كتب- أحمد جمعة:

حذرت هيئة الدواء المصرية، من مضاعفات تمثل معاناة للكثيرين بسبب نقص فيتامين "سي" في الجسم، مشددة على ضرورة الحفاظ على مستواه في الجسم عبر تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات.

ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي أو "حمض الاسكوربيك"؛ لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام، كما أنه يعد ضرورة كذلك لعملية تعافي الجسد من الجروح والأمراض.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن دور فيتامين سي يتمثل في حماية الخلايا والحفاظ على صحتها، الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف، المساعدة في التئام الجروح.

كما يتوفر في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، مثل البرتقال وعصير البرتقال، والفلفل الحلو، والفراولة، والبروكلي، والبطاطس.

وحددت الهيئة الجرعة اليومية للبالغين بـ 40 ملغ من فيتامين سي يوميًا، علماً بأنه لا يمكن تخزينه في الجسم؛ لذلك تحتاجه في نظامك الغذائي كل يوم.

وأكدت الهيئة أن نقص فيتامين سي أو "حمض الأسكوربيك"، يؤدي الى الإصابة بمرض الاسقربوط الذي يسبب نزيف اللثة والإصابة بالكدمات وضعف التئام الجروح.

ما هو مرض "الأسقربوط"؟

الأسقربوط مرض ناتج عن نقص فيتامين "سي" في الجسم، وذلك لنقصه في النظام الغذائي للمريض وهو نادر الحدوث في هذه الأيام.

وكان هذا المرض يصيب البحارة في الرحلات الطويلة سابقاً بعيدين عن أية فواكة او خضروات او حتى الطعام الطازج وحرمانهم بالتالي من فيتامين "سي".

ورغم ذلك يحدث أحياناً في الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعيا بين الشهر السادس والثاني عشر من العمر، إذا لم يعطوا عصير الفاكهة أومصدراً آخر للفيتامين. ويحتوي حليب الأم على قدر كاف من الفيتامين، أما الحليب الصناعي فإنه يفقد الفيتامين نتيجة تسخينه، وقد يحدث في كبار السن أيضا.

وعادة ما تبدأ أعراض "الأسقربوط" مع فقدان الشهية، وعدم زيادة الوزن، والإسهال، وسرعة التنفس، والحمى، والنزيف في اللثة والأسنان.

ويمكن الوقاية من مرض الاسقربوط عن طريق استهلاك فيتامين سي بما فيه الكفاية، إما في النظام الغذائي أو على شكل مكملات غذائية تطلب من الصيدليات.

وتضم قائمة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C: برتقال، ليمون، جوافة، فاكهة الكيوي، فراولة، جزر الفلفل، البطاطا، سبانخ، فلفل أحمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان هيئة الدواء المصرية فيتامين سي طوفان الأقصى المزيد نقص فیتامین فیتامین سی فی الجسم

إقرأ أيضاً:

الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي للأونروا، أن نصف سكان غزة يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، مضيفا أن عشرات الآلاف من العائلات الفلسطينية تتناول وجبة الخبز فقط كل يومين.

وأوضح أبو حسنة، أن الفئات من سن ستين حتى أقل من 5 سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد، مشيرًا إلى أن تلك المواليد الجديد في قطاع غزة سيعانون مستقبلا من قصر القامة ونقص الوزن وهو تغيير خطير لم يحدث قبل ذلك.

وأشار إلى أن الفترة المستقبلية ستشهد جيلا كاملا من التشوهات الجسدية بشكل كبير بسبب تلك الحرب، موضحًا أن انعدام الأمن الغذائي تسبب في جعل أهالي قطاع غزة فاقدين المناعة ضد الأمراض.

وأكد أنه بسبب انعدام الأمن الغذائي هناك أيضا انتشار كبير لأمراض التهاب الكبد الوبائي والسحالي والأمراض المعوية، كما أنه من بسبب كثيرة انتشار الأمراض في غزة من الممكن حدوث تحورات لأمراض ليس موجودة في المجتمعات المتطورة والحديثة.

وأوضح أنه بسبب نقص الإمدادات سيكون هناك انهيارًا للعمليات الإغاثية والإنسانية للأونروا والمنظمات الأممية الأخرى، مشيرا إلى أن هناك صعوبة في الحصول على المساعدات وغياب النظام بالإضافة إلى تهديد منظومة العمل الإنساني بالانهيار.

اقرأ أيضاًأونروا: استشهاد 508 نازحين ممن يقيمون في ملاجئ الوكالة منذ بدء الحرب على قطاع غزة

الصحة العالمية: لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • "أونروا": لدينا مستويات كارثية من الجوع في غزة
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء
  • حكومة السوداني امام 90 يوماً صعبة بسبب اختبار الكهرباء - عاجل
  • أفضل المشروبات لتخفيف أعراض التسمم الغذائي
  • مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء: «ما يحدث ليس في صالح الدولة»
  • تحذير صحي في الولايات المتحدة بسبب انتشار حمى الضنك
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي