دار الإفتاء: تحويل القبلة من الأقصى للحرام تأكيد للرابطة الوثيقة بين المسجدين
تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT
قالت دار الافتاء المصرية، إن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام تأكيد للرابطة الوثيقة بين المسجدين.
فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى قد قطع فيها مسافة زمانية، فقد كان تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام رحلة تعبدية الغرض منها التوجه إلى الله تعالى دون قطع أي مسافات.
وفي تحويل القبلة تأكيد على عُلوّ مكانة سيدنا رسول الله عند ربّه، فقد كان يحبّ التوجَّه في صلاته إلى البيت الحرام، وتهفو روحُه إلى استقبالِ أشرفِ بقاع الدُّنيا؛ فعَنِ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يُحِبُّ أَنْ يُوَجَّهَ إِلَى الكَعْبَةِ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} [البقرة: 144]، فَتَوَجَّهَ نَحْوَ الكَعْبَةِ». [أخرجه البخاري].
وأكد تحويل القبلة، العلاقة الوثيقة بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، تلك العلاقة التي دلت على قوتها وشرفها أدلةٌ كثيرة؛ كقول أبي ذر لسيدنا رسول الله: يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ أَوَّلَ؟ قَالَ: «الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ»، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «ثُمَّ الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى». قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: «أَرْبَعُونَ»، ثُمَّ قَالَ: «حَيْثُمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ، وَالْأَرْضُ لَكَ مَسْجِدٌ ». [أخرجه البخاري].
فائدة تحويل القبلةوعلى المُستوى المُجتمعي: يظهر هذا الأمر تكاتف المسلمين واتحادهم وأنهم بمثابة الجسد الواحد في التسليم لوحي الله سبحانه وشرعه، وفي حرص بعضهم على بعض، حينما خاف بعضهم على إخوانهم الذين ماتوا ولم يدركوا الصلاة إلى المسجد الحرام؛ فأنزل الحقُّ سبحانه قوله: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ }. [البقرة: 143].
ورسخ تحويل القبلة أن الغاية العظمى هي عبودية الله سبحانه والتسليم له وإن اختلفت الوجهة؛ فلله سبحانه المشارق والمغارب، قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}. [البقرة: 115]
وتضمن تحويل القبلة تعظيمًا وتشريفًا لأُمَّة الإسلام بالوسطية والتوفيق إلى قبلة أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام؛ لتستحق بذلك مكانة الشهادة على جميع الأمم؛ قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}. [البقرة: 143]
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: المسجد الحرام المسجد الأقصى تحویل القبلة إلى المسجد
إقرأ أيضاً:
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى واعتقالات بين المقدسيين
اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، في حين شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في أنحاء متفرقة من مدينة القدس.
وقالت محافظة القدس، في بيان إن 273 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى تحت حماية مشددة من قبل قوات الاحتلال على فترتين صباحية ومسائية.
وعادة يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى من باب المغاربة، ضمن مسار يمر قبالة الجامع القبلي فالمنطقة الشرقية ثم شمالا والاتجاه غربا للخروج من باب السلسلة في الجدار الغربي للمسجد.
ووفق شهود عيان للجزيرة نت فقد أدى المستوطنون طقوسا تلمودية وصلوات بينها في المنطقة الشرقية، دون أن تتدخل شرطة الاحتلال لمنعهم.
مستوطنون أدوا اليوم الصلاة اليهودية وطقس السجود الملحمي في المنطقة الشرقية داخل المسجد الأقصى المبارك، حيث اقتحمه صباحا وظهرا 243 مستوطنا.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/5OzxOjk8s5
— القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) January 28, 2025
من جهة ثانية، ذكرت المحافظة أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين شمالي المدينة، وداهمت منزل الشهيد خالد حمد، واعتقلت 3 شبان.
وذكرت المحافظة أن "الاحتلال اعتقل نجلي الشهيد حمد، وفرض عليهما شرطا قاسيا للإفراج عنهما، يتمثل في أن يسلم شقيقهما الثالث علي خالد حمد نفسه لقوات الاحتلال، ما أجبره على تسليم نفسه".
إعلانوشمال غرب القدس، أفادت المحافظة بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي بِدو وبيت دقو "وداهمت المنازل، واحتجزت عددا من الشبان ونكلت بهم".
وأشارت محافظة القدس إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال اقتحامها مخيم شعفاط شمالي شرق القدس.
وذكرت أن قوات الاحتلال اقتحمت حي العباسية في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، فيما فرضت طواقم بلدية الاحتلال غرامات مالية على المركبات في شارعي صلاح الدين والزهراء.
وبالتزامن مع بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 صعّد الاحتلال من إجراءاته في القدس حيث استشهد 82 فلسطينيا بالمدينة واعتقل نحو 2100، فيما شارك نحو 73 ألف مستوطن في اقتحام المسجد الأقصى، وفق معطيات المحافظة.