شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن 7 شروط للحصول على تراخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى وفقا للقانون، نظم القانون رقم 18 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، شروط الحصول علي ترخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى، وفي مقدمتها أن .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 7 شروط للحصول على تراخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى وفقا للقانون، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

7 شروط للحصول على تراخيص مزاولة نشاط التمويل...

نظم القانون رقم 18 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، شروط الحصول علي ترخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى، وفي مقدمتها أن يكون من ضمن مؤسسي الشركة أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن (50%) من رأسمال الشركة. 

وعرف القانون "التمويل الاستهلاكى" بأنه كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية متى تمت مزاولته على وجه الاعتياد، ويشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو إحدى وسائل الدفع التي يقرها البنك المركزى.ولا يعتبر تمويلا استهلاكياً في تطبيق أحكام هذا القانون التمويل الذى تقل المدة الزمنية لسداد أقساطه عن الحد الذى يصدر به قرار من مجلس إدارة الهيئة على ألا يقل في كل الأحوال عن ستة أشهر.

وفي هذا الصدد، جاءت المادة (9)، والتي يشترط للحصول على ترخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكى توافر الشروط الآتية:

1- أن تتخذ الشركة شكل شركة مساهمة، وألا يقل رأسمالها المصدر عن الحد الذي يقرره مجلس إدارة الهيئة، يتم دفعه بالكامل، على ألا يقل في جميع الأحوال عن عشرة ملايين جنيه.

2- أن يقتصر عمل الشركة على نشاط التمويل الاستهلاکی، ما لم ترخص لها الهيئة بمزاولة أنشطة مالية غير مصرفية أخرى.

3- أن يكون من ضمن مؤسسي الشركة أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن (50%) من رأسمال الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن (25%) من رأسمال الشركة، ويستثنى من ذلك الشركات التي تزاول نشاط التمويل الاستهلاکی قبل العمل بهذا القانون إلا إذا تم الاستحواذ عليها أو تغییر هیکل ملكيتها بما يجاوز ثلث رأسمالها المصدر.

4- أن يتوافر لدي شاغلى مناصب العضو المنتدب والمدير المالي في الشركة الشروط والخبرة المهنية التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

5- أن يتوافر لدى الشركة التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات اللازمة لمباشرة النشاط وفقاً للمتطلبات التي تحددها الهيئة .

6- أن يتوافر لدى الشركة لائحة داخلية تنظم ضوابط وإجراءات منح التمويل وتحديد نسب التمويل حسب قدرة العملاء على السداد، والالتزام بالاستعلام عن عملائها لدى إحدى شركات الاستعلام الائتماني، وآليات إدارة المخاطر والملاءة المالية، والتعامل مع شكاوى العملاء التي يلتزم بها المديرون والعاملون فيها.

7- أى شروط أخرى يضعها مجلس إدارة الهيئة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس إدارة الهیئة

إقرأ أيضاً:

«الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية يوليو

 دعت الهيئة الاتحادية للضرائب اليوم الأشخاص الاعتباريين المقيمين أصحاب التراخيص الصادرة في شهر مايو (بغض النظر عن سنة صدور الترخيص) إلى تقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات بحد أقصى 31 يوليو 2024، وذلك حسب المُدد الزمنية المحددة والمنصوص عليها في قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (3) لسنة 2024 بشأن المدة المحددة لتسجيل الأشخاص الخاضعين لضريبة الشركات والأعمال لأغراض المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال وتعديلاته، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2024. 
وأكدت الهيئة ضرورة التزام الخاضعين لضريبة الشركات بالتسجيل خلال المدد الزمنية المحددة لكل فئة والتي نشرتها الهيئة سابقاً عبر مختلف المنصات الإعلامية الرسمية، سواء المقروءة أو المرئية أو المسموعة، بالإضافة الى حساباتها الرسمية عبر مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال قاعدة البيانات الرسمية لأصحاب الشركات المسجلين في الدولة.
 وشددت الهيئة على أنّ الالتزام بتلك المدد الزمنية ضروري لتفادي الخاضعين لضريبة الشركات الغرامات الإدارية ذات الصلة.
 وأشارت الهيئة بموجب قرارها إلى أن المُدد الزمنية المُحدَّدة لتقديم طلبات التسجيل للأشخاص الخاضعين لضريبة الشركات تشمل الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الطبيعيين (المُقيمين وغير المُقيمين)، وأنه يمكن للأشخاص المعنيين الاطلاع على هذه المُدد الزمنية المُحدّدة والقرارات والتوضيحات العامة والإصدارات الأخرى ذات الصلة، من خلال موقع الهيئة الإلكتروني. وبموجب التوضيح العام للهيئة بشأن المُدد المحددة لتسجيل الخاضعين لضريبة الشركات، فإنه يتعين على الشخص الاعتباري المقيم في حال تم تأسيسه أو إنشائه أو الاعتراف به قبل 1 مارس 2024، تقديم طلبات التسجيل الضريبي لضريبة الشركات إلى الهيئة بناءً على شهر صدور الترخيص. 
وفي حال كان لدى الشخص الاعتباري ترخيص منته في 1 مارس 2024، فيجب عليه تقديم طلب التسجيل الضريبي على أساس شهر صدور ترخيصه أساساً، وإذا كان الشخص الاعتباري يمتلك أكثر من ترخيص واحد بتاريخ 1 مارس 2024، فيجب عليه اعتماد تاريخ صدور الترخيص الأسبق. ووفق الهيئة فإنه لضمان سهولة إجراءات تقديم الطلبات وتسجيل الخاضعين لضريبة الشركات، يجب على الخاضعين للضريبة استخدام منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية، حيث تتيح تلك المنصة باقة خدماتها المتوفرة على مدار الساعة للأشخاص غير المسجلين إمكانية إنشاء ملف تعريف مُستخدِم جديد والحصول على رقم تسجيل ضريبي بكل يسر وسهولة عن طريق البريد الإلكتروني ورقم الهاتف. بالإضافة إلى قنوات تقديم الخدمة المباشرة من خلال الوكلاء الضريبين المعتمدين والمدرجين بالموقع الإلكتروني للهيئة ومراكز تقديم الخدمات الحكومية المنتشرة في الدولة. وشدَّدت الهيئة على أهمية تحري الدقة في إدخال المعلومات المطلوبة وتقديم المُستندات الداعمة المُحدَّثة بشكلٍ صحيح مع طلب التسجيل إلكترونيا، مشيرة إلى أن التسجيل لضريبة الشركات بالنسبة للشخص القانوني يتطلب تحميل مجموعة من المستندات المختلفة وتشمل الرخصة التجارية، وبطاقة الهوية الإماراتية وجواز سفر الشخص المفوض بالتوقيع، وإثبات تفويض المُخوَّل بالتوقيع.
ونوهت الهيئة إلى توفر مقطع فيديو على موقعها الإلكتروني يتضمن شرحاً وافياً لخطوات التسجيل عبر منصة «إمارات تاكس» التي تم تصميمها وفقاً لأفضل الممارسات الدولية بهدف تيسير عمليات التسجيل وتقديم الإقرارات الدورية وسداد الضرائب المستحقة بأسهل وأسرع الطرق لكافة فئات دافعي الضرائب.

أخبار ذات صلة «الاتحادية للضرائب» تحصل على شهادة «أفضل مكان للعمل» "الاتحادية للضرائب" تدعو أصحاب تراخيص مارس وأبريل إلى التسجيل بضريبة الشركات قبل نهاية يونيو المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ملتقى القصيم العقاري يناقش التمويل العقاري في ظل المشاريع العقارية الضخمة
  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • «الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية يوليو
  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • إجراءات قانونية جديدة ضد الأجانب المقيمين بمصر دون تراخيص إقامة
  • بعد واقعة سيدة طنطا.. تعرف على عقوبات خطف الأطفال وفقا للقانون
  • بعد انتهاء مهلة توفيق أوضاعهم.. تعرف على شروط ترحيل الأجانب من مصر
  • جالانت يتحايل على القانون ويعرض خطته في الكنسيت.. مقترح جديد لتجنيد الحريديم
  • 4 شروط للحصول على تأشيرة «الترانزيت» في الإمارات
  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون