شنّت السلطات السعودية خلال الأسابيع الماضية حملة اعتقالات واسعة، طالت رجال دين، ومشجعين كرة قدم.

وجاءت حملة الاعتقالات بعد فترة "هدوء نسبي" في العام 2023، حيث لم تسجل سوى بضعة حالات اعتقال، بخلاف الأعوام الماضية التي كانت تشن فيها السلطات حملات منظمة يذهب ضحيتها العشرات من الدعاة والأكاديميين والنشطاء.



وقال حساب "معتقلي الرأي" إن السلطات اعتقلت خلال الأسابيع الماضية المحاميين عمر الخولي، وطارق الشامي، دون معرفة الأسباب.

وأضاف أن الاعتقالات شملت دعاة عُرف منهما خالد الكثيري، وعبد الرحمن السويلم، وهما دعاة في حي السويدي بالرياض.

وفي نهاية كانون ثاني/ يناير الماضي، ‏تم الكشف أن السلطات السعودية اعتقلت الناشط اليمني فهد رمضان في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، خلال زيارته إلى مدينة جدة قادما من هولندا حيث يقيم.

وجاء اعتقال رمضان بعد تسريب محادثة "واتساب" مزعومة هاجم خلالها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


اعتقال جماهير "الصفا"
في مطلع شباط/ فبراير الجاري، شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من مشجعي نادي "الصفا" في مدينة صفوى بمنطقة القطيف ذات الغالبية الشيعية شرقي المملكة.

وقالت منظمة "القسط" الحقوقية إن السلطات أوقف نحو 150 مشجعا، وحققت معهم قبل إخلاء سبيلهم والتحفظ على 10 من رابطة المشجعين، لتحيلهم إلى سجن القطيف العام.

وجاء اعتقال مشجعي "الصفا" بسبب هتاف في مباراة بدوري الدرجة الأولى "يلو" ضد فريق البكيرية، اعتبرته لجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم مخالفا، ويحتوي على عبارات طائفية.

وردد المشجعون هتافا شيعيا شهيرا هو "شيل اللا يبو الحسن شيل اللا.. الشمس ردتله علي بعد الصلا".

وتضم كلمات الهتاف الذي يثني على الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه "علي والينا وغيره ما نحب.. أبو طالب شايل ابنه بيا صلب، يا علي الأكوان بيدك والسما.. والأملاك اتصيح يا حامي الحمى".

وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، ومنظمة القسط  في بيان إن "القمع المتزايد الذي لم يستثن الملاعب والرياضة، يترافق مع الجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات وإقامة المباريات الكبرى في كرة القدم".

وترى أن "اعتبار الأهازيج والأناشيد الدينية "عبارات طائفية"، هو تعد على الحريات الدينية، واستخدام للأنظمة والمواد القانونية بشكل تعسفي".

يشار إلى أن الاتحاد السعودي حل مجلس إدارة نادي الصفا بعد الهتافات، وأوقع عليه غرامة مالية كبيرة.
جمهور نادي الصفا في المنطقة الشرقية قلبوا المدرجات مأتم وشعارات مذهبية فجاء الرد سريعاً بحل إدارة النادي وتحويل القطيع إلى الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم.

ممارسات أبو القوزي والهتلية الهندوس هذي ما تمشي

تم الدعس.. هنا المملكة العربية #السعودية???????? pic.twitter.com/LKkalS2hNg — عمر الرميحي Omar Alrumaihi (@omaarcy) February 3, 2024
انفراجة للبعض
واللافت أن موجة الاعتقالات الجديدة تأتي في ظل انفراجة في ملفات مجموعة من المعتقلين.

وقالت مصادر لـ"عربي21" إن السلطات السعودية أبلغت مجموعة من المعتقلين (بعضهم غير سعوديين)، بقرب الإفراج عنهم.

وأشارت إلى أن السلطات قام بتوقيع المعتقلين على أوراق "تعهد" كشرط للإفراج عنهم، علما أن بعضهم قام بالتوقيع على هذه الأوراق رغم انتهاء محكوميته بالسجن.

ومنذ العام 2017، شنت السلطات السعودية عدة حملات اعتقال طالت الآلاف من المواطنين والمقيمين، وأصدرت لاحقا أحكاما قاسية بالسجن ضدهم وصلت إلى 30 و40 عاما.

كما اعتقلت السعودية العشرات من الفلسطينيين والأردنيين المتهمين بتقديم الدعم المالي لحركة "حماس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية اعتقالات الاعتقالات محمد بن سلمان السعودية اعتقال اعتقالات محمد بن سلمان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السلطات السعودیة

إقرأ أيضاً:

معدلات مقلقة.. الصحة تبحث إطلاق حملة جديدة لـروماتيزم قلب الأطفال

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، عن بحث الوزارة إطلاق حملة جديدة للكشف المبكر وعلاج روماتيزم القلب عند الأطفال في سنوات مبكرة.

وقال "حساني" في تصريحات لمصراوي، إن "أعداد الحالات التي يُكتشف إصابتها بروماتيزم القلب والروماتويد أصبحت كبيرة، وراجعنا أبحاثًا علمية منشورة أشارت إلى أن هذه المعدلات في مصر مُقلقة".

وأضاف: "عند إصابة هؤلاء الأطفال بروماتيزم القلب، فإنهم يعيشون بأزمات في الصمام الأورطي أو الميترالي أو كلا الصمامين، وبعد فترة يحتاجون لتغيير هذه الصمامات وإجراء عمليات بتدخلات معينة وهذا أمر متعب جدًا للأطفال، فضلًا عن أنه يكلف الدولة مبالغ ضخمة".

وأشار مساعد وزير الصحة إلى إجراء مناقشات مع جراح القلب العالمي السير مجدي يعقوب وفريقه العلمي، بشأن إمكانية إطلاق حملة متخصصة للاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب عند الأطفال.

وقال: "بنشوف إذا كان فيه حاجة نقدر من بدري نعملها والأمر هيكون عبارة عن كشف مبكر لهذه الحالات، وحالياً نقوم بدراسة إننا نعمل استمارة وبعض الفحوصات البسيطة ونشوف إمكانيات الإيكو في المحافظات ومين يقدر يعمل إيكو للأطفال علشان نقدر نكتشف الإصابات لدى الأطفال مبكرًا".

وأوضح "حساني" أن الاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب عند الأطفال يجنب الطفل الوصول لمرحلة "تشوه الصمامات".

وبشأن إمكانية تحول هذا الفحص لمبادرة تحت مظلة المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، بيّن أن الأمر يتوقف على رفض مستوى انتشار المرض على أرض الواقع، والحلول الفعالة القابلة للتطبيق التي يمكن تطبيقها، وكذلك الجدوى الاقتصادية من إطلاق هذه المبادرة.

وقال: "نقوم بالدراسات اللازمة لهذا الأمر في الوقت الراهن".

ويعتبر "روماتيزم القلب" من الأمراض الأكثر انتشارًا بين الأطفال وتكمن خطورته في المضاعفات التي يمكن أن يسببها خاصة في حال تأخر العلاج، الأمر الذي يمكن أن يهدد حياة الطفل.

وإصابة الطفل بروماتيزم القلب تبدأ من إصابته بالميكروب السبحي، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب في بعض الحالات وتؤثر على صمامات القلب في حالات أخرى.

وقالت الدكتورة مي حمدي السيد، أستاذ القلب والأوعية الدموية ورئيس قسم القلب بطب عين شمس، لموقع "الكونسلتو" الطبي المتخصص، إن الحمى الروماتيزمية التي يسببها الميكروب السبحي ليس من الضروري أن تصيب القلب، ففي بعض الحالات تصيب المفاصل فقط، مشيرة إلى أن الأطفال في المدارس يكونوا أكثر عُرضة للميكروب السبحي لأن العدوى تنتقل في الأماكن التي يوجد بها تكدسات وقليلة التهوية.

ومن الأعراض التي تُنذر باحتمالية إصابة الطفل بروماتيزم القلب، وفقًا لأستاذ القلب والأوعية الدموية: التهاب الحلق أو اللوزتين، وألم في المفاصل أو الركبة، وسرعة ضربات القلب، والنهجان، وحركات عضلية لا إرادية، فضلًا عن أن التحاليل والفحوصات تشير إلى وجود احمرار في المفاصل، وسرعة ترسيب.

مقالات مشابهة

  • بعد يوم من تولي بزشكيان.. اعتقال محامي انتقد قمع المظاهرات
  • معدلات مقلقة.. الصحة تبحث إطلاق حملة جديدة لـروماتيزم قلب الأطفال
  • العدو الصهيوني يشن حملة دهمٍ واعتقالاتٍ في الضفة الغربية المحتلة
  • 9550 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • كويتي يترك زوجته بدورة مياه مطار في السعودية ويستقل الطائرة بدونها
  • كويتي يترك زوجته «داخل مرحاض» بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • متحدث «سلمان الإغاثي»: تبرعات حملة إغاثة غزة تحولت عبر 54 طائرة و8 بواخر إلى داخل القطاع
  • تركيا.. اعتقال زعيم مافيا روسي مطلوب من قبل الإنتربول
  • اعتقال مدير مكتب شقيق زعيم الحوثيين بتهمة التجسس لأمريكا
  • تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية: اعتقال أكثر من 9 آلاف فلسطيني