18 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  كشفت وكالة الانباء الدولية “رويترز”،   الاحد، عن اجتماع لقائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني مع ممثلي الفصائل العراقية قبل نحو 20 يومًا، أدى لوقف الهجمات على المصالح الامريكية، مبينة ان الاجتماع تم في مطار بغداد ولم يدخل قاآني الى بغداد خوفا من استهدافه.
ونقلت رويترز عن مصادر إيرانية وعراقية متعددة، إن قائد فيلق القدس الإيراني زار بغداد الشهر الماضي وأقنع الجماعات المتحالفة مع طهران بوقف الهجمات على القوات الأمريكية، قائلة إن ذلك علامة على رغبة طهران في منع نشوب صراع أوسع نطاقا.

وقالت المصادر إن إسماعيل قاآني التقى بممثلي العديد من الجماعات المسلحة في مطار بغداد في 29 يناير، بعد أقل من 48 ساعة من إلقاء واشنطن اللوم على الجماعات المسلحة في مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في موقع برج 22 في الأردن.

واشارت مصادر رويترز إلى أن قاآني أخبر الفصائل أن سفك الدماء الأمريكية يخاطر برد أمريكي شديد، بما في ذلك ضربات على كبار قادتهم، وتدمير البنية التحتية الرئيسية أو حتى الانتقام المباشر من إيران.

وافقت جميع المجموعات باستثناء واحدة على الفور على طلب قاآني، وفي اليوم التالي أعلنت كتائب حزب الله تعليق هجماتها، وقالت جماعة النجباء النشطة للغاية إنها ستواصل الهجمات قائلة إن القوات الأمريكية لن تغادر إلا بالقوة، بحسب رويترز.

ولم تقع هجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ 4 فبراير/شباط، مقارنة بأكثر من 20 هجوما في الأسبوعين السابقين لزيارة قاآني، في إطار تصاعد أعمال العنف من جانب الجماعات المعارضة للحرب الإسرائيلية في غزة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

في خضم التوترات: السياسة تستغل الفروقات الطائفية وتريد اشعال الفتنة

29 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تشهد بغداد وبعض مدن العراق، محاولات متكررة لإثارة الفتنة الطائفية، خاصة خلال المناسبات الدينية، حيث يتم إطلاق شعارات طائفية تحريضية.

في هذا السياق، أعلنت وزارة الداخلية العراقية يوم السبت عن إلقاء القبض على شخص متهم بمحاولة “إثارة الفتنة بين أبناء الشعب الواحد” في بغداد .

تعتبر هذه المحاولات جزءًا من تحديات أوسع تواجهها العراق، حيث تسعى بعض الجهات إلى استغلال التوترات الطائفية لتحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية². من المهم أن تتضافر جهود المجتمع والحكومة لمواجهة هذه التحديات وتعزيز الوحدة الوطنية.

وقالت الوزارة في بيان  إنه “بعد ورود إخبار بوجود شخص يقوم بإغلاق (جامع المصطفى) الكائن في منطقة الوزيرية على المصلين أثناء تأديتهم لصلاة الفجر وتكرر هذا الفعل لأكثر من مرة، تم على الفور تشكيل فريق عمل مختص من مركز شرطة القاهرة ودوريات نجدة الأعظمية وفوج طوارئ بغداد الرصافة الرابع، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى”.

وأضافت أنه “تم الانتقال إلى المسجد والتعمق بالتحقيق ومتابعة كاميرات المراقبة وجرى التعرف على المتهم وتحديد مكان تواجده وإلقاء القبض عليه، ولدى التحقيق معه اعترف بقيامه بعملية الإغلاق لغرض إثارة الفتنة وخلق الفوضى”.

وتتحدث تحليلات وردت لـ المسلة عن عدة أسباب وراء هذه المحاولات منها التوترات السياسية حيث تسعى بعض الجهات لاستغلال التوترات الطائفية لتحقيق مكاسب سياسية الانقسامات الاجتماعية حيث يمكن أن تؤدي الفروقات الاجتماعية والاقتصادية بين الطوائف إلى زيادة التوترات التدخلات الخارجية حيث قد تسعى بعض الدول أو الجهات الخارجية لزعزعة الاستقرار في العراق من خلال تأجيج الفتنة الطائفية.

و يؤدي قلة الوعي والتعصب الديني إلى انتشار الشعارات التحريضية فيما تعمل الحكومة العراقية على مواجهة هذه التحديات .

ويلعب المجتمع المدني والأديان دورًا حيويًا في مواجهة محاولات إثارة الفتنة الطائفية.

ويمكن للمجتمع المدني أن يعزز التوعية والتفاهم بين مختلف الطوائف من خلال تنظيم حملات توعية وبرامج تعليمية تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية والتعايش السلمي. كما يمكنه تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد المتضررين من التوترات الطائفية.

أما الأديان، فيمكنها أن تلعب دورًا كبيرًا في نشر قيم التسامح والمحبة بين الناس. ويمكن للقادة الدينيين أن يعملوا على توجيه خطبهم ورسائلهم نحو تعزيز الوحدة والتفاهم بين الطوائف المختلفة، والتأكيد على القيم المشتركة التي تجمع بين الجميع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة الدولي مرة أخرى
  • في خضم التوترات: السياسة تستغل الفروقات الطائفية وتريد اشعال الفتنة
  • معربوني: الهدف من الحشود البحرية الامريكية هو تخويف لبنان
  • شاب ينتحر بإطلاق النار صوب رأسه في اليرموك وسط بغداد
  • اجتماع امني برئاسة الفياض لبحث الوضع الأمني في سهل نينوى
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان
  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان- عاجل
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا