بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الاحد (18 شباط 2024)، ان الحكومة العراقية الحالية تعمل على تحقيق الإنجازات بأكثر من مسار وحققت إنجازات حقيقية وواقعية خلال الأشهر الماضية.

وقالت عضو اللجنة مديحة الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "حكومة السوداني لديها اهتمام كبير في تحقيق الاصلاحات والتطور بالقطاعات الاقتصادية والمصرفية والمالية"، مبينة ان "الحكومة حققت إنجازات حقيقية في هذا الملف خلال الأشهر الماضية من السيطرة على سعر صرف الدولار والتعامل الإلكتروني بدل النقدي وغيرها الكثير".

وأضافت الموسوي ان "الحكومة مهتمة جداً بتنفيذ المشاريع المهمة والاستراتيجية المتعلقة بواقع الخدمات والتطوير العمراني، إضافة الى توفير الفرص للعاطلين عبر تفعيل القطاع الخاص وتقوية الاستثمارات، إضافة الى إيجاد فرص عمل عبر التوظيف الحكومي من خلال الحذف والاستحداث عبر الموازنات"، مؤكدة ان "هذا الامر لمسه الكثير من الخريجين خاصة أصحاب الشهادات العليا والاوائل".

واختتمت الموسوي: "العمل الحكومي مستمر ومتواصل بمختلف المسارات لتحقيق الإنجازات وفق ما مخطط له في المنهاج الحكومي".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استعرض الخميس (15 شباط 2024) رؤية الحكومة الاقتصادية والتنموية امام رجال اعمال وشركات هولندية، مبينا ان العراق يستورد سلعا بـ70 مليار دولار سنويا، ومن هولندا وحدها بـ500 مليون دولار سنويا.

وحقق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، منذ تسلّمه منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2022، رقمًا قياسيًا من الإنجازات في السياسات. فقد أنجزت "حكومة الخدمات"، التي يرأسها، مجموعة من المشاريع تشمل إنشاء الطرق، والطرق السريعة والمستشفيات، وتوقيع اتفاقات بمليارات الدولارات لضمان الاستقلال في مجال الطاقة، وإتمام اتفاق مع طهران لمقايضة الغاز بالنفط كي يتمكن العراقيون من تحمّل الحر الشديد في الصيف حين تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، والعمل مع الحكومة لإقرار الموازنة الفيدرالية لمدة ثلاث سنوات.

  


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد 60 ساعة عمل.. البرلمان يصوّت على التقرير النهائي للجنة المعنية بمناقشة برنامج الحكومة

على مدار 6 أيام متصلة بواقع 11 اجتماعاً وقرابة 60 ساعة عمل، أعلنت اللجنة البرلمانية المكلفة بمناقشة برنامج الحكومة الجديدة، الموافقة على البرنامج فى ضوء المحدّدات الدستورية، وهى الموافقة التى جاءت بعد الاستماع إلى الوزراء الجدد، الذين حضروا لعرض بياناتهم، وتمت مناقشتها من قِبل أعضاء اللجنة.

ومن المقرّر أن يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى فى جلسته البرلمانية، الخميس، التقرير النهائى الذى أعدّته اللجنة البرلمانية الخاصة حول برنامج الحكومة للتصويت عليه، تمهيداً لمنح الثقة للحكومة فى ضوء نص المادة 146 من الدستور، حيث تم إعداد التقرير بناءً على التوصيات التى أعدّتها اللجان البرلمانية التى شاركت فى الاجتماع بموجب تشكيل اللجنة الخاصة وعددها 25 لجنة، فى ضوء ما استمعت إليه من الوزراء.

واستوفى مجلس النواب المحدّدات القانونية الواردة بنص المادة 126 من قانون اللائحة الداخلية للمجلس فى إجراءات مناقشة برنامج الحكومة، بدءاً من إحالة بيان رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة، الذى ألقاه أمام المجلس يوم 8 من الشهر الحالى إلى لجنة خاصة، برئاسة أحد وكيلى المجلس، وعضوية رؤساء اللجان والهيئات البرلمانية، ونواب من المعارضة والمستقلين، ودرست اللجنة البيان خلال المدة المحدّدة قانوناً، وهى عشرة أيام، وعليه سيُناقش المجلس التقرير النهائى.

ويُحدّد المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس إجراءات مناقشة التقرير البرلمانى، وفقاً لقانون اللائحة الداخلية بمجلس النواب، فيما يعرض المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب ورئيس اللجنة البرلمانية الخاصة، التقرير النهائى، وستكون الأولوية فى الحديث لطالبى الكلمة من الأعضاء حسب ترتيب تقديم طلباتهم، مع مراعاة صالح المناقشة، ويجوز لرئيس الوزراء أو أىٍّ من الوزراء، حضور الجلسة البرلمانية، ويحضر ممثلاً عن الحكومة المستشار محمود فوزى، وزير شئون المجالس النيابية والتواصل السياسى.

ويُحدّد المشرّع المصرى إجراءات حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس من عدمه، وذلك بموجب نص المادة 146 من الدستور، وفى حالة عدم حصول الحكومة على الثقة يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وإذا لم تحصل الحكومة الجديدة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوماً، عُدّ المجلس منحلاً، ويدعو رئيس الجمهورية إلى انتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يوماً من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مُدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على 60 يوماً، وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وحال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

ويقول النائب إيهاب الطماوى، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، لـ«الوطن»، إننا أمام سابقة جديدة فى طريقة التعامل بين الحكومة والبرلمان، وهى الاستماع والتنسيق لصالح المواطن المصرى، حيث تابعت على مدار الأيام الماضية حالة الحراك التى شهدتها اللجنة البرلمانية الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة، بحضور الوزراء ونوابهم ومدى التنسيق فى عرض خطط عمل الوزارات المتسق عمل بعضها مع بعض، مثال المجموعة الوزارية الاقتصادية، وكذلك مجموعة وزراء السياحة والآثار والطيران. وشدّد على أن الوزراء استمعوا جيداً إلى رؤية أعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة وملاحظاتهم، مما سينعكس على أداء عملهم خلال المرحلة المقبلة حال حصول الحكومة على ثقة الأغلبية خلال التصويت على التقرير النهائى فى الجلسة العامة لمجلس النواب.

فيما أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة البرلمانية الخاصة المكلّفة بمناقشة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى وضعت على رأس أولوية عملها مصلحة المواطن المصرى، لاسيما أن هناك تكليفات من القيادة السياسية بضرورة رفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

فيما قالت النائبة رحاب الغول، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة عليها دور كبير لاستكمال بناء الجمهورية الجديدة، مع مراعاة حقوق المواطن ومصلحته فى المقام الأول، لافتة إلى أن بعض الوزارات، ومن بينها وزارة الصناعة بدأت بالفعل فى تطوير منظومة العمل، مما سينعكس بآثاره على الاقتصاد المصرى.

وأشارت النائبة هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إلى أن نجاح برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة حال كسب الثقة من مجلس النواب يتطلب بدء التنفيذ واستمرار الرقابة الدائمة وقياس الأثر التطبيقى، سواء للقوانين الصادرة، أو التى ستصدر فى دور الانعقاد الخامس المقبل لمجلس النواب، وكذلك تقييم الإجراءات والقرارات التى ستصدر عن كل وزارة داخل اللجان البرلمانية خلال المرحلة المقبلة.

فيما أوصت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس، بضرورة إصدار قانون العمل الجديد لتنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال فى القطاع الخاص، وكذلك الربط بين التعليم وسوق العمل على أرض الواقع من خلال التعاون بين وزارتى القوى العاملة والتعليم العالى وتأهيل العمالة لسوق العمل، مشدّدة على ضرورة الاهتمام بالعمالة غير المنتظمة ووضع آليات لدمج العاملين فى الاقتصاد غير الرسمى داخل الاقتصاد الرسمى، حتى يتحقق الإصلاح الاقتصادى، وكذلك العمل على إعداد برامج لتأهيل العمالة الموسمية للعمل، بهدف تخفيض نسب البطالة.

مقالات مشابهة

  • بعد 60 ساعة عمل.. البرلمان يصوّت على التقرير النهائي للجنة المعنية بمناقشة برنامج الحكومة
  • «المؤتمر السوداني»: «حكومة بورتسودان» تحرم قانونية بالحزب من الحصول على جواز سفر
  • فرنسا.. ماكرون يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بتصريف الأعمال
  • صناعة النواب: برنامج الحكومة مُبشر وطموح والأغلبية والمعارضة ناقشوا الوزراء في كل الملفات
  • تقييم شامل لحقبة السوداني أمام البرلمان: الحكومة اهتمت بقضايا خارج برنامجها
  • المستشار محمود فوزي: مناقشة برنامج الحكومة في البرلمان شهدت معارضة حقيقية ومسؤولة (فيديو)
  • قرار يخص العاملين بالقطاع الخاص
  • الموسوي: المقاومة الإسلامية تخوض أكبر حرب جوية ضد العدو الصهيوني
  • لجنة دراسة برنامج الحكومة تختتم أعمالها اليوم بحضور 4 وزراء
  • بحضور 4 وزراء.. لجنة «النواب» لدراسة برنامج الحكومة تختتم أعمالها اليوم