أطلقت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم بمركز "قنا" للتدريب، دورة "الترجمة الإعلامية"، و"البرنامج التأسيسي الإلزامي لموظفي "قنا" الجدد" وذلك ضمن سلسلة الدورات والبرامج التي تنظمها الوكالة بهدف تدريب الكوادر الإعلامية الوطنية ورفع كفاءتها، في المجالات الإعلامية والصحفية المختلفة.
ويشارك في دورة "الترجمة الإعلامية" التي تستمر خمسة أيام، ويقدمها خالد القطامين أخصائي ترجمة ورصد إعلامي بوكالة الأنباء القطرية، (19) موظفا من "قنا"، ومنتسبي عدد من المؤسسات الحكومية المعنية بالدولة.


وتهدف الدورة إلى تطوير وتحسين مهارات الموظفين المعنيين في المؤسسات الحكومية، وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة للتعامل مع الترجمة الإعلامية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى تدريب المشاركين على كيفية الترجمة الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة.
كما توفر الدورة فرصة للتفاعل والتبادل المثمر بين المشاركين، مما يضيف قيمة إضافية لتجربة التدريب، مع مراعاة احتياجات المشاركين، وتوفير بيئة تدريبية مشجعة، من خلال القاعات التدريبية المهيأة في وكالة الأنباء القطرية.
وتشتمل محاور الدورة، على العديد من الجوانب الهامة في مجال الترجمة، بدءا من التعرف على أهمية الترجمة الإعلامية وتفردها عن بقية أنواع الترجمات، والصعوبات التي قد تواجه من يقوم بهذه المهمة وعوامل نجاحها، بالإضافة إلى قواعدها واختلافها حسب نوع المادة الإعلامية، وصولا إلى ترجمة المرئي والمسموع، كما ستتضمن تدريبا عمليا على ترجمة بعض النماذج الإعلامية المكتوبة والمرئية.
ومن المقرر بحسب الخطة التدريبية، أن يقدم المتدربون في ختام الدورة مشاريع تخرج، من خلال القيام بترجمة مواد مختارة، بهدف قياس مدى الاستفادة من هذا التدريب النوعي في "قنا"، خاصة تحسين قدرات المشاركين في هذا الجانب المهم من العمل الإعلامي.
أما "البرنامج التأسيسي الإلزامي لموظفي قنا الجدد" الذي يستمر 10 أيام فيهدف إلى إطلاع المشاركين على آلية العمل في "قنا"، وتزويدهم بمهارات العمل اللازمة فيها (صحفيا، وفنيا، وإداريا، وقانونيا).
كما يسعى البرنامج الذي يشارك فيه (15) موظفا جديدا من مختلف إدارات وأقسام وكالة الأنباء القطرية إلى تنمية قدرات موظفي الوكالة وكوادرها تماشيا مع خطتها ورؤيتها في تطوير كوادرها الإعلامية والصحفية والفنية والإدارية ورفع كفاءتهم المهنية من خلال الاستفادة من خبرات المحاضرين من ذوي الخبرة والمتخصصين فيها.
وحسب برنامج التدريب، سيتم تكليف المتدربين في ختام الدورة التأسيسية بإعداد مشروع تخرج يتضمن تنفيذ وعرض تقرير متكامل عن كل إدارات "قنا"، وبيان آلية العمل المشترك فيها، لبيان مدى استفادتهم من الدورة التدريبية.
يذكر أن وكالة الأنباء القطرية، ومن خلال مركز "قنا" للتدريب بصدد إصدار كتيب حول الترجمة الإعلامية، وكتيب آخر يمثل دليلا إرشاديا للموظفين الجدد فيها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وكالة الأنباء القطرية

إقرأ أيضاً:

بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا

بهدف تعزيز ثقة المستثمرين بالبيئة الاستثمارية في سورية، ونشر ثقافة التحكيم في المجتمع، أقامت وزارة العدل بالتعاون مع مركز الفيصل للتحكيم التجاري المحلي والدولي دورة تدريبية في المسرح المدرسي بحمص، استهدفت أكثر من سبعين مشاركاً من المهتمين بمجال التحكيم.

وأوضح قاضي محكمة البداية المختصة بالنظر في الدعاوى التجارية بحمص، أحمد رجوح أن الدورة تهدف إلى إعداد المحكمين، وتوضيح العمل في مجال التحكيم وخاصة من الناحية القانونية، حيث يتم تقديم خبرة رجال القانون والقضاة في المحاكم للاستفادة منها في هذه الدورة، وخاصة فيما يتعلق بالشروط الواجب توافرها في المحكم وصك التحكيم وحكم المحكمين وصيغة التنفيذ ليصبح له قوة القضية المقضية، ويصبح صالحاً للتنفيذ على المحكوم.

من جانبه أشار المحامي فيصل حكيم إلى أن الدورة التي تستمر على مدى خمسة أيام يشارك فيها رجال أعمال ومحامون وقضاة وتربويون، ومن مختلف الشرائح، لتسليط الضوء على قانون التحكيم رقم 4 لعام 2008، ومواكبة الحراك الاقتصادي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الثقة بالمناخ الاستثماري.

ولفت إلى أن المستفيدين من الدورة سيحصلون على كتيب علمي بخصوص التحكيم وكل ما يتعلق به، وسينالون شهادة مشاركة من مركز الفيصل للتحكيم التجاري، بينما ستتيح لهم الدورتان اللاحقتان بعد أشهر الحصول على شهادة محكم معتمد أصولاً.

ونوه المشارك في الدورة، المحامي غياث جنيد بأهميتها التي تتيح لمحافظة حمص مواكبة التطور الحاصل في مجال التحكيم كباقي المحافظات التي سبقتها، لافتاً إلى أنه كحقوقي استفاد من الدورة التي شرحت بتعمق وتفصيل مسألة التحكيم، بما يؤهله للعمل مستقبلاً محكماً بين الشركات أو الأشخاص.

الدكتورة في كلية التربية بجامعة البعث سلمى أحمد وصفت الدورة بالمهمة جداً، لأن التحكيم قانون عالمي تأخذ به كل الدول في حل النزاعات بين الشركات والأفراد بعيداً عن القضاء، حيث يتم بالاتفاق بين الطرفين المتنازعين اختيار محكم مما يضمن السرعة في التنفيذ وخاصة في مجال الاستثمارات.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • «الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية
  • افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي «لون صيفك»
  • دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة
  • افتتاح دورة كأس الشهداء بديرمواس في المنيا
  • كم عدد الرياضيين الأتراك المشاركين بالألعاب الأولمبية في باريس 2024؟
  • كاسبرسكي تطرح دورة تدريبية متخصصة بالأدلة الجنائية الرقمية
  • طارق السكتيوي يعقد ندوة صحفية للإعلان عن قائمة اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس 2024
  • وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة .. صور