل على البشرية، بدلًا من حساب التوقيت والزمن، وإجراء حسبة باستخدام الجرم السماوي.

كان البشر يلجأون إلى طرق صعبة، تأخذ وقتًا طويلًا، لحساب التوقيت والزمن، فاستخدم التوقيت الشمسي والتوقيت القمري، خاصة وأن أشهر السنة القبطية، ارتبطت بـ الحضارة المصرية القديمة، بحسب حديث الدكتور خالد سعد، الخبير الأثري، في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز».

أسماء الشهور قديمًا

يسمى الشهر الأول «توت» والثاني «بابه» والثالث «هاتور»، والرابع «كيهك»، والخامس «طوبة»، والشهر السادس «أمشير»، والسابع «برمهات»، والثامن «برمودة»، والتاسع «بشنس»، والشهر العاشر «يؤونه»، والحادي عشر «أدبيب»، والثاني عشر «مسري»، والشهر الأخير الذي يدعى الشهر الصغير ويسمى «نسئ»، ومكون من 6 أيام فقط.

وأضاف الخبير الأثري، خلال حواره مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج أن شهر طوبة كان يطلق عليه إله المطر ومن اسمه اشتق اسم طيبة بالإضافة إلى أن شهر أمشير يشير إلى عيد يرتبط بالاله «مخير» إله العواصف.

الشهور القبطية ارتبطت بالزراعة

ارتبطت الشهور القبطية بالزراعة، حيث كان أسم الشهر يؤخذ من اسم نبات معين، ينمو أو حدث معين، مثل انخفاض أو زيادة درجة حرارة، أو وجود هواء شديد، إذ ربطوا مسمى الحدث باسم الشهر، لافتا إلى أن المصري القديم، كان يقسم السنة على أنها ثلاث فصول فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قبطية تقويم

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب

قال طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إنّ كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو، أكدت عدّة ثوابت منها نجاح الدولة في التعامل مع ملف الإرهاب الذي شهدته الفترة الماضية، والتأكيد على قوة المصريين واهتمامهم الشديد بالدولة والأزمات والتحديات التي تواجهها في الفترة الحالية.

التحذير من المخاطر الإقليمية الراهنة

وأضاف أستاذ العلوم السياسية لـ«الوطن»، أنّ كلمة الرئيس جاءت في إطار التحذير من المخاطر الإقليمية الراهنة في المنطقة، خاصة قضية غزة التي تمثل قضية رئيسية للدولة، والتصدي بحزم لمواجهة الخطط الخبيثة التي تهدف إلى التهجير القسري للفلسطينيين ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية.

تماسك وحدة الشعب المصري

وأوضح فهمي أنّ كلمة الرئيس السيسي قدّمت رؤية شاملة للتحديات التي شهدتها الفترة الماضية، وذكّرت المصريين بما تم إنجازه في السنوات الماضية، وحملت دعوة الرئيس للمصريين بالتماسك والاتحاد للحفاظ على ما حققوه من إنجازات، وتماسك وحدة الشعب لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الدولة.

التأكيد على الهوية المصرية

وشدد الدكتور طارق فهمي على أنّ كلمة الرئيس جاءت في إطار التأكيد على الهوية المصرية، وضرورة تماسك المصريين للوقوف بجانب القوات المسلحة المصرية ورجال الشرطة البواسل، لمواجهة التحديات الراهنة، وإشارة لتجديد العهد لاستكمال المسيرة ومواجهة المخاطر.

وأضاف أنّ الرئيس أراد من خلال كلمته تحفيز المصريين على الاستمرار في نفس النهج والمخطط لمواجهة التحديات، والمرور من العقبات من باب التأكيد على الهوية المصرية.  

مقالات مشابهة

  • برلماني: لو لم تكن 30 يونيو لكانت الحضارة المصرية طمست
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • هيئة الحج: سنجري قرعة الحج الشهر المقبل
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • “سننجم” ابن عائلة من الحرفيين عملت على زخرفة المقابر الملكية.. أين تابوته؟
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر