أطلقت وزارة الصحة اليوم الأحد حملة التبرع بالدم (#الكويت_ بدمي 8) في بنك الدم المركزي والمراكز والأفرع التابعة لإدارة خدمات نقل الدم تحت رعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي بمناسبة احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية وتستمر حتى 29 فبراير الجاري.

وقالت مديرة إدارة خدمات نقل الدم بالوزارة الدكتورة ريم الرضوان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الحملة تنظم للسنة الثامنة على التوالي وتهدف إلى نشر مفهوم العطاء دون مقابل لكل من يعيش على أرض الكويت الطيبة مضيفة أن التبرع بالدم ليس واجبا إنسانيا فحسب بل هو واجب وطني أيضا.

وذكرت الرضوان أنه سيتم خلال الحملة توزيع هدايا تذكارية على المتبرعين لمبادرتهم إلى التبرع بالدم خلال فترة الاحتفالات بالأعياد الوطنية تعبيرا عن حبهم للكويت وذلك عرفانا وشكرا لهم.

وأوضحت أن الإدارة تنظم دائما حملات تبرع بالدم مع الجهات الحكومية والخاصة لما لهذه الحملات من دور ريادي في تعزيز النظام الصحي لضمان إمدادات كافية ومستدامة من الدم ومشتقاته.

وبينت أن العدد الإجمالي لأكياس الدم المجمعة في عام 2023 تخطى 93 ألف وحدة دموية في كل المراكز بزيادة 5 في المئة عن عام 2022 وهذه الزيادة فاقت التوقعات خصوصا أن خطة الإدارة تهدف إلى زيادة سنوية بنسبة 3 في المئة.

ولفتت إلى أن نسبة حملات التبرع تمثل حوالي 24 في المئة من التبرع الإجمالي وهي زيادة عن السنوات السابقة التي كانت لا تتعدى نسبة 15 في المئة وما يميز نسبة زيادة عام 2023 أنها كانت في مراكز التبرع الأخرى التابعة للإدارة وكان النصيب الأكبر في مركز التعاونيات لنقل الدم – العدان وفرعي مستشفيي الجهراء والفروانية.

وقالت الرضوان إن ذلك يندرج ضمن خطة إدارة خدمات نقل الدم للتوسع في الخدمات الصحية وافتتاح أفرع جديدة خارج مدينة الكويت بهدف تأمين سهولة وصول المتبرعين إليها للتبرع بالدم.

ودعت المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في التبرع بالدم وأكدت أهمية استمرار أدائهم لدورهم الحيوي خصوصا أصحاب الفصائل السالبة التي يكون عليها طلب كبير فالحاجة للدم مستمرة لإنقاذ حياة المرضى علما أن استقبال المتبرعين مستمر حتى خلال العطل الرسمية وعطلة الأعياد الوطنية.

المصدر كونا الوسومالأعياد الوطنية وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأعياد الوطنية وزارة الصحة التبرع بالدم فی المئة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”

بحث وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية رمضان أبوجناح، مع وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات ورؤساء جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية وجهاز الإسعاف والطوارئ وهيئة التأمين الطبي، تنفيذ المبادرة التي أطلقها بشأن برنامج (طبيبك في بيتك).

ووفق وزارة الصحة، فقد بحث الاجتماع تنسيق الجهود لإطلاق المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج بالمنطقة الجنوبية، بالتنسيق بين وزارة الصحة، وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، وجهاز الإسعاف والطوارئ، وهيئة التأمين الطبي.

وبحسب الوزارة، فإن البرنامج يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الحرجة، في أماكن إقامتهم من خلال فريق طبي متدرب يقدم الخدمات الصحية المنزلية، لتقليل عدد الحالات الوافدة للمستشفيات والمراكز الصحية.

كما يهدف البرنامج إلى تدريب مرافقي المرضى في المنازل على رعاية ذويهم من خلال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات العلاجية في تنظيف الجروح والمداواة والعلاج الفيزيائي، وسحب العينات للمرضى من داخل منازلهم.

يشار إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوصيات الاجتماع الشهري الذي عقده وزير الصحة مع رؤساء الهيئات والمجالس والمؤسسات والأجهزة والمراكز الطبية ووكلاء قطاع الصحة، في الـ 25 من سبتمبر ببلدية الخمس، لمناقشة أوضاع قطاع الصحة.

المصدر: وزارة الصحة الليبية

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بحضور إلهام علي وأيمن مطهر.. “MBC الأمل” تطلق حملة التوعية بسرطان الثدي من الرياض
  • حملة “علّمني” تجمع أكثر من 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم
  • “التربية” و”الداخلية” تستكملان الزيارات الميدانية للمدارس خلال أكتوبر الحالي ضمن حملة “بهمتنا نحقق حلمنا”
  • وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”
  • انصر تدشن حملة “العودة إلى المدرسة والتعليم بلا أوبئة” في مأرب
  • “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض
  • التضخم في إسطنبول يسجل زيادة سنوية بنسبة 59.18%
  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل تطلق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة 2024
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية