صدى البلد:
2024-06-29@15:18:32 GMT

فيروس خطير .. تحذير عاجل لجميع مستخدمي آيفون iPhone

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

اكتشف باحثون في مجال الأمن السيبراني فيروس حصان طروادة جديدًا للهواتف الذكية، يسعى حرفيًا لسرقة وجوه الأشخاص لاختراق حساباتهم البنكية.

أول فيروس حصان طروادة يستهدف هواتف آيفون

أفاد تقرير صادر من Group-IB، وهي شركة للأمن السيبراني مقرها سنغافورة متخصصة في اكتشاف الهجمات السيبرانية ومنعها، بأن فيروس حصان طروادة الخبيث الذي يستهدف نظام التشغيل أندرويد، أصبح أكثر تطورًا وخطورة حيث يصيب الآن الأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS من آبل

 

آيفون SE منخفض التكلفة.

. تسريبات تكشف تغير جذري لأرخص هواتف آبل مرصع بالذهب والألماس.. شاهد آيفون عيد الحب بـ مليون و860 ألف جنيه

 

ووفقا للتقرير، فقد اكتسبت البرمجية الخبيثة المسماة GoldDigger، قدرات جديدة أكثر شراسة، تمنحها  إمكانية مهاجمة كل من هواتف أندرويد وآيفون.

ويتمتع الإصدار الجديد من فيروس حصان طراودة والذي يحمل اسم GOLDENPICKAXE، بقدرات خطيرة قادرة على إلحاق الضرر بالضحايا، فبمجرد وصوله إلى جهاز آيفون يمكنه جمع بيانات والتعرف على الوجه الخاصة بمالك الهاتف.

وذلك بالإضافة إلى القدرة على اعتراض الرسائل النصية وتحديد المستندات، مما يسهل على المتسلل سرقة الأموال من التطبيقات المصرفية والتطبيقات المالية المختلفة.

وما يزيد الأمر سوءًا، أنه بمجرد جمع البيانات الحيوية للضحية يمكن للمهاجمين انتحال شخصيته باستخدامها، حيث يمكن لتلك البيانات التي يجمعها برنامج حصان طروادة الذي يستهدف آيفون، إنشاء عمليات مزيفة عميقة بتقنية الذكاء الاصطناعي، مما سيجعل من السهل الوصول إلى الحسابات المصرفية والدخول إلى التطبيقات المالية باستخدام بيانات التعرف على الوجه.

كيف تحمي هاتف آيفون من فيروس حصان طروادة الخبيث

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على جهاز آيفون الخاص بك آمنا من هذه الهجمات، على سبيل المثال:

- لا تقم بتثبيت أي تطبيق من Apple TestFlight، إذا كنت بحاجة إلى تثبيت أحد البرامج، فتأكد من من المعلومات الخاصة بالمطور والتحقق من شرعيته قبل التثبيت.

- لا تشارك أبدا معلومات شخصية أو حساسة بما في ذلك الصور الخاصة بك أو بطاقات الهوية، من خلال المكالمات الهاتفية أو مكالمات الفيديو عندما يتصل بك رقم غير معروف.

- إذا كانت لديك مخاوف بشأن حسابك المالي، فراجع الموقع الرسمي للبنك الذي تتعامل معه، ولا تنقر على الروابط التي تأتي من أرقام أو رسائل بريد إلكتروني غير معروفة.

- تأكد من أن جهاز آيفون الخاص بك يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل iOS والذي يتضمن تحديثات الاستجابة الأمنية السريعة التي تصل بين الإصدارات المنتظمة، بالإضافة إلى ذلك قم بتحديث جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك إلى أحدث إصدار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آيفون فيروس أندرويد سرقة الحسابات البنكية

إقرأ أيضاً:

فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط

مع ارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن الاحتباس الحراري، أصبح العالم بيئة خصبة للفيروسات التي تنشط في المناخ الحار، وضمنها فيروس زيكا الذي أصيب به بضعة أشخاص في عدد من الولايات الهندية. 

بحسب صحيفة «ذا إنديان إكسبريس» الهندية، أصاب فيروس زيكا عددا من المواطنين في الجزء الغربي من الهند، خاصة في مدينة بيون التي تسجل لأول مرة في هذا العام حالات إصابة بفيروس زيكا.

ماهو فيروس زيكا؟ 

فيروس زيكا ظهر لأول مرة في غابة زيكا بأوغندا عام 1947، وظل غامضاً حتى تفشى في عام 2015 لأول مرة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وكان للبرازيل النصيب الأكبر من تفشي الفيروس.

خلال الفترة التي تفشى فيها فيروس زيكا في البرازيل، ظهرت العديد من التحذيرات بشأن خطورة المرض على الصحة العامة، لا سيما بعد أن نتج عنه حالات تشوهات للأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بالمرض أثناء الحمل.

ويمكن أن تؤدي العدوى بفيروس زيكا أثناء الحمل إلى عيوب خلقية للطفل، مثل صغر الرأس، بالإضافة إلى اضطرابات عصبية أخرى لدى الطفل، والتي قد يظهر بعضها مع نمو الطفل بحسب ما ذكرته «الصحة العالمية».

كيف ينتقل فيروس زيكا؟

ينتقل فيروس زيكا عن طريق بعوضة «الزاعجة المصرية» التي تتكاثر في المياه الراكدة وتلدغ خلال النهار.

كما تساهم الأحوال الجوية السيئة وزيادة درجات الحرارة والرطوبة في انتشار فيروس زيكا، إذ إنه في ظل هذا المناخ تتوفر بيئة مناسبة لتكاثر البعوض المسؤول عن المرض.

وبعض أن يصاب شخص بفيروس زيكا، تصبح هناك إمكانية لنقل الفيروس إلى البشر خاصة عن طريق التواصل الجنسي، وتنقل السيدات الحوامل المرض إلى أجنتها أيضا عن طريق المشيمة، وهو ما يسبب تشوهات للطفل وفقا  لـ«الصحة العالمية».

أعراض انتقال فيروس زيكا إلى البشر 

80% من الذين أصابهم فيروس زيكا لم يعانوا من أي أعراض، فيما أصيب البعض بأعراض خفيفة مثل الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والعضلات والصداع والتهاب الملتحمة. 

تظهر هذه الأعراض خلال أسبوع من التعرض للدغة بعوضة، تحمل فيروس زيكا ويمكن أن تستمر من أيام إلى أسبوع.

مقالات مشابهة

  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • هل يفقد مستخدمو iPhone ميزة True Tone والميزات الأخرى بعد إصلاحات الجهات الخارجية
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • عطل مفاجئ يضرب واتساب داخل مصر.. وأول رد رسمي من الشركة
  • عطل يضرب واتساب في مصر.. ومسئول التطبيق يرد
  • "المحسوسة تخطت الـ40".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • «مرآة آيفون» .. ميزة جديدة من أبل
  • تحذير صحي عاجل من موت صامت يهدد ربع العالم
  • واتساب يتوقف على 35 هاتفًا