أطلق الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم الأحد، شارة بدء فاعليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية «حقك تنظمي» بمحافظة الشرقية، وذلك من داخل وحدة طب الأسرة ببني شبل، التابعة للإدارة الصحية بالقنايات.

تنفذ فاعليات الحملة خلال الفترة 18: 28 من شهر فبراير الجاري على مرحلتين، المرحلة الأولى تستمر لمدة ٥ أيام خلال الفترة من 18 حتى 22 فبراير، وتضم 10 إدارات صحية بالمحافظة هم: «القنايات، أولاد صقر، مشتول السوق، أبو كبير، الحسينية، العاشر من رمضان، الإبراهيمية، منشأة أبو عمر، بلبيس، أبو حماد».

وتفقد وكيل الوزارة، أعمال الفرق الطبية الثابتة بالحملة، والندوات التوعوية للسيدات، والمشورة الصحية المقدمة لهم، كما تفقد عيادة تنظيم الأسرة، ونادي المرأة، مشيدًا بالمشغولات اليدوية للسيدات.

 وخلال زيارته، وجه وكيل الوزارة بتخصيص معرض دائم لنوادي المرأة بكل الادارت صحية المميزة ذات الإقبال العالي، وذلك لتشجيع السيدات بالقرية أعضاء نادي المرأة بهذه الوحدات على العمل والربح ومن داخل المنزل.

وتابع وكيل الوزارة،خدمات الرعاية الأولية المقدمة للمواطنين بالوحدة، والتي تخدم أكثر من 37 ألف نسمة، منهم 7540 أسرة، كما تابع غرفة ملفات طب الأسرة، موجهًا بسرعة استكمال كل ملفات الأسرة الموجودة بالقرية وتوابعها

وفي نهاية الزيارة، وجه وكيل الوزارة بأهمية المعاملة الجيدة وحسن الإستقبال لجميع المترددات على الحملة، وأثناء تقديم الخدمات الطبية للسيدات وللمواطنين بالقرية.

وأوضح مسعود بأن حملة «حقك تنظم» تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلى الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، ويعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوات التوعوية صحة الإنجابية العاشر من رمضان الإبراهيمية محافظة الشرقية الخدمات الطبية مشتول السوق أبو حماد الصحة العامة تنظيم الأسرة القرن العشرين النمو السكاني المشغولات اليدوية الصحة الانجابية الوحدة الصحية الحملة التنشيطية الفرق الطبية وکیل الوزارة تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

صحة أسيوط تُطْلِق حملة «من بدري.. أمان» للاكتشاف المبكر وعلاج الأورام بمركز الفتح

أعلنت مديرية الصحة بأسيوط، عن انطلاق فعاليات حملة "من بدري.. أمان " التى تنظمها وزارة الصحة والسكان فى 10 محافظات على مستوى الجمهورية، منها محافظة أسيوط بمركز الفتح، اليوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءً.

وخلال تصريحاته أوضح الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط أن الحملة تستهدف الكشف المبكر عن الأورام السرطانية المختلفة لسرعة العلاج وتقليل مصاريف العلاج الباهظة، مما يؤثر بالإيجاب على المرضى.. .. مشيرا أن الحملة تقديم خدمات المبادرات الرئاسية المختلفة، مثل صحة المرأه من أول 18 عام، وأورام الثدي، ومبادرة الأورام السرطانية (عنق الرحم، القولون، الرئه، البروستاتا )

وأضاف وكيل وزارة الصحة بأسيوط أن الفئة المستهدفة خلال الحملة، السيدات والرجال من سن 25 حتى 50 عام، حيث يتم قياس الضغط، والسكر، والوزن، والطول، وفحص الثدي للمرأه، وكذلك الكشف عن عنق الرحم لجميع السيدات المتزوجات من 25 ل 50 عام بواسطة أطباء النساء، كذلك فحص الرئة، القولون، البروستاتا، مؤكداً أنه تم انشاء مخيم مجهز، يتم فيه تسجيل المترددين سيدات ورجال لتلقي جميع الخدمات مجانا، من خلال تواجد المعامل المتخصصة لأخذ العينة وفحصها للبروستاتا، والقولون مجانا.

من جانبه أوضح دكتور احمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة للشؤون الوقائية بأسيوط أن انطلاق حملة «من بدري أمان» يتزامن مع إحياء ذكرى حصول المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية في شهر يونيو 2023 على تسجيل رقم قياسي جديد لأكبر علامة توعية بالسرطان بالعالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

منوهاً عن تواجد حملة «من بدري أمان» بشكل مكثف للسيدات بداية من سن 18 عامًا، وهي حملة مجانية برعاية وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي، حيث يتم نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر وأهداف الحملة من خلال الرائدات الريفيات و الاجتماعيات والمثقفات الصحيات ومسئولو الإعلام السكاني، لحث المواطنين على الإقبال والاطمئنان على صحتهم.

من جانبه أوضح المعتصم بالله السيوطي مدير المركز الإعلامي بصحة اسيوط خلال البيان الرسمي الصادر من مديرية الصحة بالمحافظة أن التعاون المثمر بين التضامن الاجتماعي والصحة وتوظيف طاقات وعلاقات الرائدات الاجتماعيات في توعية وتعبئة المواطنين للإقدام والكشف المبكر، ليطمئنوا على صحتهم كان له بالغ الأثر في تقديم كل سبل الدعم والتعاون الوثيق من أجل تعزيز صحة الأسرة والمرأة.. ..

وأضاف السيوطي أن الحملة تشمل الخدمات المقدمة تحت مظلة مبادرات رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، والاكتشاف المبكر وعلاج مرضي سرطان الكبد، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان
  • وكيل صحة البحيرة يفتتح الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بإدكو
  • صحة أسيوط تُطْلِق حملة «من بدري.. أمان» للاكتشاف المبكر وعلاج الأورام بمركز الفتح
  • أسيوط تُطْلِق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر عن مرضي السرطان
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد دار إيواء الأطفال للاطمئنان على مستوى الخدمات
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1400حالة في قافلة طبية مجانية ببني سويف
  • 1500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية كفر الأشقم
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالشرقية حول امتحانات التاريخ والفيزياء