عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأحد تقريرا تلفزيونيا بعنوان "شغل سيما.. أشهر مديري التصوير في تاريخ السينما المصرية عبد الحليم نصر".

ويعتبر عبدالحليم نصر أحد أشهر مديري التصوير في تاريخ السينما المصرية، ولم يكتفِ بكونه مصورا، لكنه أصبح منتجا لأفلام عديدة، وبدأت علاقته بالسينما عام 1933 حيث شارك كمساعد مصور في فيلم أولاد نصر الذي أخرجه وألفه.

وفي العام التالي، شارك كمساعد مصور في فيلم المندوبان، وبعده صار مصورا في فيلمي هما الدكتور فرحات والبحار، ومن أشهر أفلامه في ثلاثينيات القرن الماضي، فيلم سلفني 3 جنيه.

وفي الأربعينيات صار نصر مديرا للتصوير، وارتبط اسمه بأفلام شهيرة أبرزها علي بابا والأربعين حرامي بطولة علي الكسار، وتحيا الستات بطولة أنور وجدي، وسلامه بطولة أم كلثوم، وغزل البنات بطولة نجيب الريحاني وليلى مراد.

وحين جاءت حقبة الخمسينيات، كان نصر واحدا من أشهر مصوري مصر بأفلام شاطئ الغرام بطولة ليلى مراد، ولا أنام وسيدة القصر مع فاتن حمام، وبورسعيد بطولة فريد شوقي. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نجيب الريحاني ليلى مراد

إقرأ أيضاً:

كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب

وأشارت ريتا إلى أن تصور الكثيرين عن تيك توك يقتصر على مقاطع الرقص والغناء أو التحديات اليومية، لكن الواقع أبعد من ذلك.

فهذه المنصة أصبحت مساحة واسعة للترويج للأفلام والمسلسلات، إذ أظهرت الإحصائيات أن مستخدمي تيك توك يزورون السينما بنسبة 44% أكثر من غيرهم، وثلث مرتادي السينما أكدوا أن تيك توك كان السبب وراء اختيارهم الأفلام، في حين اكتشف 47% أفلاما جديدة بفضل محتواه.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4نجوم تيك توك الأعلى أجراlist 2 of 4مؤسس تيك توك يتربع على قائمة الأغنى في الصينlist 3 of 4هكذا تستقطب ديزني أبناء "الجيل زد"list 4 of 4محكمة الاستئناف الأميركية تؤيد قرار بيع تيك توك أو حظرهend of list

تحدثت ريتا عن القوة التسويقية الهائلة للمنصة، والتي دفعت الأستوديوهات السينمائية الكبرى إلى التعامل معها بجدية، فمن خلال هاشتاغات مثل "#MOVIET" و"#MUSICTOK" أصبحت تيك توك لاعبا رئيسيا في الترويج للأفلام، سواء الكلاسيكية أو الحديثة.

وأوضحت أن الأستوديوهات لم تكتفِ بنشر إعلانات على المنصة، بل تعاونت مع مشاهير التيك توكرز مثل خابي لام الذي يمتلك 163 مليون متابع، للترويج للأعمال السينمائية كما حدث مع شركة "سوني".

وتطرقت ريتا إلى ظاهرة الترندات، مشيرة إلى ترند "ويس أندرسون" الذي بدأ بفيديو بسيط يوثق رحلة مستوحاة من أسلوب المخرج السينمائي الشهير، وحقق الفيديو ملايين المشاهدات وألهم الآلاف لتقليده، مما ساهم في تعزيز شهرة أفلام أندرسون.

إعلان حتى غير الناجحة

لكن تيك توك لم يقتصر على الترويج للأعمال الناجحة فحسب، بل أثار الجدل أيضا بشأن أفلام اعتبرها البعض كارثية مثل "ميغالوبوليس".

كذلك شهدت المنصة ظاهرة "#gentle_minions" التي دفعت الشباب إلى حضور فيلم "مينيونز.. صعود غرو" (Minions.. The Rise of Gru) ببدلات رسمية، مما ساهم في تحقيق الفيلم افتتاحية تاريخية تجاوزت 218 مليون دولار.

وعلى صعيد آخر، سلطت ريتا الضوء على الفرص التي يوفرها تيك توك للمواهب الشابة، معتبرة أنه أصبح منصة لصناعة نجوم جدد.

ومن بين الأمثلة التي استعرضتها ذكرت أديسون راي التي انتقلت من مقاطع الرقص إلى التمثيل في أفلام نتفليكس رغم الانتقادات التي طالت جودة هذه الأعمال، كما أشارت إلى جوني برتشتولد الذي انتقل من مقاطع ساخرة على تيك توك إلى أدوار بارزة في مسلسلات شهيرة.

وترى ريتا أن تيك توك ليس مجرد منصة فيديوهات قصيرة، بل هو أداة لإعادة تعريف السرد السينمائي بما يتماشى مع عصر السرعة والتركيز القصير، ومع تأثيره المتزايد على شباك التذاكر وصناعة المحتوى يبدو أن السينما في العالم لن تعود كما كانت.

17/12/2024

مقالات مشابهة

  • الأهلي يحسم ملف مديري الكرة والتعاقدات خلال أيام
  • «الأرشيف» يشارك بمؤتمر مديري المكتبات الوطنية في آسيا وأوقيانوسيا
  • بعد زيارة اليوم.. تاريخ العلاقات المصرية الاندونيسية
  • رحيل أشهر نجمات السينما الإسبانية ماريسا باريديس
  • كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
  • إيرادات السينما.. الحريفة فى الصدارة والفستان الأبيض يتذيل القائمة
  • تستهدف مديري المدارس.. دراسة استطلاعية لقياس اتجاهات القيادات المدرسية بتعليم جدة
  • ذكرى ميلاد عزيزة أمير.. صاحبة أول فيلم عربي صامت في تاريخ السينما
  • أمير حائل يستقبل مديري الشرطة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة
  • حصاد 2024.. أعمال سينمائية حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية