قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن التغيرات المناخية ظاهرة عالمية تؤثر على كل الدول بالسلب والإيجاب، ومصر نجحت في استنباط أصناف من المحاصيل الزراعية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «DMC»: «أحيانًا تكون تأثيرات التغيرات المناخية  سلبية على السلع والكثير من المحاصيل، وقد تكون إيجابية، وهو ما حدث مع مصر».

سلع زراعية

وتابع: «هناك دول كانت تنافس مصر في تصدير سلع زراعية، لكنها أصبحت تعاني من مشكلات، مثلما حدث في الموالح، فقد كانت دولة أسبانيا أكبر مصدر للموالح على مدار سنوات طويلة، ولكن حدثت تغيرات مناخية هناك، كانت أكبر من استيعاب وقدرة أسبانيا ما أثر على الإنتاج لديهم، وللعالم الرابع على التوالي، أصبحت مصر أكبر مصدر للموالح على مستوى العالم».

التغيرات المناخية أثرت على مصر

وأكمل: «التغيرات المناخية أثرت على مصر أيضًا، وتقريبًا من 10 سنوات بدأنا نسمع عن تأثير التغير في المناخ في الزراعة، والدولة خلال السنوات الماضية جرى استنباط أصناف متوافقة مناخيًا، وخاصة للمحاصيل الاستراتيجية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلع زراعية الزراعة فى مصر تصدير الموالح وزارة الزراعة التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 

توصل فريق بحثي برئاسة الدكتور عمرو أحمد مصطفى العميد السابق لكلية الزراعة جامعة القاهرة، إلى تحضير معزز نمو للنبات ومضاد لحشرة ناخرات الأوراق، عبارة عن مستحضر عضوي يتكون من مصادر طبيعية 100 في المائة. 

وضم فريق كلية الزراعة كلا من الدكتورة سهير نظمي عبد الرحمن الرئيس السابق لقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، وعدد من أساتذة أقسام الخضر والوراثة بزراعة القاهرة، 

وتعتمد الزراعة في الوقت الحالي على الأسمدة الكيميائية بشكل أساسي لزيادة الإنتاج وتعويض النقص في العناصر الغذائية بالتربة، إلا أن الإفراط في استخدام الاسمدة الكيميائية يعود بالضرر علي كلا من التربة والبيئة، حيث تخلف الأسمدة الكيميائية بعد تحللها بعض المواد الضارة التي لا تتمكن التربة من معالجتها. 

تجربة اكتشاف كلية الزراعة 

وتم تجربة معزز النمو الذي حضره فريق كلية الزراعة على عدد من المحاصيل الزراعية، منها القمح والشعير والذرة الشامية، وكذلك محاصيل الخضر، ومنها الفاصوليا والفول البلدي والفلفل الأخضر والألوان والحار والخيار والبسلة، وخلصت التجربة. 

ويقول الدكتور عمرو مصطفى إلى نتائج غير مسبوقة من حيث زيادة الإنتاجية بمقدار 40 في المائة بجانب زيادة مقاومة المحاصيل للحشرات، وخاصة حشرة ثاقبات (ناخرات) الأوراق في الفاصوليا الخضراء وبعض المحاصيل الأخرى، مضيفًا أن النتائج أظهرت أيضًا منع الإصابة بنسبة قد تصل إلى 100 في المائة مع زيادة مناعة النباتات. 

وحصل البحث على براءة اختراع برقم 1232/2020 في تاريخ 27 مارس 2024، كما قام الفريق البحثي بنشر مقالتين في مجلات علمية دولية حول موضوع البحث.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم