انطلقت صباح اليوم في جامعة السلطان قابوس فعاليات المهرجان العلمي السنوي لطلبة كلية العلوم في نسخته العشرين، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي.

تنظم هذا المهرجان سنويا جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم في الجامعة ويأتي بهدف تعزيز دور مخرجات الكلية في حل تحديات البيئة العمانية وقدرتها على إطلاق مشاريع تنموية وتطويرية وذلك تحقيقا لرؤية «عُمان 2040»، وإيمانا من قدرة هذه الجماعة الطلابية على صناعة التغيير وإيجاد بيئة علمية ابتكارية محفزة داعمة للبحث العملي والابتكار.

وألقت الطالبة بلقيس بنت علي البحرية، رئيسة جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم: ندرك أن للعلم قداسة وتعظيما يحظى بهما كل من ظفر به، ويطلق المهرجان العلمي نسخته الجديدة بهوية مختلفة وفكر شبابي ملهم، إذ ينطلق هذا المهرجان تحت مظلة رؤية «عُمان 2040»؛ للنهوض بالقدرات الوطنية من خلال التعليم والبحث العلمي والابتكار، ويحتضن المهرجان سنويًا عشرات المشاريع الطلابية من مختلف مؤسسات التعليم العالي، والعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل من خلال الحلقات التدريبية والعملية، وتوفير بيئة محفزة لتطوير أفكارهم الابداعية؛ سعيًا لبناء حجر الأساس، وتحويلها إلى واقع ملموس.. كما يهدف المهرجان العلمي إلى توثيق أواصر الشراكة الحقيقية بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية، ومؤسسات القطاع الخاص، وذلك من خلال احتضان مخرجات المشاريع الطلابية.

وألقى عبدالله بن سليمان البلوشي، مشرف على جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم، كلمة ذكر فيها أن برنامج المهرجان العلمي، بيئة حاضنة للإبداعات الطلابية، ويأتي ضمن سلسلة طويلة من مهرجانات سابقة، وهو مخزون إبداعي وفكري يسعى لنشر رسالته العلمية، وديمومة ثماره المعرفيّة إضافة إلى توفيره بيئة خصبة للفكر الإبداعي الشبابي المشارك، ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات والأحداث المقامة من تاريخ الثامن عشر من فبراير وحتى الثاني والعشرين في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

كذلك تم خلال الحفل افتتاح المعرض المصاحب الذي يتضمن 30 مشروعا من مختلف مؤسسات التعليم العالي، يشمل مجالات البيئة والطاقة والتقنيات والصحة والصناعة والزراعة والثروة السمكية.

وقد انطلقت مسابقة المهرجان العلمية في خريف عام 2023 لتكون النواة الأساسية للمشاريع التي تعرض في هذا المعرض المصاحب، كما تم تقسيم المسابقة إلى ثلاث مراحل وهي ما قبل المهرجان وأثناء المهرجان وما بعده وسيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة الخميس المقبل.

ويشارك في هذا المهرجان المجموعات السبع لجماعة الأنشطة الطلابية وطلبة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في سلطنة عمان بالإضافة إلى مجموعة من المؤسسات والجهات المعنية بالابتكار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأنشطة الطلابیة المهرجان العلمی

إقرأ أيضاً:

خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك

شبكة انباء العراق ..

برعاية معالي وزير العدل د. خالد شواني وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. نعيم العبودي ووزير التربية السيد ابراهيم الجبوري، ورئيس هيئة النزاهة الأتحادية القاضي حيدر حنون، ورئيس جهاز الأدعاء العام القاضي نجم عبدالله أحمد، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون حقوق الأنسان د. زيدان خلف، وبحضور عدد من السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب والمختصين بملف حقوق الانسان ، وبإشراف وكيل وزير العدل للشؤون الأدارية والمالية د. برهان القيسي، وتحت شعار “التعليم خطوة أولى نحو الأصلاح”، أقامت وزارة العدل مؤتمرها الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية.

وخلال كلمته التي القاها في المؤتمر، ذكر وزير العدل إن التعليم هو مفتاح كل الحقوق المؤطرة بنصوص الأعلان العالمي لحقوق الأنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الأقتصادية والأجتماعية والثقافية ويجب تكييف التعليم مع المتطلبات الخاصة لفئة المحرومين من حرياتهم فضلا عن كفاءة التعليم وامكانية الوصول اليه في ظل الظروف الخاصة للمستفيدين منه.

كما أكد معاليه، إن المادة (٣٤) من الدستور العراقي والمادة (١٧) من قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم (١٤) لسنة ٢٠١٨ كفلت حق التعليم للنزلاء والمودعين وإن دائرة الأصلاح العراقية ودائرة أصلاح الأحداث عملتا على ضمان توفير هذا الحق من خلال انشاء المدارس التعليمية في جميع اقسامها، حيث إن التعليم يشكل جزء اساسي من اساليب الأصلاح واعادة التاهيل.

وأضاف د.شواني، ان التعاون المثمر بين وزارتي العدل والتعليم العالي ساهم في انجاح المشروع حيث تم قبول (٢٨) نزيل للدراسة المسائية في كلية معلوماتية الاعمال في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للعام الدراسي ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ في مركز التعليم الجامعي في قسم سجن الكرخ المركزي، وقد احرز احد النزلاء المرتبة الأولى على الكلية المذكورة لثلاث سنوات متتالية، كما إن هناك حالات تفوق دراسي في المراكز التعليمية في اقسام دائرة اصلاح الاحداث.

وأكد سيادته إن وزارة العدل اعدت مذكرة تعاون علمي بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي سيتم توقيعها خلال المؤتمر ، وإن هناك خطط لتوسيع البرنامج التعليمي ليشمل الاقسام والمدارس الاصلاحية كافة، فضلا عن الخطوات الجادة لتحسين البيئة التربوية من خلال المناقشات الجارية مع وزارة التربية لأضافة مراكز امتحانية في الاقسام الاصلاحية.

مشددا معاليه، على إن هذه الخطوات تأتي تنفيذاً وإعمالاً للمنهاج الحكومي لدولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد شياع السوداني في جانبي تطوير المنظومة الأصلاحية والألتزام بتطبيق مبادئ حقوق الإنسان.

وفي ختام المؤتمر وقع وزيرا العدل والتعليم العالي والبحث العلمي وثيقة التعاون العلمي المشترك بين الوزارتين لتفتح الدراسة الجامعية بذلك أبوابها في السجون العراقية.

user

مقالات مشابهة

  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • المفتي: تطور العلوم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النقد الذاتي والموضوعية