ليبيا – علق المستشار السابق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش، على حديث المبعوث الأممي أمام مجلس الأمن بشأن أن مواقف الأطراف من الحوار تشكك في التزامهم في وحدة ليبيا ومستقبلها، معتبراً أن المواقف تتكلم بأكثر وضوح عما يقولون إنهم يريدون وما يقوله باتيلي ليس بالجديد وتوصيفه لما يقوم به مجلسي النواب والدولة وخليفة حفتر والمجلس الرئاسي صحيح بحسب قوله.

البكوش قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن الأمر بيد الليبيين خاصة أن المجتمع الدولي منقسم وعلى الليبيين انقاذ البلاد في حال أرادوا ذلك أو يستطيعون استمرار النوم كما يفعلون الآن ويتحدثون عن المؤامرات وأن المجتمع الدولي لا يريد ليبيا تنجح ويريدها أن تنقسم وفق تعبيره.

وأضاف: “الدبيبه يستطيع أن يشير للاتفاق السياسي في جنيف، عقيلة وحفتر لا يريدون مناقشه الانتخابات ولكنهم يريدون مناقشة حكومة جديدة وهذا لا يمكن، والإشراف على الانتخابات هناك حلول أخرى ليست مبنية على حكومة مسيسة يختارها مجلس النواب. باتيلي يشدد على الاتفاق السياسي وجزء منه مناقشة حكومة موحدة. لم يتبقى أمام باتيلي إلا أن يحاول تمكين أطراف شعبية كعمداء بلديات والأعيان والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني من التعامل مع القضية وفرض أمر واقع على هذه الأجسام لأن هذا الطريق لم يعد يحتمل المضي فيه لوقت أكثر”.

وفيما يتعلق بالمبادرة الفرنسية اعتبر أن الفرنسيين ما يسمونه مبادرة هي عبارة عن عدة أشياء في غطاء دولي أولاً تجاهل الانتخابات والحديث عن حكومة وهذه الحكومة سيشكلها خليفة “حفتر” (القائد العام للقوات المسلحة المشير حفتر) ومجلس النواب لأنه لا علاقة لمجلس الدولة أو الرئاسي أو أي طرف آخر، بالتالي روسيا سيكون لها حكومة أكثر وداً لها من الحكومة الحالية ولن يكون هناك أي مجال للانتخابات.

ونوّه إلى أن الحكومة المصرية والتركية لم تقدم مبادرات وما هو مطروح الآن هي مبادرة الفرنسيين وهم غير مؤهلين لفعل أي وساطة في ليبيا.

واعتقد في الختام أنه سيستمر في المراوحة في نفس المكان وتفاقم الأزمات الاقتصادية والسياسية ولن يتغير الوضع ما دام أن الليبيين يعترضون وهم في المنازل والمقاهي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية

ليبيا – أكدت الولايات المتحدة عبر سفارتها في ليبيا،دعمها الكامل للحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية. 

السفارة الأمريكية أشار في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”إلى سرور قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا الجنرال لانغلي و رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال براون،بلقاء الفريق أول ركن محمد الحداد والفريق أول الناظوري في مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة 2024 في غابورون بوتسوانا.

وجددت واشنطن التزامها بتعزيز التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وليبيا بالتعاون مع ضباط عسكريين ليبيين محترفين في جميع المناطق لبناء ليبيا مستقرة وموحدة للشعب الليبي.

مقالات مشابهة

  • من متغيِّرات الكنيسة.. إلى إلغاء إرهابية الحزب!
  • مسؤول تونسي يكشف عن التداعيات الاقتصادية على الاقتصاد التونسي بعد إغلاق معبر رأس جدير
  • محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي
  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الأول)
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • “الزرقا”: الليبيون يهتمون بالانتخابات العامة لتحديد مصير البلاد
  • حصاد جلسات الأسبوع.. الموافقة على قانونين و3 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية (تفاصيل)