أخبارنا المغربية - محمد اسليم

نفذت عائلات طلبة كلية الطب و الصيدلة بمراكش أول أمس الخميس 15 فبراير الجاري، وقفة احتجاجية بمدخل الكلية بتزامن مع وقفة مماثلة قام بها أبناؤها داخل أرجائها، وذلك لإثارة الانتباه الى السلبيات والمساوئ الخطيرة المترتبة على التعديلات التي أدخلتها الحكومة على نظام التكوين الخاص بطلبة الطب و الصيدلة وطب الأسنان.

العائلات الغاضبة وفي بيانها الأول الذي توصلت "أخبارنا المغربية" بنسخة منه، أكدت أن الوقفة المذكورة هي مقدمة مسلسل نضالي وجدت نفسها مجبرة على خوضه، بعدما عمها استياء من تجاهل الحكومة لأصوات بناتها وأبنائها الرافضة للتعديلات الملحقة بنظام التكوين، وهي التعديلات التي يرى الطلبة والعائلات أنها تمس بجودة تكوين الطبيب وبقيمة الشهادة الممنوحة من طرف الجامعة المغربية، وترجع به عقودا الى الوراء، بعدما كان الاطباء المغاربة قد اكتسبوا سمعة متميزة وحظوا باعتراف وتقدير نظرائهم عبر العالم.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن تحديد هدف تخريج 10000 طبيب سنويا، مما جعل الجامعات تضاعف عدد الطلبة المقبولين بداية كل موسم، وإذا كان هذا الامر محمودا في ظاهره، فإنه يفتقر إلى البنية التحتية الضرورية لإنجازه سواء على مستوى الطاقة الاستيعابية للكليات و عدد هيئة التدريس والتأطير، أو على مستوى المستشفيات المؤهلة لإجراء التداريب الاستشفائية، كما يضرب مبدأ تكافؤ الفرص في الصميم، فهو يهدد بالتدهور شروط تكوين الاطباء في الكليات العمومية حيث الاكتظاظ والنقص العددي للأطر، مقابل كل الامتيازات لطلبة الكليات الخاصة.

أصحاب البيان استنكروا مسلسل خوصصة الخدمات العمومية وعلى رأسها الخدمة الصحية، وتفكيك الوظيفة العمومية، تنفيذا لإملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومختلف المؤسسات المقرضة، ونددوا بنهج الحكومة سياسة الٱذان الصماء وفرض الأمر الواقع و طالبوها بالجلوس الى طاولة الحوار مع الطلبة والانصات الى رأيهم في أفق التوصل إلى حلول عادلة، كما نددوا برهن مستقبل الاطباء وجودة تكوينهم بالمصالح الاقتصادية للاستثمارات الخاصة، ضاربة عرض الحائط مصالح الطبيب والمريض على السواء ومهيئة كل الشروط لهدر حق المغاربة في الصحة والولوج الى العلاج معلنين استعدادهم الكامل لمؤازرة أبنائهم وبناتهم في معركتهم المشروعة، واستعدادها التضحية بالغالي والنفيس في سبيل تحقيق أهدافهم.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أطباء يستنكرون فك اعتصام طلبة بالرباط ويعلنون تنظيم وقفات تضامنية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في خطوة تعكس تصاعد التوتر في القطاع الصحي والتعليمي بالمغرب،أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين تنظيم وقفات تضامنية وطنية، اليوم الخميس، بمختلف المستشفيات الجامعية "تأكيدا لرفضنا المطلق لكل أشكال القمع والاعتداء على حرية التعبير".

وأوضحت اللجنة الوطنية للأطباء أنها "تابعت ببالغ الاستنكار والقلق ما حدث لطلبة الطب في الرباط من اعتداء صارخ على حقهم في التعبير السلمي، إثر تفكيك اعتصامهم السلمي أمام كلية الطب بطريقة وحشية وغير إنسانية، مما خلف إصابات جسدية بين صفوف الطلبة المحتجين".

وأردف المصدر أن هذا "الهجوم السافر على حقوق الطلبة لا يعكس فقط تدهورا خطيرا في حرية التعبير السلمي، بل يزيد بشكل صارخ من احتقان الأوضاع داخل القطاع الصحي والتعليمي ببلادنا".

وأضافت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين أن هذا التصرف "تجاوز كل الحدود المقبولة، ويمثل ضربة قاسية لمبادئ الحرية والكرامة التي يكفلها دستور بلادنا والقوانين الدولية".

اللجنة دعت الجهات المسؤولة إلى "تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلاب ومحاسبة كل من تورط في هذا الاعتداء"، مبرزة أن "المساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي هو مساس بجميع الأطباء والطلبة وكل من يؤمن بمبادئ العدالة والكرامة".

هذا، وطالبت اللجنة ب"سرعة التدخل لاحتواء الوضع، وإيجاد حلول منطقية وواقعية لفك هذه الأزمة".

 

مقالات مشابهة

  • محاكمة 28 طالبًا بكلية الطب والصيدلة بالرباط بتهم العصيان والتجمهر غير المرخص
  • طلبة الطب الموقوفون مهددون بالحبس ثلاث سنوات... وتضامن واسع مع ملفهم
  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)
  • أزمة كليات الطب والصيدلة..بلاغ هام لوزارة التعليم العالي
  • أطباء يستنكرون فك اعتصام طلبة بالرباط ويعلنون تنظيم وقفات تضامنية
  • متابعة طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط في حالة سراح بعد احتجاجات
  • المغرب.. موجة تنديد واسعة بعد مشاهد تعنيف طلبة الطب
  • أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء يتضامنون مع الطلبة بعد تدخلات أمنية
  • “التربية” تتابع حادثة استنشاق طلبة دخان مصنع بالزرقاء