أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، تقريره الأسبوعي السابع لعام 2024، موضحًا أنّ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير الإدارة العامة للصادرات والواردات في الهيئة 5820 رسالة بنحو 240 ألف طن لـ1625 شركة مصدرة، تنوعت بين 440 صنفا من الخضروات والفواكه الطازجة والمنتجات الغذائية المتنوعة.

البطاطس تتصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة

وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 36 ألف طن، تليها خضروات متنوعة مجمدة بإجمالي 10 آلاف طن، ثم الفاصوليا بإجمالي 7 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 68 صنف بنحو 77 ألف طن.

وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 75 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 10 آلاف طن، ثم فواكه متنوعة بإجمالي 3 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 35 صنفا بنحو 90 ألف طن.

ومثلت السعودية وليبيا وإيطاليا والسودان أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 152 دولة مستوردة.

واحتل ميناء مطار القاهرة الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1025 رسالة، يليه ميناء سفاجا بـ 93 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 840 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1715 رسالة بنحو 288 ألف طن لـ640 شركة مستوردة، تنوعت بين 150 صنفا من القمح والفول والزيوت المتنوعة من 90 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أستراليا، أوكرانيا، أمريكا وماليزيا.

عدد الرسائل الغذائية الواردة

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 520 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 340 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 242 رسالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء الرسائل الغذائية قائمة الخضراوات البطاطس الموالح الصادرات عدد الرسائل الغذائیة الأسبوع الماضی آلاف طن ألف طن

إقرأ أيضاً:

بيان لاتحاد الجاليات المصرية بأوروبا حول تشكيل الحكومة المصرية الجديدة

تابع اتحاد الجاليات المصريه في اوروبا، برئاسة محمد الزفزاف، باهتمام بالغ تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وما نتج عن ذلك من تعيين وزراء جدد وإدماج وزارات أخرى.


ويتطلع الاتحاد أن يعطى إدماج وزارة الهجرة مع وزارة الخارجية دفعة قوية لكيفية التعامل مع حركة الهجرة المصرية للخارج وذلك من خلال استراتيجية واضحة المعالم تأخذ بعين الاعتبار مطالب أبناء مصر فى الخارج.

 


كذلك يتطلع الاتحاد أن يؤدى الادماج إلى إفراز آلية جديدة ذات فاعلية وواقعية تؤدى إلى مشاركة حقيقية لأ بناء مصر فى الخارج فى عمليات التنمية المستدامة فى مصر.


كذلك يتطلع الاتحاد إلى آلية فاعلة لمواجهة الهجرة الغير شرعية  تقوم على أساس توفير البدائل القانونية والتنموية لهذه الظاهرة مع الأخذ فى الاعتبار الأوضاع فى الدول المسقبلة ،كذلك العمل على الحد من هذه الظاهرة التى أودت بحياة العديد من شبابنا.


وينتهز إتحاد الجاليات المصرية فى اوروبا هذه الفرصة ليتقدم للحكومة المصرية الجديدة بخالص الأمنيات بالتوفيق فى خدمة المصالح المصرية الوطنية والقومية سواء فى الداخل أو الخارج.
 

 

مقالات مشابهة

  • فيلم ولاد رزق 3 يتربع على العرش بإجمالي إيرادات غير مسبوقة
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • بيان لاتحاد الجاليات المصرية بأوروبا حول تشكيل الحكومة المصرية الجديدة
  • تحذير من استهلاك مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • تقرير أممي :8 % من الأسر بمناطق سيطرة الحوثيين تعتمد على التسول من أجل الحصول على الغذاء
  • توقيع مذكرة تعاون بين ميناء دمياط وموانيء شمال البحر التيرانى
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • أبوقير للأسمدة المصرية تستأنف تشغيل مصانعها بعد عودة الغاز
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع