عربي21:
2024-10-03@06:34:47 GMT

الحريري: لبنان يمر بمرحلة جنون سياسي.. وهذا سبب ابتعادي

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الحريري: لبنان يمر بمرحلة جنون سياسي.. وهذا سبب ابتعادي

شدد رئيس الحكومة اللبنانية السابق وزعيم "تيار المستقبل"، سعد الحريري، على أن قرار تعليق عمله السياسي عام 2022 جاء بعدما أيقن أنه "لن يتمكن من تحقيق إنجازات"، مشيرا إلى  أن "الناس يستذكرون رفيق الحريري بسبب إنجازاته".

وقال الحريري في كلمة له خلال لقاء جمعه في بيروت مع وفد من قطاع الشباب والطلاب في "تيار المستقبل"، السبت، إن التيار "سيكثف الآن عمله أكثر، لكن ليس في الأمور السياسية"، موضحا أنه اتخذ قرار تعليق العمل السياسي قبل عامين "حين أيقن أن الوجوه القديمة ستتكرر بالمواقف والعقلية نفسها".



وأضاف أن "تيار المستقبل كتيار سياسي لن يتمكن من تحقيق إنجازات، في حين أن الإنجاز هو أساس أهداف أي عمل سياسي"، على حد قوله.


وأكد الحريري خلال حديثه "رفضه محاولة التضييق على المحسوبين على تيار المستقبل في الدولة وغير الدولة"، مشددا على وقوفه في وجه "كل من يتجه نحو التطرف، فهذا من المحرمات لدينا"، حسب تعبيره.

واعتبر أن "المرحلة التي يمر بها لبنان حاليا، ترقى إلى كونها مرحلة جنون سياسي، حيث كل فريق يعتقد نفسه أكبر من بلده ويتشبث بمواقفه السياسية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن لبنان "لا بد أن يصل في لحظة من اللحظات إلى الاستقرار المنشود، لذلك يجب أن يكون الجيل الشاب في هذا البلد حاضراً لمواكبة كل تطور".

وتابع بالقول: "كانت طريقة عملي شخصيا في السياسة مختلفة. فقد أجرينا ربط نزاع مع حزب الله وتعالينا على كل الخلافات التي كانت تحصل مع باقي الأفرقاء، وحرصنا على عدم إظهار هذه الخلافات إلى العلن، وكنت دائما آخذ الأمور في صدري وأحاول أو أسيّر شؤون البلد، لأن واجبي كان تسيير شؤون البلد وتطوير الاقتصاد، وتحسين عمل المؤسسات التي تقوم عليها الدولة وإجراء الإصلاحات اللازمة؛ وليس التشبث بمواقفي السياسية"، حسب صحيفة "النشرة".

وقال الحريري: "لو بقيت في العمل السياسي كنت سأكون مضطراً لأفاوض من جديد، وأقوم بالتسويات وأتحملها أنا وحدي، وفي النهاية تقع علي كل المسؤولية. أما اليوم فالجميع يقول إنه يحب سعد الحريري. لذلك قررت أن أبتعد وأترك الناس ترى الحقيقة".


والاثنين، زار سعد الحريري فور عودته إلى بيروت، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بالمقر الحكومي، في أول ظهور له بعد ابتعاده عن الأضواء.

وظهر الحريري، الذي كان بعيدا في الآونة الأخيرة عن الإعلام، بشكل جديد وتسريحة شعر مختلفة وذقن خفيفة وحتى أنه فقد الكثير من وزنه.

وجاءت عودة الحريري إلى لبنان تزامنا مع الذكرى التاسعة عشرة لاغتيال والده في العاصمة بيروت.

وكان الحريري علق في 24 كانون الثاني /يناير 2022، عمله في الحياة السياسية، داعيا "تيار المستقبل" للقيام بالخطوة نفسها وعدم الترشح للانتخابات، معللا قراره باقتناعه بأن "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اللبنانية تيار المستقبل سعد الحريري بيروت لبنان بيروت تيار المستقبل سعد الحريري المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تیار المستقبل

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن العاصمة حظيت خلال السنوات العشر الماضية باهتمام بالغ من القيادة السياسية، حيث يمكننا أن نطلق على هذا العقد «عقد التنمية للإنسان والمكان على أرض القاهرة».

وأشار «صابر» في بيان، إلى أن مسيرة التنمية في القاهرة بدأت بمخطط ضخم للقضاء على العشوائيات وبناء مجتمعات سكنية حضارية تليق بمواطن العاصمة، وتحمل في طياتها استراتيجية قومية متكاملة تستهدف بناء وتنمية الإنسان.

مبادرة متكاملة 

وأضاف محافظ القاهرة أن تلك الجهود التي استمرت لمدة عشر سنوات تكللت بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتي تكمن أهميتها في كونها مبادرة متكاملة تستهدف كافة قطاعات بناء الإنسان المصري صحيًا وثقافيًا وتعليميًا، بالإضافة إلى الجانب التوعوي لكافة فئات المجتمع، مثل المرأة والنشء وطلاب المدارس والجامعات.

وثمن المحافظ جهود الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، مؤكدًا أن أحياء النزهة وطره وحدائق القبة شهدت نشاطًا مكثفًا بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تم اصطفاف سيارات وزارات العدل والصحة والتضامن الاجتماعي لتقديم خدمات التوثيق والتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

وفيما يتعلق بالجانب التوعوي، أكد محافظ القاهرة أن حي الساحل شهد اليوم ندوة توعوية بعنوان «التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة»، حيث تم مناقشة الدور الفعال للمرأة المعيلة في رعاية الأسرة والدعم الذي تقدمه أجهزة الدولة المصرية للمرأة المعيلة، كما تم مناقشة مفهوم التمكين الاقتصادي للمرأة وعرض برامج تتعلق ببناء القدرات في الأعمال التجارية الصغيرة والتدريب المهني، والدعم الذي توفره الدولة للمرأة لتمكينها من إقامة مشاريع ذات عائد اقتصادي.

كما شهد حي النزهة ندوة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة تناولت جهود الدولة لحماية حقوق المرأة، واستعرضت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات، والتي تستهدف توفير مساحات وطرق آمنة للفتيات لسرد قصصهن وتجاربهن الحياتية.  

مقالات مشابهة

  • اقرأ بالوفد غدا.. جنون إسرائيل ينذر بحرب إقليمية شاملة
  • الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر: للإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية
  • ندي ثابت: الدولة تهتم بعمل ذوي الإعاقة بنسبة أكثر من 5 ٪؜.. وهذا الملف يتصدر أولوياتها
  • ناصيف زيتون يُغني فوق أرواح الشهداء: “صهر لبنان”
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • اسرائيل تتوعد بمرحلة جديدة من العدوان على لبنان
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • اجتياح بري خلال ساعات.. تطورات الوضع في لبنان بعد اغتيال نصر الله (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف عن مستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة.. فيديو