قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، إن الاحتلال هو السبب الرئيسي لما يحدث في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة، داعيا إلى إنهاء جرائم الحرب في غزة و أنه لا مبرر لتدمير حياة مليوني فلسطيني في القطاع المحاصر.

وأضاف الصفدي خلال جلسة حوارية ضمن أعمال مؤتمر ميونخ للأمن اليوم الأحد، إذا أردنا السلام فالطريق هو حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية تعيش بجوار إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يمكن لإسرائيل أن تضمن أمنها بدون ضمان أمن الفلسطينيين.

وتابع الصفدي قائلا: علينا أن نضع الأمور في سياقها الصحيح، ومشكلة السياسة الإسرائيلية هي أن إسرائيل لا تريد الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في الوجود، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تريد صفقة بشأن المحتجزين ولا تريد إنهاء الحرب.

وأشار الصفدي إلى أن الحكومة الإسرائيلية تجاهلت كل الحلول السياسية الممكنة للصراع في الشرق الأوسط ودمرت المستشفيات والبنى التحتية في غزة، مضيفا أن غزة كانت سجنا محاصرا قبل السابع من أكتوبر الماضي.

ونوه إلى أن التهجير القسري للفلسطينيين غير مقبول وهو انتهاك للقانون الدولي وجريمة حرب، مشددا على أنه لا يمكننا جميعا أن ننعم بالسلام حتى يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة في إقامة دولته والحصول على حريته وكرامته.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الأردني الأسبق: يجب وقف الحرب في قطاع غزة بشكل فوري ومستدام

وزير الخارجية الأردني يوجه رسالة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن غزة

وزير الخارجية الأردني يؤكد لوفد أممي ضرورة وقف معاناة الشعب السوري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم لا ترید

إقرأ أيضاً:

الصفدي يزور طهران وسط دعوات أردنية لـ"التهدئة" في المنطقة  

 

 

عمان- وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الأحد 4اغسطس2024، الى طهران حيث التقى نظيره الإيراني، وسط دعوات أردنية الى "تهدئة" التوتر الإقليمي في ظل تصاعد التوتر بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل.

وتأتي زيارة الصفدي، وهي نادرة لوزير خارجية أردني الى طهران، في يوم دعا العاهل الأردني عبد الله الثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "تهدئة شاملة" في المنطقة لتجنيبها "المزيد من الفوضى".

وأفادت وكالة "إيسنا" الإيرانية بأن الصفدي التقى القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري "وناقش الجانبان آخر التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين".

وكانت الخارجية الإيرانية أكدت في وقت سابق أن الصفدي سينقل "رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان حول الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية".

وقال الديوان الملكي في بيان أن الملك عبدالله الثاني بحث مع ماكرون "التطورات الخطيرة بالمنطقة".

ودعا العاهل الأردني خلال الاتصال إلى "تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى تهدئة شاملة لتجنب توسع الصراع بالمنطقة والمزيد من الفوضى".

وأكد أهمية "وقف التصعيد الإقليمي والإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب"، محذرا من "تداعياتها التي قد تؤدي إلى تأجيج العنف والتوترات في الإقليم".

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع النطاق في الشرق الأوسط، مع توعّد إيران وحلفائها بالردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت قبل أيام.

وأجرى القائم بأعمال الخارجية الإيرانية خلال الأيام الماضية سلسلة مباحثات هاتفية مع نظرائه في دول عربية، بما فيها الأردن ومصر وعمان وقطر وغيرها، وفق الخارجية الإيرانية.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن بلاده على "مستوى عالٍ جدا" من الاستعداد لأي سيناريو "دفاعي وهجومي".

واندلعت الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إثر هجوم لحركة حماس على إسرائيل أسفر عن 1197 قتيلا غالبيتهم مدنيون، وفقا لتعداد أجرته فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وخطف المهاجمون 251 شخصا ما زال 111 منهم محتجزين في غزة، بينهم 39 يقول الجيش إنهم قُتلوا.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وهجمات برية أسفرت عن سقوط 39583 قتيلا على الأقل، وفق أرقام وزارة الصحة في القطاع.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني ينفي حمله لطهران رسائل من إسرائيل
  • الصفدي لنظيره الإيراني: لا أحمل لطهران رسالة من إسرائيل أو إليها
  • وزير خارجية الأردن في طهران وسط تهديد إيراني لـإسرائيل
  • الصفدي يزور طهران وسط دعوات أردنية لـ"التهدئة" في المنطقة  
  • وزير خارجية الأردن يتوجه إلى إيران لنقل رسالة من الملك إلى بزشكيان
  • مصدر إيراني: طهران ستبلغ وزير الخارجية الأردني رسالتين.. هذه فحواها
  • وزير خارجية الأردن ينقل رسالة من الملك عبدالله إلى الرئيس الإيراني
  • غدا.. مؤتمر صحفي لوزيري خارجية مصر وتركيا في قصر التحرير
  • وزير الخارجية الأردني: لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهوناً بالانتقامية الفجة لنتنياهو
  • الصفدي: لا يجوز رهن مستقبل المنطقة بانتقامية رئيس الوزراء الإسرائيلي