أكد نائب وزير الخارجية البولندي، بافيل يابلونسكي، بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أن بلاده ستقدم الدعم لأوكرانيا فقط من الجانب الذي يعود بالفائدة على بولندا نفسها.

وصرح رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيكي ماتيوز، أمس الأربعاء، في ختام اجتماع لرؤساء الإدارات الزراعية في البلدات المتاخمة لأوكرانيا، بأن وارسو "ستواصل بشكل مستقل تقييد استيراد الحبوب من أوكرانيا في حال لم توافق المفوضية الأوروبية على تمديد هذه القيود بعد 15 سبتمبر".

إقرأ المزيد خبير بولندي: شراكتنا مستحيلة مع الأوكرانيين لتمجيدهم قتلة البولنديين

بدوره، وصف رئيس وزراء أوكرانيا، دينيس شميغال، نيّة بولندا تمديد الحظر على استيراد الحبوب الأوكرانية بأنها "خطوة غير ودّية وذات طابع شعبوي ومن شأنها الإضرار بالأمن الغذائي العالمي والاقتصاد الأوكراني بشدّة".

وفي معرض تعليقه على هذا الأمر، قال يابلونسكي: "أعتقد أن هذا ليس بيانا دبلوماسيا للغاية، وليس بيانا معقولا للغاية. بولندا تساعد أوكرانيا إلى حد كبير، وتقدّم قدرا هائلا من الدعم. وفي الوقت نفسه، كل ما نقوم به من أجل أوكرانيا أو من أجل أي حلفاء آخرين، فإننا نفعله دائما لأن فيه تحقيق لمصالحنا الوطنية ومصالح دولتنا".

وأضاف: "نقوم بدعم أوكرانيا في نطاق واسع للغاية، ولكنّنا ندعم أوكرانيا دائما في مثل هذه المجالات وإلى الحد الذي يعود بالفائدة على بولندا. وإذا كانت لدينا مسائل لا نتفق عليها فلا نتردد في الحديث عنها بوضوح".

إقرأ المزيد لحماية مزارعيها.. بولندا تطالب المفوضية الأوروبية بحظر استيراد توت العليق والفراولة من أوكرانيا

وأردف قائلا: "في الوقت نفسه، دعا نائب وزير الخارجية، شميغال، إلى عدم إظهار العدائية، بل إلى تحليل المساعدات القادمة إلى أوكرانيا من بولندا".

واختتم قائلا: "أعتقد أن أسلوب تنفيذ السياسة لا ينبغي أن يكون عبر التغريدات العدوانية، بل إلى تحليل ما فعلته بولندا حقا لأوكرانيا".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي كييف وارسو

إقرأ أيضاً:

بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا


دعا المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دول الاتحاد إلى أن تسمح لأوكرانيا بأن تستخدم أسلحتها لضرب أهداف بعمق الأراضي الروسية.

وكتب بوريل في مدونته الرسمية، يوم الاثنين: "جددت التأكيد على دعوتي إلى السماح لأوكرانيا بأن تستهدف المطارات ومنصات الإطلاق على أراضي روسيا بالأسلحة الغربية".

وأضاف: "لتوجه أوكرانيا الضربات إلى الرماة، وليس فقط إلى الأسهم!".

وأشار بوريل إلى أن ذلك "لم يحظ بتوافق الجميع بعد"، مضيفا: "ولكن تعهدنا بدعم أوكرانيا بكل ما هو ضروري ما دام ذلك مطلوبا".

يذكر أن أوكرانيا كانت منذ فترة طويلة تطالب الدول الغربية بأن تسمح لها باستهداف عمق الأراضي الروسية بالأسلحة البعيدة المدى التي قدمتها لها، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا ودولًا أخرى لم تعلن عن موافقتها على ذلك حتى الآن

مقالات مشابهة

  • بدء مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي واتهامات بشأن إيران
  • العجز التجاري في ارتفاع رغم تراجع استيراد المحروقات
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • السوالمة يحرز فضية ماراثون وارسو لمستخدمي الكرسي المتحرك
  • جمعية منتجي التمور بالمغرب، تدعو إلى إعادة تقييم سياسات استيراد التمور
  • "لوف مي" يتوج بلقب كأس الوثبة في بولندا
  • المهر “لوف مي” يحرز لقب كأس الوثبة في بولندا
  • «لوف مي» بطل كأس الوثبة في بولندا