حددت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواعيد مواجهات الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 والتي ستقام يومي 21 و26 مارس المقبل، ويستضيف منتخبنا الوطني نظيره الماليزي لحساب المجموعة الرابعة 21 مارس المقبل في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر عند الساعة العاشرة مساءً بسبب تزامنها مع ليالي شهر رمضان المبارك.

كما ستقام مواجهة الصين تايبيه وضيفه منتخب قرغيزستان في ذات اليوم لحساب المجموعة الرابعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرا بتوقيت سلطنة عمان) في استاد بلدية تايبيه. وشهدت الجولة الأولى للمجموعة الرابعة في نوفمبر الماضي فوز منتخبنا على الصين تايبيه بثلاثية في مسقط وفوز مثير لماليزيا على قرغيزستان في كوالالمبور 4-3، وشهدت الجولة الثالثة تصدر ماليزيا للمجموعة بعد فوزها في أرض الصين تايبيه بهدف نظيف في حين تعرض منتخبنا لهزة عنيفة في بيشكيك حينما خسر بهدف نظيف سجله عبدالرحمنوف مطلع الشوط الثاني ليكون منتخبنا حينها المنتخب الوحيد الذي يخسر خارج أرضه في تلك الجولة والوحيد من بين فرق المستوى الأول الذي لا يسجل هدفا ولا يتصدر مجموعته من بين 9 مجموعات في التصفيات.

الإياب في بوكيت جليل

وستقام مواجهة الإياب بين منتخبنا وماليزيا 26 مارس في استاد بوكيت جليل عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (السادسة مساءً بتوقيت مسقط) لحساب الجولة الرابعة، ويتسع استاد بوكيت جليل لقرابة 90 ألف متفرج وهو أكبر ملاعب ماليزيا ومنطقة جنوب شرق آسيا ورابع أكبر ملاعب قارة آسيا ويحتل المركز الخامس عشر على مستوى العالم، وافتتح لأول مرة عام 1998 في دورة ألعاب الكومنولث وتم تجديده في عام 2017 ليصبح واحدا من أفضل ملاعب آسيا، ويعتبر هذا الملعب هو الأول للمنتخب الماليزي.

ولعب منتخبنا الوطني في هذا الملعب آخر مرة في بطولة إير مارين الدولية الودية في مارس 2019 حينما كان يقود المنتخب المدرب النيذرلاندي إيروين كومان وشارك في البطولة 4 منتخبات وهي سلطنة عمان وأفغانستان وسنغافورة بالإضافة لمنتخب البلد المضيف ماليزيا، ولعب منتخبنا في نصف النهائي الأول أمام أفغانستان وكسبها بخماسية نظيفة 20 مارس 2019 ليواجه في النهائي سنغافورة التي كسبت ماليزيا بهدف نظيف، وفي النهائي فاز منتخبنا بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي بهدف من كلا الجانبين، كما يسجل هذا الملعب الإنجاز القاري الأول للأندية العمانية في آسيا حينما تمكن السيب من الفوز في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي نسخة 2022 على نادي كوالالمبور ستي الماليزي بثلاثية نظيفة في أكتوبر من عام 2022.

بينما لم يسبق لمنتخبنا الوطني أن لعب أي مواجهة رسمية أمام ماليزيا وستكون مباراة الحادي والعشرين من مارس المقبل هي الرسمية الأولى، وآخر مواجهة ودية جمعت المنتخبين كانت في مارس أيضا من عام 2015 باستاد السيب الرياضي وتمكن منتخبنا من الفوز بسداسية نظيفة حيث كان يقوده المدرب الفرنسي بول لوغوين آنذاك، ويقود المنتخب الماليزي حاليا المدرب الكوري الجنوبي بان كي جون كيم المدرب السابق لمنتخب هونج كونج.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة من هذه المرحلة إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت ذاته تحجز هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية، وفي الجهة المقابلة تنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

وتقام قرعة المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم بعد نهاية المرحلة الثانية في يونيو القادم، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 بشكل مباشر.

وقد تقرر في ملحق التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 الذي يتضمن المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة من التصفيات الآسيوية (المجموع 6 منتخبات)، أن يتم تقسيم هذه المنتخبات في المرحلة الرابعة على مجموعتين بحيث تضم كل مجموعة ثلاث منتخبات تتنافس في جولة واحدة تقام بنظام التجمع، ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة من الملحق إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في كل مجموعة بمباراتي ذهاب وإياب من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس العالم کل مجموعة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة

الدوحة

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، التي تُعقد في العاصمة القطرية الدوحة، نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله.

وألقى سمو وزير الخارجية كلمةً أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير لدولة قطر على الدعوة وحسن الضيافة لقمة حوار التعاون الآسيوي في دورتها الثالثة، ونقل سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -.

وأعرب سموه عن تأكيد المملكة أهمية المنصة لتعزيز الحوار والتعاون بين دول آسيا في مختلف المجالات، الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية.

ونوه سموه أنه لا يمكن فصل التحديات التنموية عن الأوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة، وذلك في ظل الأحداث الجارية في فلسطين ولبنان، التي تمثل عقبة كبيرة أمام التنمية الاقتصادية والتقدم التجاري. وقال:” إن استمرار العدوان والانتهاكات في المنطقة يعرقل حركة التجارة الدولية، ويزيد من التوترات السياسية التي تهدد تدفق الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة والعالم “.

كما أكد سمو وزير الخارجية أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية والدبلوماسية لضمان ازدهار المنطقة، وقال:” نشكر دول حوار التعاون الآسيوي على دعمها لحل الدولتين واعترافها بدولة فلسطين، ونحث بقية دول العالم على الحذو حذوها، وهو ما دفعنا للمساهمة مع الأشقاء والأصدقاء في إنشاء التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين “.

وأشار سموه إلى الدور المتزايد للرياضة في تعزيز العمل الدبلوماسي، وقال:” المملكة تؤمن بأهمية الدبلوماسية الرياضية كوسيلة فعالة لتيسير الحوار البنّاء، ودعم السلام والاستقرار، وتعمل المملكة باستمرار على تعزيز هذا القطاع من خلال استضافتها للعديد من الفعاليات الرياضية الكبرى “.

وضم وفد المملكة، صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير إدارة الاتحادات والتجمعات والمنظمات المتخصصة فارس العتيبي.

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في قطر
  • سمو ولي العهد يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • دوري أبطال آسيا 2.. التعاون يخسر مواجهة القوة الجوية العراقي بهدفين لهدف
  • نيابة عن سمو ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • "منتجعات حتّا ووادي هب" تُطلق باقات إقامة جديدة ومجموعة من الأنشطة الترفيهية
  • «سيدات أبوظبي الرياضي» يصل الصين استعداداً للتحدي الآسيوي