أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن  الجنيه الرقمي حال إصداره لن يكون بديلا  للجنيه الورقي أو يلغي وجوده، ولكنه سيظل موجودا ولكن بشكل آخر، ما يساهم في تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، إذ تتوافق هذه الخطوة الاستراتيجية مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

فتح حساب إلكتروني في أحد البنوك

وأوضح في بيان صحفي أن الجنيه الرقمي سيكون خاضعا لإشراف البنك المركزي، إذ يتطلب الأمر فتح حساب إلكتروني في أحد البنوك لإمكانية استخدامه، ما سيكون بداية لإنشاء أول بنك رقمي خلال 2024، مؤكدا أنه سيمكن استخدام الجنيه الإلكتروني عبر الهواتف المتنقلة، وفي التحويلات التجارية، ويقلل من استهلاك الورق، لافتا إلى أن العملة ستكون جاهزة بحلول عام 2030، وفقا لما ورد بوثيقة ملكية الدولة. 

نقلة إلكترونية في مجال التداول بمصر

وأشار إلى  أن الجنيه الرقمي له نفس قيمة الجنيه الورقي ونفس التسلسل، وسيطبق عليه إجراءات السياسة النقدية، ولكنه سيكون بمثابة نقلة إلكترونية في مجال التداول في مصر، مشيرا إلى أنه سيساهم في تسهيل المعاملات وتطوير العملة ولكن بصورة آمنة، داخل منظومة الدفع الإلكتروني، كما أنه يحقق أحد أهداف الدولة نحو التحول الرقمي والشمول المالي، خاصة أنه يجرى تداوله بين المحافظ الموجودة على الهواتف النقالة وكروت الدفع الإلكتروني للجهات الحكومية وحالات الشراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنيه الرقمي الجنيه الورقي السياسة النقدية البنك المركزي الجنیه الرقمی

إقرأ أيضاً:

لوكاشينكو: مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد بين بيلاروس وروسيا أقوى من أي وقت مضى

مينسك-سانا

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم أن مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد القائمة بين بيلاروس وروسيا بات أقوى من أي وقت مضى.

وقال لوكاشينكو خلال عرض عسكري أقيم في العاصمة مينسك احتفالاً بالذكرى الثمانين لتحرير بيلاروس من الغزاة النازيين: “أظهر اختبار التجمع الإقليمي المشترك لقوات بيلاروس وروسيا وهو أول تدريب للقوات النووية غير الإستراتيجية لبلادنا أن مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد مرتفع كما كان دائماً، وأن الجاهزية لصد الاعتداءات عالية”.

وأشار لوكاشينكو إلى أن القدرة الدفاعية العالية هي ضمان لسماع صوت بيلاروس وشركائها الذين يدافعون عن عالم عادل ومتعدد الأقطاب.

ويحتفل الشعبان الروسي والبيلاروسي معاً اليوم بذكرى سنوية مهمة في التاريخ المشترك، وهي الذكرى الـ80 لتحرير مينسك من المحتلين النازيين.

مقالات مشابهة

  • الإصلاح الاقتصادي أولوية الحكومة الجديدة.. تمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية ودعم التحول الأخضر (ملف خاص)
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • الدبيبة يتفق مع نظيره المصري على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء
  • عضو بـ«النواب»: القيادة السياسية حريصة على دعم الشباب وتمكينهم
  • «المصرية اللبنانية»: نتمنى من الحكومة الجديدة ترسيخ التنافسية ومنع التلاعب بالأسعار
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • خلف للنواب: لنحضر الى المجلس ولا نخرج منه الا بإعلان اسم الرئيس العتيد
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • لوكاشينكو: مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد بين بيلاروس وروسيا أقوى من أي وقت مضى
  • سطوع اسم حاكم كاليفورنيا بديلا لبايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة