ناقشت مديرية الزراعة بالغربية، اليوم، عمل منظومة الحصر الإلكتروني للمحاصيل الزراعية، من خلال الأقمار الصناعية بمراكز المحافظة، والتي تعمل على حصر المساحات المنزرعة باستخدام صور الأقمار الصناعية ورفع الإحداثيات للأراضي المنزرعة بالمحاصيل الشتوية.

حصر المحاصيل الشتوية

وقال الدكتور خالد أبو شادي، وكيل وزارة زراعة الغربية، إنه ناقش اليوم، مع إدارة الحصر في مديرية الزراعة بالغربية، مستجدات عملها في حصر المحاصيل الشتوية مثل البنجر والقمح والبرسيم، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في الزراعة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن حصر المحاصيل بالأقمار الصناعية يسهم في توفير المعلومات والبيانات الصحيحة لصانع القرار في سبيل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

فوائد الحصر الصناعي

وأشار «أبو شادي» إلى أن ذلك يؤدي إلى تخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية، بما يسهم في تحقيق الرقابة وحوكمة منظومة توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وعلى رأسها تقاوي المحاصيل الاستراتيجية، والأسمدة، بما يضمن رؤية كاملة إلى وزارة الزراعة لكافة المستلزمات والمستفيدين والعائد من التطبيق لخدمة المزارع المصري والدولة ويهدف التحول الرقمي إلى تكامل أنظمة الوزارة وتعظيم العائد منها مع توفير الوقت والجهد والمال ودقة التخطيط لاتخاذ القرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحول الرقمي الذكاء الاصطناعي الأقمار الصناعية زراعة الغربية

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»

أجرى المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، أول جولة ميدانية له بالمحافظة، لتفقد أعمال المشروع القومي والمبادرة الرئاسية حياة كريمة بمدينة شبين القناطر، ومتابعة ما تم إنجازه في المشروع بكل القطاعات خلال الفترة الماضية.

حسن معاملة المواطنين

وبدأ محافظ القليوبية جولته بتفقد المجمعات الخدمية في نوى وطحانوب وكفر شبين بمركز ومدينة شبين القناطر، وذلك بعد فرشهم بالكامل بالأثاث الإداري وبدء استقبال المواطنين ونقل الوحدات المحلية إليها وبعض الإدارات الخدمية، موجها العاملين في المجمعات بحسن معاملة المواطنين والتيسير عليه، حيث انتهت المحافظة من تنفيذ 9 مجمعات خدمية بقرى مركز شبين القناطر. 

وتفقد المحافظ، المركز الطبي في نوى، والذي تم الانتهاء منه وتنفيذه بنسبة 100%، موجها بسرعة الانتهاء من فرشه بالأجهزة.

كما تفقد المركز الطبي بطحانوب، والذي وصل نسبة تنفيذه إلى 97% ومقام على مساحة 850 مترا، وكذلك مشروع إنشاء مركز تنمية الأسرة والطفولة بقرية طحانوب وقرية كفر شبين، والذي يقدم الخدمة للأسر والأطفال وكبار السن وذوي الهمم.

مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة 

وتابع محافظ القليوبية المركز الطبي بكفر شبين للوقوف على مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع وفقًا للجدول الزمني المحدد والوقوف على معدلات ونسب التنفيذ والإنجاز وتذليل العقبات التي تواجه الأعمال، بالإضافة إلى مشروع تطوير مركز شباب كفر شبين للوقوف على الأنشطة المقامة به بعد الانتهاء من تطويره. 

واختتم محافظ القليوبية جولة مشروعات حياة كريمة بمتابعة أعمال إنشاءات المستشفى المركزي في مدينة شبين القناطر، والتي بلغت نسبة تنفيذه 48%، ووجه بالعمل بالتوازي في توريد المستلزمات والأجهزة لبدء العمل في أعمال الفرش الطبي مع أعمال الإنشاءات المدنية.

مشروع 30 مليون بيضة

وحرص «عطية» على تفقد مشروع «30 مليون بيضة» التابع للمحافظة بمدينة الخانكة، وذلك للعمل على إحيائه من جديد ليعود إلى سابق عهده من الإنتاج.

واستمع المحافظ لشرح تفصيلي من القائمين على المشروع حول الإجراءات التي يجب أن تتخذها المحافظة لتحقيق ذلك الهدف.

توفير البيض بأسعار مخفضة

وأكد ضرورة توفير بيض المشروع في حالة إعادة إنتاجه من جديد بأسعار مخفضة للمواطنين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 30 مليون بيضة سنويا، يتم بيعها للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال منافذ البيع المخصصة لذلك، حيث تولي المحافظة اهتماما كبيرا بالقطاع الداجني، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات، مثل مشاريع تربية الدواجن ومصانع الأعلاف، بالإضافة إلى توفير الخدمات البيطرية اللازمة للمربين.

توفير التسهيلات للمستثمرين

واختتم محافظ القليوبية الجولة بتفقد المنطقة الصناعية بالشروق بمدينة الخانكة، وذلك حرصا منه على توفير التسهيلات للمستثمرين في المنطقة الصناعية بالشروق، مشيرًا إلى أن المحافظة تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية لخلق فرص عمل للشباب، موجها بضرورة مراعاة البيئة في جميع المشروعات الصناعية، والالتزام بالاشتراطات البيئية للحفاظ على صحة البيئة.

مقالات مشابهة

  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • قافلة دعوية لنشر الفكر الوسطى والوعي الجماهيري لأوقاف الغربية ببسيون
  • محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • أساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة لوزارة الزراعة في طرطوس
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • ضربها بمأسورة علي رأسها..زوج ينهي حياة زوجته بالغربية
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية