تناقش لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب عبدالخالق عياد، رئيس اللجنة، الدراسة المقدمة من النائبة نهي أحمد زكي بعنوان «استخدام حشرة ذبابة الجندي الأسود في إعادة تدوير النفايات العضوية واستغلال تلك العملية في مدخلات صناعة الأسمدة العضوية (الكمبوست) وأعلاف الأسماك».

وأكدت الدراسة المقدمة من النائبة نهى أحمد ذكي أهمية استخدام الذبابة في العلف ومدخلات صناعة الأسمدة باستخدام يرقات ذباب الجندي الأسود؛ للمساعدة على تحلل المخلفات العضوية مثل «الروث» والنفايات ومخلفات الأطعمة النباتية والحيوانية؛ لتحويل الكتلة الحيوية إلى علف، وهو ما يمثل أهمية كبرى في ظل ارتفاع الأعلاف والأسمدة العضوية، وبشكل طبيعي وبيئي حيث يتم تربية يرقات ذبابة الجندي الأسود  لاستخدامها في علف الحيوانات وأغذية الحيوانات الأليفة، واستهلاك النفايات.

إمكانية استخدام اليرقات

وأشارت الدراسة إلى إمكانية استخدام اليرقات كعلف أيضا، حيث تأكلها الدواجن والسمك والخنازير والسحالي والسحالف وحتى الكلاب.

تعتبر ذبابة الجندي الأسود من الحشرات القليلة التي يعترف فيها الاتحاد الأوروبي كعلف يُستخدم في الزراعة المائية، كما توجد دراسات عالمية جديدة لاستخدامات عضوية لحشرة الجندي الأسود، وضرورة تطوير استخدامها في مصر.

الحد من الاحتباس الحراري

وتواصل  لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، أيضًا خلال اجتماعها مناقشة الدراسة المقدمة من النائب عمرو عزت حجاج بعنوان «سوق الكربون - ضريبة الكربون»، حيث ناقشت اللجنة الدراسة من قبل حول سوق الكربون، والتي أقرها المجلس حول الحد من الاحتباس الحراري، والتي أحالها المجالس إلى الحكومة من قبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري الأسمدة العضوية صناعة الأسمدة الجندی الأسود

إقرأ أيضاً:

لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا

تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في حماية البيئة من خلال تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل الانبعاثات الضارة، حيث تسهم الابتكارات التكنولوجية في تطوير استخدامات الطاقة المتجددة وإدارة النفايات.

وخلال التقرير، قدّم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، النصائح الـ 10 للاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة، للإسهام في بناء مستقبل أكثر استدامة وأدوات أكثر حماية للبيئة.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

1- استخدم التطبيقات الإلكترونية التي تساهم في تحسين سلوكياتك البيئية، مثل تطبيقات قياس البصمة الكربونية، وتطبيقات تتبع النفايات، وتطبيقات التوفير في استهلاك المياه والطاقة.

2- استخدم التطبيقات والأجهزة الذكية لمراقبة استهلاك الكهرباء والماء والغاز في منزلك، واتخذ إجراءات لتحسين الكفاءة وتقليل الفاقد.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

3- استخدم مصابيح LED بدلاً من المصابيح التقليدية، فهي تستهلك طاقة أقل وتدوم لفترة أطول، مما يقلل من النفايات الكهربائية.

4- اختر الأجهزة المنزلية التي تحمل ملصق الطاقة (Energy Star) والتي تستهلك كميات أقل من الكهرباء، مما يقلل من انبعاثات الكربون ويوفر في فواتير الطاقة.

5- استخدم أوضاع توفير الطاقة على أجهزتك الإلكترونية، وأطفئ الأجهزة غير المستخدمة، واختر أجهزة كمبيوتر محمولة أو أجهزة ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

6- قلل من التنقل واستخدام الوقود، وذلك من خلال العمل عن بعد وإجراء الاجتماعات أو المقابلات الافتراضية عبر الإنترنت.

7- يمكنك الاستفادة من وسائل النقل الأخضر الجماعي مثل الأتوبيسات الخضراء، والقطار الكهربائي السريع، والأتوبيسات الكهربائية بدلاً من وسائل النقل التقليدية الملوثة للبيئة.

نصائح الاستفادة من التكنولوجيا في حماية البيئة

8- استخدم التسوق الذكي عبر الإنترنت من أجل توفير احتياجاتك من السلع والخدمات دون الحاجة للذهاب إلى المتاجر.

9- الاستفادة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي توفر منتجات صديقة للبيئة، ومصنوعة من مواد معاد تدويرها أو قابلة للتحلل.

10- شارك في البرامج والدورات التعليمية عبر الإنترنت مما يُقلل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدامك لوسائل المواصلات للوصول إلى أماكن انعقاد تلك الدورات.

اقرأ أيضاً«معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة

اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نستهدف زيادة معدل نمو الصادرات بنسبة 15% سنويا
  • أربع محاولات فاشلة في إعادة تدوير الأسد
  • أكسيوس: إلغاء اجتماع للديمقراطيين في مجلس الشيوخ بشأن إعادة ترشيح بايدن
  • «تدوير».. أنشطة صيفية من أجل بيئة مستدامة
  • عالم الموسيقى يسعى إلى خفض بصمته الكربونية
  • دراسة: وجود معادن سامة في السدادات القطنية قد يهدد صحة النساء
  • "أدنوك".. خطوات جادة لترسيخ معايير الاستدامة
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة