رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، فكرة إجراء انتخابات مبكرة، في أول رد على تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب للمشاركة في احتجاج مناهض للحكومة.

وتُظهر استطلاعات الرأي تراجع شعبية نتنياهو منذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أشعل فتيل حرب مدمرة في غزة، أودت بحياة قرابة 30 ألف فلسطيني، ودمّرت معظم البنية التحتية في القطاع.

وهدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة إلى حد كبير خلال الحرب بعد أن هزت البلاد خلال فترات كثيرة من عام 2023.

لكن المتظاهرين خرجوا مجددا إلى شوارع تل أبيب مساء السبت للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المتظاهرين، الذين بلغ عددهم بضعة آلاف، كانوا أقل بكثير من المشاركين في الاحتجاجات الحاشدة التي جرت العام الماضي.

وقال متظاهر يلف رأسه بالعلم الإسرائيلي: "أود أن أقول للحكومة: 'لقد حظيتِ بوقتك ودمرتِ كل ما يمكنك تدميره.. الآن هو الوقت المناسب للشعب لتصحيح كل هذه الأشياء، كل الأشياء السيئة التي فعلتيها".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن قريب أحد الأسرى في غزة، في مؤتمر صحفي عقد خلال المظاهرة التي نظمت في الشارع المقابل لمقر وزارة الدفاع قوله: "نتنياهو، أخرج السياسة من غرفة المفاوضات، لا تعطي مصالحك السياسية أولوية عوضا عن حياة الأسرى".

__أعمال شغب وإشعال النيران واغلاق الطرق واعتقالات في مظاهرات ضخمة في تل أبيب هذا المساء ، تطالب باسقاط الحكومة ونتنياهو بعد فشل ذريع في الحرب غزة وقتل كل اسراهم و عدم اي نصر موعود من قبل للإسرائيلين .. #إسرائيل_اضحوكة_العالم pic.twitter.com/2Iz15IqpOf

— Youcef Roukho (@RoukhoYoucef) February 18, 2024

اقرأ أيضاً

135 يوما من محرقة غزة.. القصف يتواصل وتصاعد المطالب بتنحي نتنياهو

وقال قريب آخر لأحد الأسرى في غزة: "ذهبنا نحن أهالي المحتجزين إلى محكمة لاهاي من أجل إسرائيل، وأنت رئيس الوزراء لا ترسل ممثلا إلى القاهرة لإجراء المفاوضات؟".

واتهم الأهالي في كلمات أخرى نتنياهو، بالتخلي عن الأسرى، وطالبوه بعقد صفقة حالاً مع حركة "حماس" للإفراج عنهم.

يأتي ذلك في وقت قال رئيس الهستدروت (نقابة العمال الرئيسية في إسرائيل) أرنون بار ديفيد، إن نتنياهو مسؤول عن الإخفاق الذي تسبب بهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وعليه الاستقالة، متوعدا بالانضمام إلى الاحتجاجات ضد الحكومة.

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن بار ديفيد قوله خلال مؤتمر في مدينة بئر السبع، السبت، إن هذه الحكومة "جلبت علينا كارثة"، داعيا إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات وتنصيب رئيس وزراء جديد خلال عام.

وقال القيادي النقابي الإسرائيلي، إنه تحدث مع نتنياهو ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، لتعديل الميزانية، والتكيف مع وضع الحرب، بما في ذلك إغلاق المكاتب الحكومية غير الضرورية، لكنهما لم يأخذا اقتراحه بعين الاعتبار، حسب قوله.

وحذر بار ديفيد من أن الهستدروت -الذي بإمكانه تعطيل جزء كبير من الاقتصاد الإسرائيلي- قد ينضم إلى المظاهرات والتحركات المناوئة للحكومة إذا حاول نتنياهو التشبث بالسلطة.

من جانبها، طالبت عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة رئيس الهستدروت بتنظيم إضراب لشل الاقتصاد، حتى التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

تغطية صحفية| رئيس "الهستدروت" الإسرائيلي، أرنون بار دافيد: "إسرائيل بحاجة للتغيير هذه مهمتي خلال الأشهر المقبلة يجب إجراء انتخابات جديدة". pic.twitter.com/gY2VycXHML

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) February 17, 2024

اقرأ أيضاً

هل يعمل نتنياهو على إسقاط بايدن؟

وعند سُؤاله خلال مؤتمر صحفي عن الدعوات داخل حزب "الليكود" الحاكم لإجراء انتخابات مبكرة فور انتهاء الحرب في غزة، قال نتنياهو: "آخر ما نحتاجه الآن هو الانتخابات والتعامل مع الانتخابات، لأنها ستقسمنا على الفور.. نحن بحاجة إلى الوحدة الآن".

وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، تأكيده على المضي قدماً وتنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي يقيم فيها أكثر من 1.3 مليون نازح فلسطيني.

وقال نتنياهو، في بيان: "تحدثت مجدداً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.. إنني أتحدث يومياً مع زعماء العالم، وأقول لهم بشكل لا يحتمل التأويل: إسرائيل ستستمر حتى تحقيق النصر المطلق، ونعم، يشمل ذلك عملية في رفح أيضاً، بطبيعة الحال بعد أن نسمح للمدنيين المتواجدين في مناطق القتال بالانتقال إلى أماكن آمنة".

وأوضح نتنياهو، أن إسرائيل أرسلت مفاوضين إلى محادثات الهدنة في القاهرة بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا أنهم لم يعودوا إلى استكمال محادثات أخرى، لأن طلبات حركة حماس "خيالية".

ولم تسفر محادثات تتوسط فيها مصر وقطر، بهدف التوصل إلى اتفاق، لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين الذين يزيد عددهم على المئة، عن نتائج، وانتهت جولة محادثات في القاهرة، دون نتائج حاسمة.

وعند سؤاله خلال مؤتمر صحافي، السبت، عن سبب عدم عودة المفاوضين الإسرائيليين، لإجراء مزيد من المحادثات، قال نتنياهو: "لم نحصل على شيء سوى المطالب الخيالية من حماس".

وأضاف نتنياهو أن الضغط العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة يؤتي ثماره، مشيراً إلى أن الجيش "وصل لمناطق في القطاع لم يتخيلها العدو مطلقاً".

بركات المقاومة خلافات بين الصهاينة مظاهرات عارمة تطالب بعزل النتن ياهو
ووقف الحرب وعقد صفقة تبادل أسرى

لم تتفكك إسرائيل من قبل مثل اليوم ولعنة الدماء المسكوبة كما كانت سبب لسقوط وهزيمة النازيين الالمان ستكون سبب لسقوطهم

اللهم خالف بين قلوبهم وجعل من دخل #غزة اسيراً او قتيلا pic.twitter.com/5Da8RYRjC3

— Dr Mohamed Nasr (@DrMohamed_Mahdy) February 17, 2024

اقرأ أيضاً

طالبوا نتنياهو بالاستقالة.. ذوو الأسرى الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب

وتابع: "خلاصة سياستنا للإفراج عن المختطفين مفادها ممارسة ضغط عسكري شديد وخوض مفاوضات بمنتهى الحزم، بهذه الطريقة أفرجنا حتى الآن عن 112 مختطفاً، وسنستمر في التصرف على هذا النحو، حتى نفرج عنهم جميعاً.. إن هذه المفاوضات تقتضي الوقوف الثابت".

وأكد نتنياهو أن إسرائيل لن تستسلم لما أسماه "الإملاءات الدولية" فيما يتعلق باتفاق مع الفلسطينيين لإقامة دولة فلسطينية، مشيراً إلى أن الاتفاق لن يتحقق إلا من خلال مفاوضات مباشرة دون وضع شروط مسبقة.

والأربعاء، قالت وسائل إعلام عبرية، بينها صحيفة "هآرتس" العبرية، إن نتنياهو أمر الوفد الإسرائيلي الذي كان من المفترض أن يسافر الخميس لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى في القاهرة، بعدم الذهاب إلى هناك.

وسبق أن سادت هدنة بين "حماس" وإسرائيل لمدة أسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

????????????
نتنياهو يهدد بملاحقة كل من يحرض ضده ،
حملة اعتقلات تطال المتظاهرين pic.twitter.com/d6N060yZIV

— موشى يائير יאיר משה (@mosha3324) February 17, 2024

اقرأ أيضاً

إسرائيل تعتقل 6 متظاهرين طالبوا نتنياهو بالاستقالة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مظاهرات استقالة نتنياهو حرب غزة تبادل أسرى انتخابات مبكرة انتخابات مبکرة اقرأ أیضا قطاع غزة pic twitter com تل أبیب فی غزة

إقرأ أيضاً:

غالانت يدعو إلى عدم إهدار الفرصة الحالية لإبرام صفقة مع حماس

دعا وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين، حكومة بلاده إلى استغلال الفرصة الحالية للتوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى بقطاع غزة وعدم إهدارها.

وجاء ذلك على وقع اتهامات داخلية لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالسعي إلى "تخريب" الجهود الحالية للتوصل إلى صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.

ووفقا لإذاعة جيش الاحتلال، قال غالانت خلال لقائه عددا من أهالي الأسرى: "المنظومة الأمنية في إسرائيل بكافة فروعها ترى أن عودة المختطفين (الأسرى الإسرائيليين في غزة) هدف مركزي يجب التقدم نحوه، وعلينا أن نفعل كل شيء من أجل استغلال الفرصة المطروحة حاليا".

وادعى الوزير الإسرائيلي أن "الضغط العسكري في غزة أوجد الظروف التي تجعل من الممكن المضي قدما نحو الصفقة".

واعتبر أن "المنظومة الأمنية ببلاده تعرف كيفية وقف القتال واستئنافه في أي مكان في غزة حسب الحاجة".

وختم غالانت تصريحه بالقول: "يجب أن نستفيد من الضغط العسكري لتحريك الصفقة وعدم تفويتها".

ومن المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة أن تتجدد المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس بوساطة مصر وقطر للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وفي إطار ذلك، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى مصر لمواصلة هذه المفاوضات، فيما وصل العاصمة المصرية القاهرة وفد أمريكي برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز.

لكن وسائل إعلام عبرية حذرت من رفض نتنياهو التوصل إلى الصفقة، خوفا من حل حكومته اليمينية.

وعلقت هيئة البث العبرية الرسمية على بيان أصدره مكتب نتنياهو مساء أمس الأحد، دون علم رؤساء المؤسسة الأمنية قبيل مشاركتهم في اجتماع معه لإجراء مناقشة خاصة حول الصفقة.

وقالت الهيئة: "كان رؤساء المؤسسة الأمنية وجميع المشاركين في مفاوضات صفقة المختطفين وصلوا بالفعل إلى مكتب نتنياهو في القدس، لكن قبل بدء الاجتماع جاء الإعلان غير المعتاد من مكتب رئيس الوزراء حول الشروط التي وضعها للصفقة".

وتابعت: "أثارت مصادر في المؤسسة الأمنية مخاوف من أن نتنياهو سيمتنع عن المضي قدما في الصفقة خوفا من حل الحكومة".

ونقلت الهيئة عن مصادر مطلعة على النقاش، لم تسمها، قولها: "انتقد بعض الحاضرين في النقاش سلوك رئيس الوزراء، الذي وضع الشروط حتى قبل الاجتماع المقرر لهم".

وأشارت المصادر إلى أنه "يجب إجراء المفاوضات داخل الغرف، وليس عبر البيانات الصحفية، وقبل بدء اجتماع سيحدد استمرار المفاوضات من عدمه".

زعم مكتب نتنياهو في بيان، أمس الأحد أن "موقف رئيس الوزراء الثابت ضد محاولة وقف عمليات الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح هو الذي دفع حماس إلى الدخول في المفاوضات".


وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها قطر ومصر، إلى جانب الولايات المتحدة، التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى
  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى؟
  • صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع “حماس”
  • جيروزاليم بوست: لماذا تعاظم الخلاف بين نتنياهو وغالانت؟
  • حماس: اعترافات جنود الاحتلال حول وحشيتهم مع الأسرى تتطلب متابعة "الجنائية الدولية"
  • نتنياهو: سنلتزم باتفاق وقف إطلاق النار إذا تم الحفاظ على خطوط إسرائيل الحمراء
  • واشنطن بوست: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة قبل بدايتها
  • “واشنطن بوست”: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة إسرائيلية: حان الوقت ليحدد نتنياهو موقفا واضحا من اقتراح الجيش
  • غالانت يدعو إلى عدم إهدار الفرصة الحالية لإبرام صفقة مع حماس