وصية سيدنا يعقوب لبنيه لحظة الموت.. وأسرار الآية 132 من سورة البقرة
تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT
كشف الدكتور محمد قاسم المنسي أستاذ الشريعة الإسلامية بـ كلية دار العلوم جامعة القاهرة، عن بعض جوانب وصية سيدنا يعقوب لبنيه في لحظة الموت، موضحًا أن هذه الوصية لها من الأسرار التي تغفل عنها.
وصية سيدنا يعقوب لبنيه في لحظة الموتوقال المنسي في بيانه أسرار الآية 132 من سورة البقرة: هذه الوصية في الأصل هي وصية سيدنا إبراهيم، والتى وردت في قوله تعالى (وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) ومن ثم جمعت بين جيلين : جيل الآباء وهو هنا إبراهيم عليه السلام.
يقول الله تعالى: (وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134)).
وتابع: نقف أولا عند تصوير المشهد، فالمشهد بين يعقوب وبنيه في لحظ الموت والاحتضار ، وهو مشهد ذو دلالة كبيرة وتأثير عميق ، نحن امام ميت يحتضر و أمام حضور غير عادي ، لقوة غير عادية هي الموت وهي القوة التي لا تقهر ولا تغلب ، فلا يملك أحد أن يصدها أو يردها فإذا ما تركنا مشهد الموت ومقدماته، وانتقلنا الي مشهد الميت نفسه، فإذا بنا أمام مفاجأة غير متوقعة : أن الميت الذي يعاني سكرات الموت وصرعاته ، ليس مشغولا بما ينشغل به الناس عادة في مثل هذه الظروف، من أمور الدنيا من المال والأولاد وغير ذلك من متاع الحياة الدنيا ، لكنه مشغول بأمر أعظم من ذلك ، وبقضية اهم من كل شيء ، وهي قضية الدين والعقيدة والآخرة ، لأنها ام القضايا واصل كل الأصول ومن ثم كان كل همه أن يطمئن على مستقبل أولاده وذريته من خلال موقفهم من هذه القضية .
ويلفت النظر أيضا ونحن نعاود النظر إلى الميت، ذلك التركيز الشديد وهذا الانتباه المبهر ، وهو يتوجه بالسؤال (القليلة كلماته والكثيرة معانيه) ، فيقول لهم : ماتعبدون من بعدي؟، وهو سؤال يكشف عن عناية يعقوب بهذه القضية أثناء حياته مع أولاده، لكن الذي يشغله الآن اي( في تلك اللحظة )هو ما بعد وفاته وغيابه عنهم، وهنا جاءت المفاجأة الثانية وهي إجابة الأبناء.
وصية سيدنا يعقوب لبنيه في لحظة الموتوأضاف: قبل أن نتأمل إجابة الأبناء علي سؤال ابيهم يعقوب ، نلقي الضوء علي السؤال نفسه وهو قوله : (ماتعبدون من بعدي ؟) ونلاحظ هنا أن السؤال بدا بأداء استفهامية هي (ما)وليس (من)، والاستفهام ب(ما) عبر به عن المعبودات التي يمكن أن تعبد ، وكان ذلك منه علي سبيل الاختبار ، ولو قال (من) بدل (ما) ، لكان مقصوده هوان ينظر من لهم الاهتداء منهم ، إذ المعبودات المتعارفة من دون الله جمادات كالأوثان والنار والشمس والحجارة ، وهي معبودات كانت معروفة في زمنهم وكان هناك من يعبدها من سكان الارض التي يعيشون فيها فكان الاستفهام عما سيعبدونه من هذه المعبودات بالإضافة الي عبادة الله طبعا.
وعند تأمل صيغة السؤال مرة أخرى، نجد أنها تشير إلى أن الإجابة ستكون على طريقة الاختيار من متعدد بحيث يكون كل اختيار منها صالحا للإجابة به ، ويقوم الممتحن باختيار الجواب الصحيح، أضف إلى ما سبق أن الاستفهام ب (ما) يكون عند قصد العموم (عموم القضية ) ، تقول : من حضر من الطلاب ؟ فالسؤال هنا عن احاد الأشخاص الذين حضروا .. لكن إذا كان السؤال : ما الحضور ؟ كان المقصود عاما وهو قضية الحضور نفسها لأنه يمكن أن تكون قد حدثت أو لم تحدث فلم يكن هناك أي حضور .
لا تعلمه الملائكة.. الإفتاء تحذر من عمل خاف منه النبي على أمته أكثر من الدجال فضل الصلاة على النبي .. تقضي حوائجك و40 نفحة ربانية تحصدها وصية سيدنا يعقوب لبنيه في لحظة الموتوأكمل: اذا نظرنا إلى الإجابة التي ذكرها الأبناء فهي على النحو الآتي: (نعبد الهك واله ابائك إبراهيم واسماعيل وإسحاق الها واحدا، ونحن له مسلمون) نلاحظ اولا حضور الجواب ودقته ، وهذا يشير إلى أن القضية حاضرة في الاذهان والقلوب ، وهي القضية المحورية في حياتهم وحياة كل من يعبد الله ، بحيث لا يحتاجون إلى التفكير والنظر والتذكر ، كأنهم على ذكر تام بالقضية التي تشكل كل تفاصيل حياتهم ، فقضية العبادة لا يليق بها أن تكون قضية هامشية أو ثانوية في اهتمامات البشر
كما نلاحظ ثانيا ضمير الجمع في قولهم (نعبد ) وليس أعبد ، وهي تشير إلى وحدة الجواب ، ووحدة الجواب تكشف عن وحدة القلوب والعقول ، وهي احدي علامات التربية الناجحة والصحيحة.
ونلاحظ ثالثا أنهم لم يستخدموا اسم الجلالة الأعظم وهو (الله) فلم يقولوا نعبد الله وإنما قالوا نعبد إلهك، وإضافة اله الي ضمير يعقوب (الهك واله ابائك) هذه الإضافة تفيد جميع الصفات التي كان يعقوب واباؤه يصفون الله بها فيما تلقوه من علم منذ نشأتهم، ومعني ذلك أن هناك منهجا واحدا في الحديث عن الله أو قل تربية دينية موحدة تلقاها الأبناء عن الآباء ، أو الخلف عن السلف ، فأنتجت هذه الوحدة العقائدية والسلوكية ، إذ لا يتوحد سلوك البشر إلا إذا توحدت معتقداتهم
واختتم أستاذ الشريعة الإسلامية بالقول: أما قولهم (إلهًا واحدًا) فقد كرروه في كلامهم لفائدة التركيز علي الوحدانية ، فالألوهية معروفة وإنما الوحدانية هي التي كانت غير معروفة ، ومن هنا كان استنكار بعض كفار قريش ، علي مسألة التوحيد أي توحيد الألوهية فقالوا عن النبي صلي الله عليه وسلم: (أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ) فالأمر الجديد عليهم هو توحيد الإله في مقابل تعدد الالهة الذي عرفوه وتربوا عليه أجيالًا متتالية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: كلية دار العلوم
إقرأ أيضاً:
متى أفضل وقت لقيام الليل؟ بدأ منذ دقائق فلا تفوت منه لحظة
لعل ما يطرح السؤال عن متى أفضل وقت لقيام الليل ؟، هو بحث الكثيرين ممن يدركون فضل هذه النافله العظيم، التي أرشدنا وحثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - على الحرص عليها واغتنامها ، ومن ثم يزيد السؤال عن متى أفضل وقت لقيام الليل ؟ باعتباره أحد أهم الأمور التي ينبغي أن يعرفها الجميع ، حيث إن قيام الليل يعد من أهم الوصايا النبوية الشريفة، وأعظمِ الطّاعات عند الله سبحانه وتعالى، فهذا يطرح السؤال عن متى أفضل وقت لقيام الليل ؟ ، ولايزال هناك الكثير عن فضل قيام الليل يجعل من وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- بالحرص عليه واغتنام فضل قيام الليل كنز عظيم لا يفوته لبيب ويشير إلى الإجابة عن متى أفضل وقت لقيام الليل ؟.
هل تسجد الأرواح تحت عرش الرحمن عند النوم إذا بات العبد طاهرا؟ عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة متى أفضل وقت لقيام الليلقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن أفضل وقت لصلاة قيام الليل هي أنت تكون في الثّلث الأخير من اللّيل، كما أنه لا يشترط لإدائها وقت معين منه، فتبدأ الصلاة بعدَ انتهاء صلاةِ العشاء إلى طلوع الفجر الثّاني.
واستشهد «عثمان» فى إجابته عن سؤال: « متى أفضل وقت لقيام الليل ؟ »، بما جاء في الحديث الصّحيح عن النّبي- صلى الله عليه وسلم- قوله: «أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَبُّ الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا».
و استدل أيضًا على أن كل الأوقات مناسبة لقيام الليل من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، بقوله - صلى الله عليه وسلم -،«ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر»، منوهًا بأنه من أفضل الأعمال و أحبها إلى الله ورسوله - صلى الله عليه وسل- قيام الليل وقضاء جزء منه أو معظمه في عبادة الله حيث يتوجه العبد لربه بالصلاة، والدعاء، وقراءة القرآن، والتسبيح أو جميعها، مبينًا: أنها تزيد من إيمانُ العبد؛ فتزداد رغبتُه في مناجاة ربه، والوقوفِ بين يديه، والتلذّذ بعبادته، بجانب أدائه للفرائض الخمس الأساسية.
وأضاف أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- قد حثنا على قيام الليل، فقال -عليه الصلاة والسلام- : «عليكم بقيام الليل فإنّه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسم».
وقت قيام الليليبدأ وقت قيام الليل بعدَ انتهاء صلاةِ العشاء إلى طلوع الفجر الثّاني، وعن متى يبدأ وينتهي وقت قيام الليل فإنه يُفضّل أن يكونَ وقت صلاة قيام الليل في الثّلث الأخير من اللّيل كما جاء في الحديث الصّحيح إذ يقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام: «أحَبُّ الصّلاة إلى الله صلاة داود عليه السّلام، وأحَبُّ الصّيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف اللّيل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا ويُفطر يومًا»، ففي متى يبدأ وينتهي وقت قيام الليل يعني ذلك أنّه كان يصلّي السُدس الرّابع والسُدس الخامس، وإذا قام ففي الثّلث الأخير لما في ذلك فضل عظيم؛ لأنّ الله تعالى يَنزل إلى السّماء الدّنيا في هذا الجزء من اللّيل، إلا أنّها تجوز في أول الليل ووسطه وآخره أيضًا، كلّ ذلك كما فعل رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، فعن أنس بن مالك قال: «ما كنا نشاء أن نرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليل مصليًا إلا رأيناه، ولا نشاء أن نراه نائمًا إلا رأيناه».
كيفية قيام الليلوأوضح أن الصلاة في قيام الليل تصلى ركعتين حيث يتم بعدهما التشهد وقول الصلوات الإبراهيمية ومن ثم التسليم، ويمكن للمصلى خلال صلاته حمل المصحف وقراءة القرآن وأيضًا الدعاء، أمّا عدد الركعات فيعتمد على قدرة الشخص ورغبته وأوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم- بركعة الوتر بعد صلاة قيام الليل.
ودلل بقول النبى - صلى الله عليه وسلم-: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمئة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين "، وهذا يدلّ على فضل قيام الليل بقراءة القرآن»، مشيرًا إلى أن الدعاء والاستغفار لهما فضل كبير على المسلم فهي تقرب العبد من ربه، ويغفر الله- سبحانه وتعالى- للمستغفرين وخصوصًا المستغفرين في الأسحار فقال تعالى: «كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ، وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ »، قيام الليل أيضًا يكون بالتسبيح والتهجيد، وأن يشكو العبد لربه سبحانه وتعالي أحواله وضيقه وأن يتوجه إلى الله حتى يُخفف عنه ويفرّج ضيقه".
فضل قيام الليلورد أنه عدّد العُلماءُ بضعة أمورٍ حثّت على قيام الليل وجعلت له أفضليّةً خاصّة، ومن فضل قيام الليل ، أن :
عناية النبيّ - عليه الصّلاة والسّلام - بقيام اللّيل حتى تفطّرت قدماه، فقد كان يجتهدُ في القيام اجتهادًا عظيمًا.
وفي فضل قيام الليل أنه من أعظم أسبابِ دخول الجنّة.
من فضل قيام الليل أنه من أسباب رَفع الدّرجات في الجنّة.
وكذلك من فضل قيام الليل أن المحافظينَ عليه مُحسنونَ مُستحقّون لرحمة الله وجنّته.
مدح الله أهل قيام اللّيل .
جاء في فضل قيام الليل أنه عدَّ الله تعالى أهله في جملة عباده الأبرار.
ومن فضل قيام الليل أنه مُكفِّرٌ للسّيئاتِ.
ومن فضل قيام الليل أنه منهاةٌ للآثام.
قيامُ اللّيل أفضل الصَّلاة بعد الفريضة.
من فضل قيام الليل أنه شرفُ المؤمن قيام اللّيل.
من فضل قيام الليل أنه يُغْبَطُ عليه صاحبه لعظيم ثوابه.
فضل قيام الليل أنه خير من الدّنيا وما فيها.