سرايا - تعرضّت مدينة (كريات شمونة)، وهي التي أقيمت على أنقاض الخالصة الفلسطينيّة، قبل ايام لأعنف قصفٍ من حزب الله.

الكيان اعترف فورًا بأنّ حزب الله أطلق على المدينة شبه الخالية أوْ مدينة الأشباح، دفعة صواريخ عددها 35 صاروخًا، فيما نشرت حساباتٌ عبرية على منصّة (تيليغرام) خبرًا جاء فيه أنّ وزير الأمن في دولة الاحتلال، يوآف غالانت، خشي الاجتماع مع قائد المنطقة الشماليّة في الجيش، الجنرال أوري غوردين، عقب إصابة القيادة المركزيّة للمنطقة في مدينة صفد بصواريخ حزب الله، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ الاجتماع بينهما تمّ في نهاية المطاف في قبوٍ أوْ سردابٍ (بونكرٍ) تحت الأرض، خشية تعرضهما لقصف الحزب.




والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه العُجالة: هل تجرؤ "إسرائيل" في الوقت الحالي على اجتياح جنوب لبنان بريًا؟ وهل “الإنجازات” التي حققها جيش الاحتلال في المناورة البريّة ضدّ قطاع غزّة سيدفع قادتها لخوض المغامرة أوْ بالأحرى المُقامرة في لبنان؟ علمًا أنّ قادة الجيش يؤكِّدون مرّةً تلو الأخرى أنّ قوّة حزب الله أشّد بكثير من المقاومة الفلسطينيّة في قطاع غزّة، وبالإضافة إلى ذلك، يُضيفون، أنّ التضاريس تختلف في الجنوب اللبنانيّ عن تلك في قطاع غزّة وهذا ليس في صالحهم، بحسب تعبيرهم.


وفي هذا السياق، ونقلاً عن مصادر أمنيّةٍ في "تل أبيب"، كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة النقاب عنّ أنّ “الوحدات النظاميّة في جيش الاحتلال، التي حاربت في غزّة تقوم بإجراء التدريبات استعدادًا لمناورةٍ بريّةٍ في لبنان”، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ “التردد بشأن قدرات سلاح البريّة قبل الدخول إلى غزة تحول إلى توقعاتٍ مرتفعةٍ قبيل التحدي في لبنان”، أيْ ضدّ حزب الله.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيليّ قد أعلن، مطلع الاسبوع الفائت، إجراء تدريباتٍ عسكريّةٍ لرفع جاهزيته على الحدود مع لبنان، وذلك مع تواصل القصف المتبادل مع حزب الله اللبنانيّ وفصائل فلسطينية أخرى.


وقال الجيش في بيان نشره المتحدث باسمه، أفيحاي أدرعي، عبر منصة (إكس) إنّ قيادة المنطقة الشماليّة بالجيش أجرت الأسبوع الماضي تدريبات “مكثفة لتعزيز الكفاءة والجاهزية للحرب”، على حدّ تعبيره.


وأضاف البيان أنّه جرى تدريب القوات الإسرائيليّة على قتال المدن، وتحديدًا في منطقة أحياءٍ سكنيّةٍ مكتظةٍ وسط ظروفٍ جويّةٍ شتويّةٍ وتماشيًا مع تضاريس الأراضي في الجبهة الشمالية، طبقًا لأقواله.


في سياقٍ ذي صلةٍ، تحدّث موقع (WALLA) الإخباريّ-العبريّ عن انتقاداتٍ حادّةٍ تجري في جيش الاحتلال الإسرائيليّ لعدم اعتراض ما يسمّونها (منظومة الدفاع الجويّ) للصاروخ الذي أطلقه حزب الله، وفق الموقع، وقتله مجندة في قاعدة القيادة الشمالية.


وبحسب الموقع فإنّه: “أُطلق 11 صاروخًا من نوع غراد، بقطر 122 ملم من منطقة حنين في جنوب لبنان، فرصد رادار منظومة الدفاع الجويّ أنّ بعض الصواريخ التي مرت فوق مستوطنة المطلة ومدينة كريات شمونة، كان من المفترض أنْ تسقط في مناطق مفتوحة، لذلك لم تُطلق أيّ صواريخ اعتراضية باتجاهها”.


ونقل الموقع عن مسؤولٍ عسكريٍّ "إسرائيليٍّ"، قوله إنّ: “المناطق الأمنيّة يجب أنْ تكون تحت حمايةٍ مشدّدةٍ لمنظومة الدفاع الجويّ، ولا ينبغي السماح بحدوث مثل هذه الأخطاء. وليس من الواضح ما إذا كانت الظروف الجويّة المعقّدة أوْ تفاصيل فنيّة أخرى هي التي أدت إلى عدم إصابة الصاروخ الاعتراضي. لكن لم يكن من المفترض أنْ تكون هذه عملية معقّدة، ولم يكن من المفترض أنْ يسقط هذا الصاروخ في قلب القاعدة وبالتأكيد ألّا يقتل جنديّة”.


وتابع الموقع، نقلاً عن مصادره: “رصد الرادار أنّ الصواريخ كان من المفترض أنْ تسقط على مستشفى (زيف) في صفد وقاعدة القيادة الشمالية، حيث أطلقت بطاريات القبّة الحديدية صواريخ اعتراضية على الصواريخ، لكنّ صاروخًا واحدًا تمكّن من اختراق منطقة القاعدة وإصابتها، بينما كانت تركض الجنديّة للاختباء”.


وأضاف المصدر العسكري: “المشكلة أنّه لا يمكن أنْ تكون في الإنذار، بل في المنظومة. هناك نشر كبير جدًا لمكبرات الصوت في مدينة صفد والقاعدة العسكرية، لم تكن هذه هي المشكلة. على ما يبدو أنّ المشكلة متى عملت المنظومة لأوّل مرّةٍ؟ هل كان هناك تأخير في تفعيل المنظومة في القاعدة؟ وهذا يعني أنّ بعض الجنود كانوا في طريقهم فقط إلى المناطق المحمية؟ هذه هي النقطة الأولى التي سيتمّ فحصها”.


وأردف المصدر العسكريّ قائلاً للموقع العبريّ: “الأمر ما يزال قيد التحقيق، لكن الأساليب التي يستخدمها حزب الله ليست جديدة علينا، وأكّد أنّ: “موضوع الاعتراض قيد التحقيق، ولمّا تُقدّم أي نتائج حتّى الآن، بل فقط تقديرات. هذا ليس نوعًا جديدًا من الصواريخ، وليس جديدًا أيضًا أنّ حزب الله يستخدم أسلوب الإغراق بوابلٍ كبيرٍ من الصواريخ في محاولة لجعل الأمر أصعب على المنظومات، والنقطة التي انطلق منها الصاروخ معروفة أيضًا”، طبقًا لأقواله.


إلى ذلك، قال اللواء الإسرائيليّ المتقاعد، غرشون هكوهين، في مقالٍ نشره بصحيفة (إسرائيل اليوم) العبريّة إنّ تصرّفات الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، حكيمة ومُحنكّة وخطيرة في الوقت عينه.


وزعم أنّ نصر الله أكثر من رغبته القيام بتنفيذ واجبه بمساعدة حركة (حماس)، فإنّه يستغِّل الظروف من أجل تحديد سياسةٍ جديدةٍ بموجبها يتحوّل حزب الله إلى قوّةٍ إقليميّةٍ، لافتًا إلى أنّه حتى ولو قدّمت إسرائيل تنازلاتٍ معينةٍ لحزب الله، فإنّ نصر الله لن يكتفي بذلك لأنّه قام بتحديد الأهداف التي من أجلها سيشُنّ الحرب على إسرائيل، وحتى لو تمّ التوصّل لاتفاقٍ حول مطالبه أوْ جزءًا منها، فإنّه سيفتح بالحرب ضدّ إسرائيل في التوقيت الذي سيُقرره هو، كما قال.

رأي اليوم
إقرأ أيضاً : صحة غزة: خروج مستشفى ناصر عن الخدمة حكم بالإعدام على مئات الآلافإقرأ أيضاً : إصابة 20 جنديا صهيونيا خلال 48 ساعةإقرأ أيضاً : مكتب نتنياهو ينفي موافقته على مقترح أميركي للاعتراف بفلسطين


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: مدينة الله المدينة مدينة المنطقة إصابة مدينة لبنان الاحتلال الله غزة الاحتلال الله قيادة المنطقة القوات الاحتلال الدفاع الدفاع الدفاع إصابة قلب مستشفى مدينة الله الله الله الله الله التوقيت قيادة المنطقة الشمالية المدينة لبنان مدينة إصابة اليوم الله الدفاع مستشفى غزة الاحتلال قلب التوقيت القوات من المفترض أن جیش الاحتلال حزب الله فی الوقت

إقرأ أيضاً:

هل ستندلع الحرب؟ إتصالات ومعلومات والإستراتيجية الدفاعية الى الواجهة

"لا حرب".. هي عبارةٌ يُجمع عليها عددٌ من الخبراء المعنيين بالشؤون العسكرية، والذين يُفسرون ما قد تؤول إليه الأحداث عند الجبهة الجنوبيّة بين "حزب الله" وإسرائيل.
الأسباب وراء اعتبار أن المعركة الحالية ستبقى محدودة عديدة، لكن ما يعزّز عدم تطور الأمور نحو صراعٍ دموي هو حراكٌ فعليّ يجري على الخط الدولي خصوصاً بعد المحادثات الفرنسية – الأميركية الأخيرة بشأن لبنان، والتقدّم "المحلوظ" على صعيد اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين حركة "حماس" وإسرائيل.
أمام كل ذلك، يأتي السؤال الأساس: لماذا لن تتوسع الحرب وكيف ستبقى المناوشات محدودة؟
يوم أمس، اغتالت إسرائيل القيادي في "حزب الله" محمد نعمة ناصر بقصف طال سيارته في منطقة الحوش بمدينة صور – جنوب لبنان. إثر ذلك، ردّ الحزب على ذاك الاغتيال باستهداف عدد من المواقع العسكرية الإسرائيلية، بينما نفذت إسرائيل غارات مُواجهة ضد الأراضي اللبنانية.
ما جرى على صعيد ردّ "حزب الله" يُعتبر معروف النطاق، وتقول مصادر معنية بالشؤون العسكريّة لـ"لبنان24" إنَّ ضربات "حزب الله" لم تخرج عن إيقاع قواعد الإشتباك، وبالتالي فإن ما واجهه الإسرائيليون من قصف يوم أمس، يعتبر واحداً من الردود التي لن تتطور إلى صراع مفتوح، حتى وإن كان القصف انتقاماً لقائدٍ ميداني كبير ضمن الحزب.
المصادر تلفت إلى أن الاتصالات الدبلوماسية التي حصلت خلال الأيام الماضية، أكدت أن الأمور "مضبوطة ولا انفلات لها"، مشيرة إلى أن التهويلات من قبل بعض الوسائل الإعلامية وتحديداً صحيفة "بيلد" الألمانية التي تحدثت عن بدء حرب لبنان خلال شهر حزيران الماضي، تعتبرُ خالية من الحقيقة خصوصاً أن هناك بعض الدول الشريكة مع إسرائيل في الحرب النفسية ضد لبنان.
إنطلاقاً من هذه النقطة الأخيرة، يأتي التفسير الأساس لأسباب انتفاء إمكانية حدوث حرب، وهنا يقول أحد الخبراء العسكريين البارزين لـ"لبنان24" إنَّ القواعد التي رُسمت على خط الصراع لن تتبدل لأن إسرائيل ستجد نفسها في مأزق كبير، بينما "حزب الله" يريدُ أن يُنهي أي معركة كي لا تتجاوز الأمور خلالها حدوداً خطيرة يصعب لاحقاً ضبطها.
الأسباب التي تلخص عدم حدوث حرب هي التالية، بحسب ما تقول المصادر العسكرية:
- وجود قناعة لدى إسرائيل بأن أي حرب ضدها من قبل "حزب الله" ستؤدي إلى إخراج مختلف المرافق الحيوية عن الخدمة وتحديداً تلك التي قام "حزب الله" بتصويرها عبر "الهدهد".
- أي حرب مع لبنان ستعني تسريعاً لإنهاء وجود إسرائيل وبالتالي حدوث "ضربة" ستطالُ مباشرة أميركا التي تواجه حالياً حرباً اقتصادية ثانية تتمثل في تخلص بعض الدول من سطوة "البترودلار".
- إن بدء أي حرب سيجعل قوى أخرى تدخل على الخط مع روسيا وإيران، ما يجعل المنطقة متوترة وقد يساهم هذا الأمر في إضعاف إسرائيل أكثر وجعلها تنصاعُ لقرارات دولية ملزمة في حال تلقت ضربات كبيرة وطلبت هي بنفسها وقف النار مع لبنان.
- إقتناع "حزب الله" بأنّ أي حربٍ شاملة قد تكون بمثابة عملية قتالية ستؤدي إلى تدمير مقدرات عسكرية هائلة تابعة له، بالإضافة إلى أن إسرائيل قد لا تُوفر كافة المنشآت الاقتصادية والمالية التابعة للحزب والتي تُعتبر مورداً مالياً أساسياً بالنسبة اليه.
- إقتناع الحزب أيضاً بأنّ أي حرب ضد لبنان ستؤدي إلى تأجيج الوضع ضده، فيما المشكلة تكمن في أن التعويضات المطلوبة لإعادة إعمار لبنان بعد الحرب أو أقله جنوب لبنان في الوقت الراهن، ليست واضحة بشكل كامل ومتكامل.
- "حزب الله" في الوقت الراهن يواجه "شرخاً" داخلياً رغم أن نسبة كبيرة من المواطنين متعاطفة معه. لكن في المقابل، هناك من يرفض الحرب وبالتالي يُصبح لزاماً على "حزب الله" الاحتكام إلى مبدئه الأساسي المرتبط بعدم بدء أي حرب في لبنان إلا إذا فرضتها إسرائيل بينما هذه الأخيرة لا تستطيع تنفيذ ذلك.
- يُدرك الإسرائيليون تماماً أنّ مسألة الحرب ستعني تدمير مستوطنات بأكملها، وأيضاً تهجير أعداد كبيرة من المستوطنين، بينما الحكومة الإسرائيلية فشلت حتى الآن في إدارة أحوال النازحين من شمال لبنان، ما دفع بمسؤولين إسرائيليين لاعتبار أن الحكومة "تخلت عن الشمال وسكانه".
- إسرائيل تخشى من تضرر سلاحها الجوي خلال أي حرب وكذلك أسطولها العسكري البحري، ما سيُرتب عليها خسائر فادحة.
- إن أي ضربة إسرائيلية ستؤدي إلى اندلاع حرب، ستجعل القواعد الأميركية والبريطانية في المنطقة مُهددة، ما يعني استهدافاً مباشراً لأميركا قد يستدعي في المقابل تحركاً إيرانياً مُضاداً.
- الحراك الدولي الذي لم يتوقف بين باريس وأميركا، وهذا الأمر يدل على أن هناك وسائل جدية لمنع حدوث أي حرب، وبالتالي إنهاء حرب غزة.
- إدراك إسرائيل أن لدى "حزب الله" أسلحة نوعية لن تؤدي فقط إلى إسقاط سلاحها الجو بل إلى استهداف مقراتها الحكومية، ما يعني تجريد نتنياهو من سلطته بشكل قوي.
- مساعي حزب الله لتطويق الجبهة مرتبطة بمحاولته لإعادة ترميم صفوفه كما كانت، وهذا الأمر يتطلب سلماً لا حرب.
إنطلاقاً من كل ذلك، يتبين تماماً وبوضح أن الحرب بين "حزب الله" وإسرائيل لن تكون سهلة كما يعتقد الكثيرون، فالمسألة مُعقدة تماماً، وبالتالي بات من الملحوظ أن الدفع باتجاه معاكس لإمكانية اندلاع الحرب بدأ يأخذ دوره على صعيد النقاشات السياسية.. لكن السؤال الذي يتهرب منه البعض حالياً: ما مصير الإستراتيجية الدفاعية بعد المعركة الحالية؟ وهل سيكون "حزب الله" جزءاً منها؟ المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن إطلاق وابل من الصواريخ.. وإسرائيل ترد بقصف مدفعي
  • حزب الله: بهذه الصواريخ قصفنا مستوطنة مرجليوت
  • حزب الله يقصف موقعين وصواريخ لبنان تحرق 70 ألف دونم بإسرائيل
  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • رعب في شمال إسرائيل.. 10 حرائق وإغلاق طريق سريع وتعطل القطارات
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث جرائم الاحتلال
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • هل ستندلع الحرب؟ إتصالات ومعلومات والإستراتيجية الدفاعية الى الواجهة
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين