أكملت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أتمتة إجراءات دفاتر النقل بالعبور البري الدولي “TIR" جميع منافذها الجمركية؛ بحيث تنهى إجراءات الناقلين بالعبور بذلك النظام والفسح عبر المنافذ الجمركية بعد إتمام عملية الربط الالكتروني للنظام.

وأفادت الهيئة أنها تسعى من خلال هذه الخطوة إلى التيسير على عملائها واختصار الوقت والجهد عليهم, إلى جانب سعيها للوصول إلى خدمات جمركية تُقدم وفقًا لأفضل الممارسات، والتي من شأنها أن تُحقق الأثر الإيجابي على مستوى منظومة الخدمات اللوجستية، مؤكدةً التزامها بتطوير خدماتها الجمركية بما يتماشى مع أهداف استراتيجيتها في تيسير التجارة والإسهام في تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية.

يذكر أن المملكة انضمت إلى اتفاقية النقل البري الدولي "TIR" في وقت سابق، وذلك بهدف توحيد وتسهيل الإجراءات الجمركية والإجراءات الخاصة بنقل بضائع الترانزيت، بالإضافة إلى تعزيز الجانب الأمني الذي يضمن نقل البضائع في ناقلات وحاويات آمنة مما يُسهم في نمو حركة التبادل التجاري والترانزيت بين بلدان أعضاء الاتفاقية والحد من مدة انتظار الشاحنات وتسهيل حركة عبورها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إقرأ أيضاً:

العراق يبحث مع البنك الدولي تمويل مشاريع النقل والتنمية الاجتماعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

بحثت وزيرة المالية طيف سامي محمد ووفد البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لإدارة الشرق الأوسط جان كريستوف كاريه، اليوم الاثنين، تمويل مشاريع النقل والتنمية الاجتماعية.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "اجتماعاً مهماً عُقد بمقر وزارة المالية اليوم بين وزيرة المالية طيف سامي محمد ووفد البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لإدارة الشرق الأوسط جان كريستوف كاريه، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، مبينة أن "محاور الاجتماع ركزت بشكل خاص، على دعم مشاريع النقل والسكك الحديد والبنى التحتية المتعلقة بطريق التنمية الرابط بين العراق وتركيا نحو القارة الأوروبية، بالإضافة إلى تمويل برامج الصندوق الاجتماعي للتنمية".

وأضافت أن "هذه المشاريع تسعى إلى تحسين جودة الخدمات للمواطنين، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل جديدة، كما تتلخص الفوائد المتوقعة من تلك المشاريع في تطوير شبكة الطرق والمواصلات، إلى جانب  دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والحد من الفقر والبطالة".

وأعرب الجانبان خلال الاجتماع، بحسب البيان، عن "تفاؤلهما بإمكانية التوصل إلى اتفاقيات تعاون مثمرة، من شأنها أن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في العراق".

مقالات مشابهة

  • التويجري: المملكة تعزز تعاونها الدولي في التصدي للاتجار بالأشخاص
  • النقل ينفي وجود حساب رسمي للفريق كامل الوزير.. إجراءات قانونية ضد الصفحات المزيفة
  • العراق يبحث مع البنك الدولي تمويل مشاريع النقل والتنمية الاجتماعية
  • مكة الأعلى نموًا بالسجلات التجارية لقطاعي النقل البري للركاب والإقامة قصيرة المدى نهاية الربع الثاني 2024
  • منطقة مكة المكرمة الأعلى نموًا في السجلات التجارية لقطاعي النقل البري للركاب والإقامة قصيرة المدى نهاية الربع الثاني 2024
  • هيئة الزكاة: فرض ضريبة القيمة المضافة مرة واحدة عند كل عملية
  • هل توجد ضريبة على الدخل الناتج من التجارة الإلكترونية؟.. توضيح مهم من هيئة الزكاة
  • "الحج": إصدار تصريح العمرة عبر "نسك" شرط للقادمين بالنقل البري
  • «هيئة النقل» توضح 3 ضوابط وإرشادات لازمة قبل استئجار السيارات
  • «الحج»: العمرة متاحة للقادمين بالنقل البري من المملكة ودول الجوار